معرض فني مغاربي على هامش المهرجان الدولي للراي بوجدة

103000 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة – احتضن رواق الفنون بمدينة وجدة مساء اليوم الأربعاء الدورة الرابعة للمعرض الدولي (أوريون آر اكسبريس) الخاص بالفن التشكيلي والفوتوغرافيا والنحت والمجسمات الفنية تحت شعار “الحدود..فضاء مغلق… فضاء مفتوح”.

فعلى أنغام موسيقى الفنانة الروسية أديليا فيرشينا والموسيقي المغربي محمد شعبان، تقترح هذه التظاهرة الفنية ، المقامة على هامش الدورة السابعة للمهرجان الدولي للراي التي تحتضنها وجدة في الفترة ما بين 14 و 24 غشت الجاري على الجمهور لوحات فنية من إبداع فنانين من دول المغرب العربي الخمسة تصور سكانا صحراويين رحلا في أوضاع مختلفة ، وقافلة طويلة من السيارات وسط الثلوج الكثيفة ، وطريقا سيارا وسط حقول القمح.

كما أنه بمقدور زوار المعرض، الذي تسهر على تنظيمه جمعية “شبكة الفن أ-48″، الوقوف على مجسمات فنية ومنحوتات تصور بوابات حدودية مغلقة، وأفراد صنعوا من الأسلاك الشائكة بوضعيات مختلفة.

وقال الصحافي ميلود بوعمامة من اللجنة المنظمة في كلمة بالمناسبة، إن الدورة الحالية لهذا المعرض تنفتح على البعد المغاربي وتحتفي بالمغرب العربي وتتخذ من الحدود بعدا جماليا ومفاهيميا وإنسانيا.

وأضاف أن إبداعات هذا المعرض التشكيلي الجماعي تنم عن حس مشترك مرهف من خلال تعابير إنسانية جياشة تنصهر في مفهوم الوحدة في بوثقة اللاحدود بالرغم من وجود المتاريس والأسلاك الشائكة التي تحول دون العبور والإلتقاء.

و رأت الفنانة المغربية فاطمة الزهراء الزهراوي أن إبداعات الفنانين المغاربيين المشاركين بالمعرض تبعث برسالة مفادها “أننا معنيون بقضية الحدود المغلقة فيما لا حدود للثقافة” ، مضيفة أن كل بلد يتوفر على طريق سيار على المستوى الوطني في وقت لا يوجد فيه طريق سيار مغاربي”.

واعتبر الفنان التونسي المشارك في المعرض وسام العابد بدوره أن هذه التظاهرة تروم تشكيل نظرة مغايرة بشأن التنقل والفضاء والعلاقة مع الآخر .

وتميزت هذه التظاهرة الفنية على الخصوص بحضور السيد محمد مهيدية والي الجهة الشرقية وعامل عمالة وجدة أنكاد، وممثلي مجلس الجهة والمدير الجهوي لمديرية وزارة الثقافة ورئيس المجموعة الحضرية لوجدة. وجدة البوابة – و م ع

معرض فني مغاربي على هامش المهرجان الدولي للراي بوجدة
معرض فني مغاربي على هامش المهرجان الدولي للراي بوجدة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz