مصطفى سلمة ولد سيدي مولود في نواكشوط

40384 مشاهدة

وجدة البوابة: بعد اشاعة اغتيال مصطفى سلمى ولد سيدي مولود تاكد مؤخرا ان الرجل حي يرزق كان في قبضة حديدية للمخابرات الجزائرية و ميليشيات البوليزاريو.
و قال عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف إنه بعد الكثير من التماطل، وعلى الرغم من الابتزاز الوقح للجزائر و(البوليساريو) تم تسليم مصطفى سلمة ولد سيدي مولود صباح أمس إلى مندوب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في موريتانيا، موضحا أن ولد سيدي مولود يوجد منذ مساء أمس في نواكشوط

وأكد الديبلوماسي المغربي في تصريح للصحافة أنه تم نقل مصطفى سلمة ولد سيدي مولود نحو نواكشوط، بتعاون مع السلطات الموريتانية، من أجل إجراء مقابلة سرية وجها لوجه مع ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بخصوص اختياره لبلد إقامته وذلك وفقا لقوانين ومساطر المفوضية.

وأعرب هلال، بهذه المناسبة، عن تشكرات المملكة للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمات أخرى دولية وكذا الدول التي مارست ضغوطات منذ الأيام الأولى لاعتقال مصطفى سلمة على الجزائر و”البوليساريو” من أجل الافراج الفوري وغير المشروط على هذا المناضل .

وأكد هلال أن الإفراج عن مصطفى سلمة ولد سيدي مولود لا يعفي الجزائر ، البلد الذي يوجد فوق ترابه السكان المحتجزون في مخيمات تندوف، من مسؤولياتها الدولية بخصوص قضية اعتقال هذا المناضل الحقوقي فوق ترابها وتسليمه “للبوليساريو”، مذكرا في هذا الصدد بأن الجزائر تتحمل بشكل كلي مع “البوليساريو” المسؤولية عن سوء المعاملة والتعذيب الجسدي والنفسي في حق مصطفى سلمة طيلة مدة اعتقاله.

وصرح هلال في هذا الصدد بأن المملكة المغربية تحيي على وجه الخصوص المفوضية السامية للاجئين التي لم ترضخ لاستفزازات الجزائر و(البوليساريو) اللذين حاولا دون جدوى توظيف التدخل الإنساني للمفوضية لصالح مصطفى سلمة لغايات دعائية سياسية وتحريف الحقيقة على أرض الواقع.

وأضاف أن الافراج عن مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، عقب رفض الجزائر اطلاق سراحه انطلاقا من تندوف، جرى وفقا لأحكام القانون الدولي فوق تراب دولة ذات سيادة، هي موريتانيا، حيث تم تسليمه إلى مندوب المفوضية.

وذكر هلال بتعبئة مجموع القوى الحية بالمغرب علاوة على المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني من أجل الإفراج عن الناشط الحقوقي الذي اعتقل في 21 شتنبر الماضي بعد أن عبر علانية عن دعمه لمبادرة الحكم الذاتي.

وبعد أن أكد أن المغرب سيحترم بشكل كلي اختيارات مصطفى سلمة التي سيعبر عنها للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بخصوص بلد إقامته، جدد عمر هلال دعوة المغرب من أجل ضمان تمتع مصطفى سلمة بكامل حقوقه المرتبطة أساسا بحرية التعبير والتنقل.

مصطفى سلمة ولد سيدي مولود في نواكشوط
مصطفى سلمة ولد سيدي مولود في نواكشوط

اترك تعليق

1 تعليق على "مصطفى سلمة ولد سيدي مولود في نواكشوط"

نبّهني عن
avatar
Marocain
ضيف
في حال اختيار مصطفى سلمى ولد سيدي مولود بلده الأصلي المغرب يجب أن يستقبل إستقبال الأبطال لأنه سيكون أول صحراوي يعود إلى الوطن وهو يقول للمرتزقة ورفقائهم في الإجرام على ارض الجزائر وعلى مرأى ومسمع كل العالم ،نعم للحكم الذاتي تحت الراية المغربية ، ولا للتفرقة ولا للتشرذم وخلق كيان وهمي يزيد من مشاكل وأعباء المنطقة والقارة ويكون كذلك قد قال للجزائر جهارا وفي وجهها وعلى أرضها ، لا لوصايتك وسيطرتك على اللصحراويين الأأصليين أصحاب الأرض الحقيقيين والذين لا يمكنهم التنكر لبلدهم المغرب ولإنتمائهم إليه ،كما يجب إستغلاله في جميع المحافل الدولية واللقاءات ليفضح سلوكات وأفعال وممارسات ومخططات الجزائر وعصابتها… قراءة المزيد ..
‫wpDiscuz