معمر القذافي : الشعب الليبي سيحميني حتى في آخر قطرة من دمي

23055 مشاهدة

وجدة البوابة / وزير العدل الليبي مصطفى عبد الجليل في لقاء لـ “العربية” الأحد 28-2-2011 أن هذا المجلس لم تتحدد معالمه بعد لحين سقوط باقي المدن الغربية في يد الثوار لاسيما العاصمة طرابلس وتحررها نهائيا من نظام القذافي.
وشدد على أنها ليست حكومة انتقالية بل مجرد مشاورات لتكوين مجلس وطني انتقالي يضم مجالس محلية لكل المدن والقرى الليبية التي سقطت في يد الثوار,”ليذهب بعدها الليبيون لانتخابات تشريعية ورئاسية حرة” – على حد تعبيره.وقال في حديثه إن المجلس لن يستثني في تركيبته أي شبر من البلاد الليبية بمختلف طوائفها وقبائلها بالداخل وحتى الخارج بما فيذلك قبيلة “القذاذفة” التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي.وأضاف “القذاذفة هم في النهاية ليبيون ولا ينكر أحد ان أجدادهم لهم دورا تاريخيا في سبيل هذا الوطن”.عبد الجليل أثنى على شباب الثورة في ليبيا مؤكدا أن “لا احد سيسرق ثورتهم”, وقال: “نحن لن ننسى فضل الثوار والشهداء في تحرير البلاد لا سيما الشباب الليبي ومنهم من سجن ومنهم من قضى نحبه”.

معمر القذافي:الشعب الليبي سيحميني حتى في آخر قطرة من دمي
معمر القذافي:الشعب الليبي سيحميني حتى في آخر قطرة من دمي

مصطفى عبد الجليل: لن نرضى بأي تدخل أجنبي وأي جندي سيلقى نارا أشد وطأة مما وجدها جنود ومرتزقة القذافيوحول دعوة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون لمد يد المساعدة لهذه الحكومة الجديدة وتواصلها مع المعارضة شرق البلاد نفى عبد الجليل وجود أي مشارورات مع أي جهة أجنبية بما في ذلك الولايات المتحدة . وقال”لم اسمع بذلك”, وأضاف: “نحن لن نرضى بأي تدخل أجنبي وأي جندي سيلقى نارا أشد وطأة مما وجدها جنود ومرتزقة القذافي”.وزير العدل المنشق أوضح أن القذافي عمل منذ أكثر من أربعة عقود على تفتيت الوحدة الوطنية وبث الفتنة بين الناس عبر لجانه الشعبية ودكتاتوريته المتعجرفة.

 

كندا تجمد ارصدة الزعيم الليبي معمر القذافي واسرتهأعلن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر تجميد ارصدة الزعيم الليبي معمر القذافي واسرته، داعيا اياه الى “وضع حد لحمام الدم” والتنحي. بالتزامن، وصلت وزيرة الخارجية الأمريكية الى جنيف، للإعداد لمرحلة “ما بعد القذافي”، على ما أبلغت صحافيين رافقوها في رحلتها.

وزيرة الخارجية الأمريكية تعد لمرحلة ما بعد القذافيوخلال الرحلة، اعتبرت كلينتون أن المجتمع الدولي مدعو الى اعداد رد “انساني” ولكن ايضا “سياسي” على الازمة الليبية “في وقت يحاول الليبيون تنظيم صفوفهم لمرحلة ما بعد القذافي”. وعرضت مساعدة الولايات المتحدة لكل من يعملون في هذا الاتجاه في ليبيا، الا انها اشارت الى ان واشنطن لم تدخل في اي مفاوضات لرحيل معمر القذافي.

اكثر من 2000 عنصر من قوات الشرطة ينشقون عن نظام القذافي في الزاويةذكر ضابط شرطة ليبي ان اكثر من الفي عنصر من قوات الشرطة انشقوا عن نظام القذافي في مدينة الزاوية وانهم مستعدون للدفاع عن المدينة . وتفيد الانباء ان دبابات ومدرعات تابعة لقوات القذافي تتجه نحو الزاوية..

الظواهري: الولايات المتحدة تسعى لزرع أنظمة حكم جديدة صديقة لها في مصر وتونسقال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة د. أيمن الظواهري بأن الولايات المتحدة تسعى لزرع أنظمة حكم جديدة صديقة لها في مصر وتونس . وحض الظواهري في شريط إلكتروني مسجَّل ، المسلمين إلى الخروج على مَن وصفهم بالغزاة الأجانب ، محذراً تحديداً من البديل العلماني للنظام الإسلامي المرغوب فيه في مصر ، مشخصاً إياه بالقيادي المعارض د. محمد البرادعي.

