مصحة التعاضدية العامة للتربية الوطنية….تجحف في حق منخرطيها

34220 مشاهدة

محمد المقدم/ وجدة البوابة: وجدة فب 3 أكتوبر 2012، شهدت مدينة وجدة وقفة احتجاجية من تنظيم النقابات الخمس حول سوء التدبير بمصحة التعاضدية العامة للتربية الوطنية , بمساهمة النقابات الخمس وحضور غفير من رجال التعليم, الذين فاض بهم الكأس , من مصحة لا تحمل من المصحة إلا الإسم ,نظرا لسوء الخدمات وضعف التجهيزات وقلة التخصصات ورداءة التعاملات ……

صدقوني أنني منذ مدة لم أزر هذه المصحة, بل وكلما زرتها أصاب بخيبة تبعدني عنها أحيانا لسنوات. ولعل آخر زيارة كانت قبل وفاة المرحوم الدكتور دندان بأشهر قليلة,عندما كنت أنتظر دوري عند طبيب للعيون,لتدخل الممرضة أحد معارفها او معارف الطبيب,وعندما فتحت الباب على مكتب الطبيب وسألت عن هذا التصرف .أجابني بكل استهزاء:

  – إنني الطبيب هنا,أدخل الى مكتبي من أشاء ومتى أشاء. فقلت له:

  – هذا المكتب ليس مكتب أبيك ,بل هو مكان عام للتطبيب.ولن أسمح بتجاوز دوري بهذه الطريقة.عندها أسمعني شتما , وكلام كثير……ثم أخذ محفظته وغادر المصحة , تاركا المرضى  دون كشف,مع أن بعضهم حضر من مناطق بعيدة .

    إن المصحة تدبر بانفراد , دون توفر تجهيزات تذكر, ودن العديد من التخصصات …..

   – كيف لنا بمصحة لا تتوفر على مستعجلات؟

  – وكيف لنا بمصحة لا تتوفر على متخصصين في بعض الأمراض؟

 – وكيف لنا بمصحة لا تتوفر على جهاز السكانير؟

 – وكيف لنا بمصحة تعامل منخرطيها كما تعامل غير المنخرطين,بل تعامل المؤدين قبل المنخرطين,لاعتبارات معلومة؟

 – وكيف لنا بمصحة لا تتوفر إلا على عدد قليل من الأسرة , لتضطر أحيانا الى إخراج المرضى قبل التأكد من شفائهم , وما قد يحصل لهم من مضاعفات,كما هو خال النساء الحوامل والخاضعون لبعض العمليات؟

 – وكيف لنا بمصحة لا تتوفر على جهاز إداري لاستقبال المرضى وذويهم بما يليق وحقهم من الاستفادة من خدمات المصحة في أحسن الظروف.

 – وكيف  وكيف ……..

   إن المصحة منفرة ومستفزة بتعاملات مسئوليها. وقلة تجهيزها. ألا يحق للمنخرطين الذهاب الى المصحة في الحالات المستعجلة ,حيث يجب توفير أطباء للمداومة ؟ إن التسيب هو الغالب والفوضى حيث سمة التعامل. بل يا ويل من سولت نفسه الاحتجاج .

  لقد زرت مصحات أخرى مثل التي تتواجد بالقنيطرة والتي أعرفها منذ زمان,متوفرة على مرافق لجل التخصصات ,والكثير من التجهيزات وحسن الاستقبال.يكفي أن أذكر أنني يوما اشتكيت من طبيبة مختصة في مستشفى زايد بالرباط لتأخرها في استقبالنا لا غير,لتكلمها إدارة المستشفى حينا وتستقبلنا بكل أدب ودون عتاب يذكر.إننا نبحث فقط على حسن المعاملة والاستقبال اللائق,وضرورة توفير أهم التجهيزات وأهم التخصصات….. فمتى يستجيب المجلس الإداري لهذه التعاضدية لهذه المتطلبات التي تعبر من الضروريات ؟؟؟؟؟؟….. أم أن حال المصحة كما هو حال التعاضدية العامة ,لا محاسبة تذكر ولا شفافية تعتمد…..

مصحة التعاضدية العامة للتربية الوطنية....تجحف في حق منخرطيها
مصحة التعاضدية العامة للتربية الوطنية….تجحف في حق منخرطيها

اترك تعليق

1 تعليق على "مصحة التعاضدية العامة للتربية الوطنية….تجحف في حق منخرطيها"

نبّهني عن
avatar
اكرام
ضيف

ارجوكم اعطونيي رقم هاتف المصحة التعاضدية بوجدة

‫wpDiscuz