مصرفي سويسري: يقدم وثائق داخلية لبنوك الى ويكيليكس

8620 مشاهدة

وجدة البوابة : سلم مصرفي سويسري سابق معلومات بشأن مئات من أصحاب الحسابات المصرفية في الخارج الى جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس يوم الاثنين قائلا انه يريد لفت الانتباه الى الانتهاكات المالية.

وظل رودولف ايلمر – 55 عاما – يعمل مديرا للتشغيل بفرع بنك يوليوس باير في جزر كايمان الى ان فصله البنك في عام 2002 . ومن المقرر ان يقدم للمحاكمة في سويسرا يوم الاربعاء لانتهاكه قانون سرية البنوك.

وسلم ايلمر السويسري الجنسية الى اسانج المعلومات في مؤتمر صحفي في نادي الاعلامين في لندن. وتحتوي الاسطوانتان المدمجتان على أسماء وتفاصيل حسابات حوالي 2000 من عملاء البنوك سواء كانوا أفرادا أو شركات لكنه امتنع عن كشف المزيد من التفاصيل بشأن المعلومات.

وقال ايلمر في قاعة مزدحمة بالصحفيين “من خلال العمل في جزر كايمان أدركت ان شيئا ما خطأ… أريد ان يعلم مجتمعنا ما لا أعلمه لانه يضر بمجتمعنا بالطريقة التي تتحرك بها الاموال من مؤسساتنا المالية والتكتلات المتعددة الجنسيات والافراد… الاموال مخبأة في مشروعات خارجية.”

واتهم بنك يوليوس باير موظفه السابق ايلمر بالشروع في عملية ثأر ضد الشركة. وهبطت اسهم البنك بأكثر من ثلاث نقاط مئوية يوم الاثنين وأشار متعاملون الى صلة ذلك بموقع ويكيليكس كعامل محتمل.

وقال اسانج ان موقع ويكيليكس سيستغرق “أسبوعين” على الاقل للتحقق من المعلومات قبل نشرها. وستتم عملية التحقق من خلال الموقع ومؤسسات إعلامية وشركاء آخرين لحماية المصادر.

وقال اسانج المفرج عنه بكفالة في بريطانيا ويكافح ضد تسليمه الى السويد حيث يواجه استجوابا بشأن جرائم جنسية مزعومة “لنا تاريخ نشر يمتد أربع سنوات. ولم نخطيء أبدا… حتى الان لاننا على دراية فيما يتعلق بأي شيء نشرناه.”

وأضاف ان ويكيليكس ربما تسلم بعض المواد الى مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا.

وفي عام 2007 اصبح ايلمر أول شخص يقدم معلومات كي يستخدمها موقع ويكيليكس مما أغضب السلطات الامريكية في العام الماضي من خلال نشر مئات البرقيات الدبلوماسية السرية التي حصل عليها.

وقال اسانج ان المعلومات التي قدمها ايلمر في السابق بشأن جزر كايمان كشفت “ممارسات فساد” و”اخفاء أرصدة على نحو مؤكد”. وقال انه يتوقع افشاء معلومات مماثلة من البيانات الجديدة.

وندد بنك يوليوس باير بموظفه السابق ايلمر لشنه حملة لتشويه سمعة البنك وعملائه

مصرفي سويسري: يقدم وثائق داخلية لبنوك الى ويكيليكس
مصرفي سويسري: يقدم وثائق داخلية لبنوك الى ويكيليكس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz