ملتقى جهوي بوجدة يبحث موضوع تشجيع الاستثمار في التعليم الخاص

11066 مشاهدة

وجدة -25-12-2010- شكل موضوع “تشجيع الاستثمار في التعليم الخاص” موضوع ملتقى جهوي نظمته، أمس الجمعة بمدينة وجدة، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية من أجل تسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت في هذا القطاع وآفاقه المستقبلية.ووفقا لمعطيات الأكاديمية الجهوية فقد انتقل عدد المؤسسات التعليمية الخاصة على مستوى الجهة الشرقية من 64 مؤسسة (9300 تلميذ) سنة 2003- 2004 الى 156 مؤسسة سنة 2010 -2011 (23 الف و894 تلميذا) ، مسجلا بذلك نموا سنويا نسبته 3ر13 في المائة ، مع وجود تمركز قوي على مستوى مندوبية وجدة- أنجاد ( 55 في المائة) .

ويمثل التلاميذ الذين التحقوا بالتعليم الخاص (20 ألف و381 منهم في الأقسام الابتدائية) 31ر6 في المائة من العدد الإجمالي للتلاميذ بالجهة الشرقية.

وأبرز المتدخلون خلال هذا اللقاء التربوي الإكراهات والمعيقات التي تحول دون تطوير التعليم الخاص على المستوى الوطني ، كما استعرضوا الإجراءات المحفزة التي اتخذتها الوزارة الوصية ، والقطاعات الوزارية المعنية من أجل النهوض بهذا القطاع، سواء على المستوى الكمي أو الكيفي وإقامة شراكة حقيقية بين القطاعين العمومي والخاص.

ومن بين المواضيع التي تطرق إليها المتدخلون ” الفرص المتاحة في مجال الاستثمارفي التعليم الخاص” ، و”التعليم الخاص بالجهة الشرقية: الحصيلة والآفاق” ، و”البرنامج الاستعجالي والنهوض بالتعليم الخاص” ، و”العوامل السوسيو- ديموغرافية وانعكاساتها على التعليم الخاص بالجهة الشرقية”.

كما تطرق المشاركون الى دور المركز الجهوي للاستثمار والوكالة الحضرية في تشجيع قطاع التعليم الخاص بالجهة الشرقية ، وإلى العلاقة التكاملية بين التعليم العمومي والتعليم الخاص ، والتسهيلات الضريبية التي يستفيد منها التعليم الخاص، وكذا التغطية الصحية لفائدة العاملين في هذا القطاع.

ملتقى جهوي بوجدة يبحث موضوع تشجيع الاستثمار في التعليم الخاص
ملتقى جهوي بوجدة يبحث موضوع تشجيع الاستثمار في التعليم الخاص

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz