مكناس تحتضن المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر ما بين 17 و23 دجنبر الجاري

23821 مشاهدة

مكناس/ وجدة البوابة : وجدة -16-12-2010- تحتضن مدينة مكناس ما بين 17 و23 دجنبر الجاري المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر تحت شعار ” إق“`رأ ” وذلك بمشاركة عدد من دور النشر والمؤسسات الثقافية الوطنية والمعاهد الثقافية الأجنبية ومكتبات محلية.

ويندرج هذا المعرض الذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة لجهة مكناس – تافيلالت بتعاون مع ولاية الجهة والجماعة الحضرية لمكناس، في إطار سياسة وزارة الثقافة الرامية إلى دعم الكتاب وترويجه ، وتشجيع القراءة وجعلها سلوكا يوميا للمواطن المغربي باعتبارها جسرا تواصليا مهما، ووسيلة لاكتشاف مساحات فكرية جديدة ، ومدخلا أساسيا للانتماء إلى مجتمع المعلومات وإلى دمقرطة الثقافة وتيسير عملية الوصول إلى المعلومة.

مكناس تحتضن المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر ما بين 17 و23 دجنبر الجاري
مكناس تحتضن المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر ما بين 17 و23 دجنبر الجاري

وستنظم بالمناسبة عدة ندوات تهدف إلى مواكبة الجديد على الساحة الثقافية ومسائلته وتقديم قراءات حوله ثم الاحتفاء بالمنتوج الجاد من الإصدارات الإبداعية والنقدية بالإضافة إلى تكريم مجموعة من الرموز الفكرية والنقدية والأكاديمية المغربية إلى جانب إقامة معارض وتنظيم مسابقات وعروض فنية وورشات مهنية بفضاء المعرض.

وهكذا تنظم بتعاون مع اتحاد كتاب المغرب ، ندوة فكرية حول رواية ” مسك الليل ” للأستاذ سعيد بن سعيد العلوي بمشاركة عدد من أعضاء الاتحاد، وندوة تكريمية للدكتور حسن المنيعي بتعاون مع المركز الدولي لدراسات الفرجة وجمعية الباحثين الشباب، فيما ستقدم بمناسبة الذكرى المائوية لميلاد الكاتب جان جونيه مسرحية (الخادمات) التي ترجمها وأخرجها بوسلهام الضعيف إلى جانب تقديم مسرحية (ثلاث ليال مع مادوكس ) تأليف ماتيني فيزين وإخراج احمد حمود.

كما ستقام حفلات توقيع عدة إبداعات كمسرحية ” الرينغ ” لمحمد قاوتي، وكتاب (المسرح والدولة) لعز الدين بونيت، وديوان ” من يعيد لعينيك كحل الندى ” للشاعر علال الحجام، وتوقيع وتقديم كتاب ( الدولة المرابطية ) لمحمد البركة ، ورواية ” من خبايا الواقع العجيب ” لعبد الحق السرغيني، وديوان ” ومن بعض مفاتنها ” للشاعرة مليكة بن منصور.

وبتعاون مع بيت الشعر بالمغرب تنظم أمسية للناقد المغربي بوحمالة بنعيسى بمشاركة حسن نجمي ونجيب العوفي وعبد الرحمان طنكول وحسن بحراوي، إلى جانب تنظيم ورشات في الحكاية ، والقراءة الموجهة ، وتسفير الكتب، والفنون التشكيلية ، وأخرى لفائدة العاملين بالخزانات العمومية بالجهة حول (كيفية تدبير رصيد وثائقي).

وستتوج فعاليات المعرض بتسليم جوائز للفائزين في مسابقة الإبداع الأدبي لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية في مجالات الكتابة الإبداعية وحفظ النصوص الشعرية.

اترك تعليق

1 تعليق على "مكناس تحتضن المعرض الجهوي الأول للكتاب والنشر ما بين 17 و23 دجنبر الجاري"

نبّهني عن
avatar
الحمزاوي ياسين
ضيف

أريد نشر رواية فكيف السبيل إلى ذلك؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاخوة الكرام : لدي عمل روائي أحببت نشره .. فرأيت سؤالكم مستعينا بخبرتكم عن إمكانية ذلك.
في حالة ما إذا دعت الضرورة قد أقوم بكتابة و إرسال شيء من مطلع الرواية لتتضح الرؤية أكثر و الله الموفق.
بانتظار مشاركاتكم.

‫wpDiscuz