مظاهرات عارمة في إسرائيل احتجاجا على غلاء المعيشة تهدد بالإطاحة بحكومة نتنياهو

20037 مشاهدة

القدس المحتلة-31-07-2011- تظاهر نحو 150 ألف إسرائيلي مساء أمس السبت في عشر مدن إسرائيلية احتجاجا على غلاء المعيشة، مهددين بالإطاحة بحكومة بنيامين نتنياهو، وفق ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأحد.

ونظم أكبر تجمع احتجاجي، على ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم ، في تل أبيب حيث شارك أكثر من 60 ألف شخص، كما تظاهر 15 ألف اسرائيلي قبالة مقر حكومة نتنياهو في القدس المحتلة، رافعين لافتات كتبت عليها “كل جيل يريد مستقبلا”، و”الشعب يريد عدالة اجتماعية”، و”عد إلى بيتك”.

وأضافت الإذاعة أن احتجاجات مماثلة ضمت آلاف الإسرائيليين نظمت في حيفا وبئر السبع وأسدود وعسقلان وكريات شمونة، وغيرها من المدن.

وتناول العديد من المحللين والمعلقين الإسرائيليين اليوم مستقبل حكومة نتنياهو في ظل هذه الاحتجاجات، التي بدأها الأطباء قبل نحو أربعة اشهر، وانضمت إليها قطاعات كبيرة في المجتمع الإسرائيلي، متوقعين الإطاحة بحكومة نتنياهو التي فشلت للان في التعامل مع هذه الاحتجاجات الآخذة في الاتساع.

من جهتها، ذكرت القناة التلفزيونية الثانية أن حزب (الليكود)، الذي يتزعم الائتلاف الحكومي برئاسة نتنياهو، دعا قطب المعارضة الرئيسي حزب (كاديما) بزعامة تسيبي ليفني الى الانضمام للحكومة، في مسعى لتشكيل حكومة إنقاذ تخرج إسرائيل من أزمتها الداخلية، في ظل ما تشهده الشوارع الإسرائيلية من احتجاجات عارمة.

وفي السياق نفسه ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين طلب من لجنة الكنيست مناقشة اقتراح وزير الداخلية، رئيس حزب (شاس) إيلي يشاي بشأن إلغاء العطلة الصيفية للكنيست المقررة الشهر المقبل، ليتسنى لها التعامل مع موجة الاحتجاجات الشعبية التي تعم إسرائيل.

مظاهرات عارمة في إسرائيل احتجاجا على غلاء المعيشة تهدد بالإطاحة بحكومة نتنياهو
مظاهرات عارمة في إسرائيل احتجاجا على غلاء المعيشة تهدد بالإطاحة بحكومة نتنياهو

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz