ملف تعذيب الطفلة الخادمة فاطمة الرامي من طرف مشغلتها

81392 مشاهدة

وتداول المكتب المركزي بشأن ملف تعذيب الطفلة الخادمة فاطمة الرامي من طرف مشغلتها الذي تنظر فيه المحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء والذي تنصبت فيه الجمعية كطرف مدني، مستنكرا الضغوطات التي مورست على الطفلة الضحية لتغيير ما صرحت به، ونفي تعرضها للتعذيب والعنف رغم الآثار الفاضحة له على كامل جسدها، ومجددا مطلبه باحترام الدولة للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صدقت عليها وإصدار قانون حظر تشغيل الفتيات في العمل المنزلي الذي مازال خارج الحماية القانونية ولا يخضع بالتالي لأي مراقبة.

ملف تعذيب الطفلة الخادمة فاطمة الرامي من طرف مشغلتها
ملف تعذيب الطفلة الخادمة فاطمة الرامي من طرف مشغلتها

6. وفي موضوع قرار توقيف القاضيين الأستاذ جعفر حسون والأستاذ محمد أمغار وإحالتهما على المجلس الأعلى للقضاء كمجلس تأديبي، إن المكتب المركزي الذي يعتبر القرار انتهاكا لحق القاضيين في محاكمة عادلة وخرقا لقرينة البراءة ويخشى أن يكون ذلك مرتبطا بدفاعهما الجريئ على استقلالية القضاء وضرورة إصلاحه، يطالب بالتراجع عن هذا القرار والإسراع بالتجاوب مع مذكرة الجمعيات الحقوقية العشرة حول إصلاح القضاء.

7. وبمناسبة مغادرة عمال سميسي للسجن بعد انتهاء المدة المحكوم عليهم بها على خلفية حركتهم الاحتجاجية ضد الطرد التعسفي الذي تعرضوا له منذ أزيد من سنة، يعبر المكتب المركزي عن تهنئته لهم على استعادة حريتهم مع تجديد دعمه لمطالبهم المشروعة.

كما يستنكر الطرد التعسفي الذي تعرض له أزيد من مائة عامل زراعي وكذا الاعتقال التعسفي لثلاثة عمال بضيعات تينيكير جنوب الداخلة التابعة لمؤسسات “الأملاك الفلاحية” وهم مندوبون للعمال وإثنين منهم أعضاء في المكتب النقابي. ويطالب المكتب المركزي الدولة بتحمل مسؤوليتها في حماية الحقوق النقابية والضمانات التي يوفرها القانون واتفاقيات منظمة العمل الدولية التي صدق عليها المغرب لمناديب العمال والممثلين النقابيين.

8. وتوقف المكتب المركزي عند عملية الطرد التي تعرض لها 72 مهاجرا من جنوب الصحراء من طرف السلطات المغربية والرمي بهم عند الحدود الجزائرية بعدما تم توقيفهم قرب ساحل الحسيمة مستنكرا الاستهتار بحقوق هؤلاء الأشخاص الذين تحميهم مقتضيات الاتفاقية الدولية حول حقوق جميع العمال المهاجرين وعائلاتهم والتي تحظر هذا النوع من الإجراءات الماسة بحقوق وكرامة المهاجرين وتحمي حقوقهم كيفما كانت وضعيتهم القانونية.

9. وبخصوص اعتقال طفلين قاصرين بمراكش بسبب إفطارهما العلني نهارا شهر رمضان يذكر المكتب المركزي بموقفه بشأن الفصل 222 من القانون الجنائي الذي يعتبره منافيا لمقتضيات الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مطالبا بوضع حد للتعسفات الناتجة عنه.

10. في ما يخص القضايا الداخلية قام المكتب المركزي بما يلي:

– المصادقة على تعميم موجه للفروع حول مستجدات النظام الداخلي الذي سيدخل حيز التنفيذ في فاتح شتنبر 2010،

– المصادقة على تعميم يتعلق بتدقيق تشكيلة المجلس الوطني الذي سيجتمع لأول مرة يومي 9 و10 أكتوبر 2010،

– الإعداد للتقرير حول أوضاع حقوق الإنسان الموجه للشبكة الأرومتوسطية لحقوق الإنسان في إطار التهييئ لاجتماع الحكومة المغربية مع الاتحاد الأوربي،

– الإعداد لمشاركة الجمعية في حفل الإنسانية بباريس للسنة الرابعة على التوالي.

المكتب المركزي

الرباط في 28 غشت 2010

اترك تعليق

1 تعليق على "ملف تعذيب الطفلة الخادمة فاطمة الرامي من طرف مشغلتها"

نبّهني عن
avatar
منى
ضيف

ما هذاـــــــ ـ ـ ـ

‫wpDiscuz