ثوار ليبيا يتوقعون هجوما على الزاويةقال ثوار سيطروا على مدينة الزاوية غرب العاصمة الليبية :”إنهم يستعدون لمواجهة هجوم مضاد من قبل القوات الموالية للنظام الليبي ، وذلك في اليوم الـ12 للثورة الشعبية الليبية التي أسفرت عن سقوط عدة مدن بأيدي المحتجين”.وقال هؤلاء الثوار :”إن نحو ألفي جندي من الموالين لنظام العقيد معمر القذافي يحاصرون الزاوية التي تقع على بعد حوالي 30 كيلومترا غرب طرابلس وسقطت بأيدي الثوار امس الأحد”.وقال الصحفي بيرم عمر متحدثا للجزيرة من مدينة الزاوية :”إن وحدات من الكتائب الموالية للنظام الليبي ترابط على بعد نحو سبعة كيلومترات لكن معنوياتها وروحها القتالية منهارة مقارنة بالمعنويات العالية لدى الثوار”.وأضاف عمر :”أنه في حال إقدام وحدات الجيش على اقتحام المدينة ، فإن ذلك سيؤدي إلى وقوع إبادة جماعية ، مشيرا إلى أن الأهالي متعاطفون مع الثوار ومستعدون للدفاع عن مدينتهم إلى جانب الثوار الذين يملكون العديد من دبابات الجيش والمدافع والأسلحة الخفيفة”.من جهة أخرى قال رائد بالشرطة انشق على القذافي وانضم إلى المعارضين المطالبين بسقوط النظام :”إن أكثر من 2000 من قوات الشرطة انشقوا على نظام القذافي ، وإنهم مستعدون للدفاع عن الزاوية ، وقال: إن عددا من ضباط الجيش انشقوا أيضا لكنه لم يحدد عددهم”.وفي تطورات ميدانية أخرى تحدث شهود عيان عن قوات نظامية تنقل جوا من سبْها إلى طرابلس ، وعن حشد وحدات عسكرية لإيقاف تقدم المتظاهرين إلى مدينة مصراتة ، التي توجهت إليها أيضا برا من سرت وحدات أخرى.وقال محتجون للجزيرة :”إن بعض طلبة الكلية الجوية في مصراتة خطفهم مرتزقة ومؤيدون للقذافي لمساومة أهالي المدينة عليهم”.ودفعت الاضطرابات نحو مائة ألف شخص – معظمهم من العمال المصريين والتونسيين – إلى الفرار من ليبيا ، حسب مفوضية اللاجئين الأممية التي تحدثت عن حالة طوارئ إنسانية في هذا البلد.

شهود عيان : المناهضون للقذافي أسقطوا طائرة عسكريةوفي سياق متصل ، اكد شاهد عيان ” ان ثوارا مناهضين للزعيم الليبي معمر القذافى تمكنوا من صد هجوم قوات موالية للحكومة قرب بلدة مصراتة التي تقع شرقي العاصمة الليبية طرابلس ، وأسقطوا طائرة عسكرية “.ونقلت وكالة ” وريترز ” عن الشاهد قوله : ” لقد أسقطت الطائرة هذا الصباح أثناء إطلاقها النيران على محطة إذاعية محلية ، واحتجز المحتجون طاقمها”.وأضاف ” القتال للسيطرة على قاعدة عسكرية قرب مصراتة بدأ الليلة الماضية ولا يزال مستمرا”.

الاتحاد الاوروبي : ” القذافي فقد السيطرة على حقول النفط “ومن ناحية أخرى ، اكد الاتحاد الاوروبي ان الزعيم الليبي معمر القذافي فقد السيطرة على حقول النفط والغاز في ليبيا . وكان مسؤول في شركة الخليج العربي للنفط الليبية في شرق البلاد اكد ” أن شحن النفط على وشك أن يستؤنف “.ونقلت صحيفة ” وول ستريت جورنال ” عن حسن بوليفة العضو في مجلس إدارة الشرطة قوله : ” إن ناقلة نفط تنقل 700 الف برميل يفترض ان تغادر مرفأ طبرق شمال شرق ليبيا الاثنين ، متوجهة الى الصين على الارجح “. وسيطر المعارضون للقذافي على الشركة منذ استقالة رئيسها عبد الونيس سعد الذي كان مواليا للسلطة ، حسب الصحيفة نفسها. وكانت آخر شحنة نفطية غادرت شرق ليبيا في 19 فبراير/شباط.

مقاتلتان حربيتان تقصفان مخزنا للاسلحة غربي بنغازيأوردت وكالات الانباء قبل قليل خبرا عاجلا مفاده ” أن مقاتلتين حربيتين قامتا بقصف مخازن للأسلحة في منطقة اجدابيا غربي بنغازي في ليبيا “. ولم تذكر وكالات الأنباء حتى الآن ما هي نتائج هذا القصف ومدى الخسائر والأضرار التي نجمت عنه .

البيت الأبيض : الخروج للمنفى خيار متاح امام القذافيوعلى صعيد متصل ، قال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض ” ان الخروج للمنفى من ضمن الخيارات المتاحة أمام الزعيم الليبي معمر القذافي امتثالا للمطالب الدولية الخاصة بمغادرة السلطة “.واشار كارني الى ان الولايات المتحدة وحلفاؤها يجرون محادثات بشأن انشاء منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا .

أمريكا تعيد نشر قواتها حول ليبياومن ناحية أخرى ، قال مسؤول في وزارة الدفاع الامريكية ” البنتاجون ” ، اليوم ” أن الجيش الامريكي أعاد نشر قواته البحرية والجوية حول ليبيا “.وقال الكولونيل ديفيد لابان المتحدث باسم البنتاجون : ” لدينا مخططون يعملون وخطط طوارئ مختلفة ، أعتقد أن من المؤكد القول انه في هذا الاطار نحن نعيد نشر قواتنا كي نتمكن من توفير قدرات مرنة بمجرد اتخاذ قرارات كي نتمكن من توفير خيارات ومرونة “.

” كل الشعب الليبي يحبني “تناقلت محطات التلفزة ووكالات الانباء قبل قليل ، تصريح صحفي أدلى به العقيد معمر القذافي لقناة تلفزيونية أمريكية ، قال فيه : “كل الشعب الليبي يحبني وهو مستعد للموت في سبيل حمايتي “.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz