مناظرة بوجدة لمناقشة مخاطر استغلال غاز الشيست وتأثيراته على البيئة والصحة العمومية

12808 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 11 دجنبر 2012، ناقش مشاركون في مناظرة نظمها فضاء التضامن والتعاون للجهة الشرقية ٬ يوم السبت 8 دجنبر 2012، بوجدة حول غاز الشيست ٬ مخاطر استغلال هذه المادة وتأثيراتها السلبية على البيئة والصحة العمومية.

وأجمع المشاركون٬ الذين يمثلون عددا من فعاليات المجتمع المدني ومهتمين بمجال البيئة٬ على خطورة الطريقة والتقنية المستعملة في استغلال واستخراج هذه المادة والتي تتم عن طريق التكسير الهيدروليكي.

وفي هذا الصدد٬ اعتبر رئيس فضاء التضامن والتعاون للجهة الشرقية محمد بنعطا أن هذه التقنية الحديثة التي استعملت في البداية بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2005 وبكندا وأوروبا٬ بدأت تظهر مخلفاتها وأصبحت تهدد مستقبل البشرية والبيئة بصفة عامة.

وأضاف أنه في فرنسا تعبأ ما يزيد عن 200 تجمع يمثلون المجتمع المدني لمناهضة استغلال هذه المادة الغازية المعتمدة على تقنية التكسير الهيدروليكي بعد أن تم الانتباه لخطورتها وتأثيراتها السلبية على طبقة الشيست والفرشة المائية فضلا عن المواد السامة التي تستغل في استخراج هذه المادة باعتماد هذه التقنية.

وركزت غزلان غلاب رئيسة جمعية ٬من جانبها على المخاطر المشتركة الناجمة عن استغلال النووي وغاز الشيست في إنتاج الطاقة والمتمثلة على الخصوص بالإضافة إلى تكلفتها الباهضة في استهلاك كميات كبيرة من المياه وإنتاج نفايات سامة تدوم لفترات طويلة قد تشكل خطورة على حياة الإنسان٬ داعية بالمقابل إلى الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة النظيفة والمستدامة التي من شأنها حماية الصحة والبيئة بشكل عام.

وتطرقت النائبة السابقة لعمدة كان (فرنسا) والمتخصصة في مجال البيئة٬ فرانسواز باستيد٬ إلى المواد الكيماوية والمتفجرة المستعملة في استغلال هذه المادة الغازية وتأثيراتها السلبية على البيئة والصحة العمومية وكذا الفرشة المائية٬ مشيرة إلى البدائل الأخرى التي يمكن استغلالها لإنتاج طاقة نظيفة ومستدامة.

وأكد عمر الزيدي المنسق العام بالنيابة لحزب اليسار الأخضر المغربي أن استغلال منبع لتوفير طن واحد أو اثنين من الغاز يتطلب كمية كبيرة من المياه قد تصل إلى أكثر من 10 آلاف مترا مكعبا٬ مشيرا إلى أن تسرب المواد الكيماوية السامة المستعملة في استخراج غاز الشيست (حوالي 437 مادة كيماوية) يهدد الفرشة المائية والنبات وتنتج عنها أمراض سرطانية.

ويهدف هذا اللقاء٬ المنظم بدعم من مجلس الجهة الشرقية وفعاليات المجتمع المدني ٬بالخصوص إلى تحسيس المواطن وتوعيته بالمخاطر الناجمة عن استغلال هذه المادة الغازية وكذا الحرص على إلمامه بالشؤون البيئية المتعلقة بمحيطه البيئي والمرتبطة بحياته ومستقبله وبالأجيال القادمة.

مناظرة بوجدة لمناقشة مخاطر استغلال غاز الشيست وتأثيراته على البيئة والصحة العمومية
مناظرة بوجدة لمناقشة مخاطر استغلال غاز الشيست وتأثيراته على البيئة والصحة العمومية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz