منظمة العفو الدولية تنظم ورشة تدريبية يوم السبت 12 يونيو 2010 بدار الكهربائي في وجدة

13382 مشاهدة

وجدة ، تحت شعار “من أجل حماية حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء ” تنظم منظمة العفو الدولية – فرع المغرب ورشة تدريبية حول :”حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء: بين الواقع والقانون” خلال الفترة 12-13 يونيو 2010 بدار الكهربائي بوجدة.

منظمة العفو الدولية تنظم ورشة تدريبية يوم السبت 12 يونيو 2010 بدار الكهربائي في وجدة
منظمة العفو الدولية تنظم ورشة تدريبية يوم السبت 12 يونيو 2010 بدار الكهربائي في وجدة

وتأتي هذه الورشة الموجهة لفائدة منظمات المجتمع المدني المهتمة بقضايا الهجرة واللجوء في الجهة الشرقية، في خضم أنشطة الفرع المقررة بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف 20 يونيو من كل سنة، وفي وقت يعرف فيه المغرب تنامي الخلاف والاستقطاب في المناقشات المتعلقة بحقوق اللاجئين والمهاجرين، حيث أصبحت هذه القضية تحظى بقدر كبير من الاهتمام الرسمي والشعبي والمتابعة الإعلامية.

وتتمثل أهداف الورشة التي يشارك فيها متحدثون من منظمات غير حكومية محلية، ومفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين وأكاديميون وخبراء فيما يلي:

1- تمكين المنظمات غير الحكومية التي تعمل من أجل اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين من آليات الدفاع عن حقوق هذه الفئة

2- الدفاع عن حق طالبي اللجوء في أن يباشر كل واحد منهم إجراءات تتسم بالعدل والنزاهة للبت في أوضاعهم.

3- الإسهام في وضع إطار قانوني وطني يقوم على أساس من حقوق الإنسان ضمن عملية البحث عن حلول للمشاكل الناجمة عن اللجوء والهجرة.

وتجدر الإشارة إلى أنه، وبالرغم من أن المغرب من الدول الأطراف في ” اتفاقية 1951 الخاصة بوضعية اللاجئين” وفي البروتوكول الملحق بها الصادر عام 1967، تتقاعس السلطات عن إصدار بطاقات إقامة وغيرها من الوثائق اللازمة للاجئين الذي اعترفت بهم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة. ومن دواعي القلق الشديد أيضا، أن عددا هائلا من المشتبه في أنهم مهاجرون غير شرعيين والذين يفدون على المغرب من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى، سعيا للعمل أو مواصلة السفر إلى أوربا، يتعرضون للاحتجاز وسوء المعاملة.

وترى منظمة العفو الدولية أن هذا الوضع يقتضي تضافر جهود المجتمع المدني والقطاعات الحكومية المعنية من أجل وضع وتفعيل استراتيجيات وآليات لحماية حقوق اللاجئين والمهاجرين، وتحسين بعض المجالات الأساسية المتصلة بالقانون والسياسات، والتي لا تزال تؤثر سلبا على حقوق النازحين من ديارهم سواء كانوا من اللاجئين وطالبي اللجوء أو المهاجرين.

هذا، وستنطلق أشغال هذه الورشة يوم السبت 12 يونيو 2010 في الساعة التاسعة والنصف صباحا بدار الكهربائي بمدينة وجدة.وجدة نيوز: يحيى كرني

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz