مشروع دليل الضوابط البيداغوجية لمسالك التكوين “بالمركز الوطني للتفتيش والبحث التربوي”

50851 مشاهدة

صيغة مزيدة ومنقحة من طرف أساتذة المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم

ينظم التكوين ب”المركز الوطني لتكوين المفتشين والبحث التربوي” في مسالك وأسلاك و مجزوءات. وبخلاف التكوين بواسطة المواد المنفصلة التي كانت لا تنطلق من الوضعيات المهنية لتحديد حاجيات المفتش، فإن المجزوءات يتم بناؤها على أساس نظام مرجعي للكفايات المهنية التي تتطلبها الوضعيات المهنية للمفتش.

1. أهداف التكوين

يهدف التكوين بالمركز إلى تأهيل الطالب المفتش إلى “أنشطة التأطير والإشراف والتتبع والمراقبة التربوية والإدارية والمادية والمالية التي تقوم بها هيئات التفتيش في إطار مهامها المنصوص عليها”.

وهكذا، فإن التكوين يسعى إلى جعل المفتش قادرا على القيام بالأدوار التالية:

1) “وضع المشاريع والبرامج وفق التوجهات الوطنية، مركزيا و جهويا و إقليميا و تتبع تنفيذها؛

2) تتبع سير و مردودية العمل التربوي في المؤسسات التعليمية باعتبارها وحدة تربوية تتجمع فيها كل وظائف النظام التربوي؛

3) إعداد الدراسات والإحصاءات التربوية والمساهمة في البحث التربوي والنشر والتوثيق؛

4) اقتراح وتطوير برامج للتكوين المستمر لفائدة الأطر التربوية والإدارية والمساهمة في تنظيمها و تأطيرها وتقويمها؛

5) المساهمة في تفعيل اتفاقيات الشراكة والتعاون المبرمة محليا وإقليميا و جهويا ومركزيا.

ويتم هذا عبر ما يلي:

ü تعميق المعارف المتصلة بالتخصص وبالمهنة؛

ü مواكبة مستجدات التخصص والمهنة؛

ü تطوير وسائل وتقنيات التأطير التربوي؛

ü تنمية المواقف و الاتجاهات الضرورية لمهام التأطير التربوي والمراقبة المادية والمالية.

2 .تنظيم التكوين بالمجزوءات

تعريف المجزوءة le module:

المجزوءة هي وحدة تكوينية تتمحور حول التحكم في كفاية أو كفايات نهائية تتطلبها وضعية/وضعيات مهنية معينة. وتعد المجزوءة مكونا أساسيا لنظام التكوين بالمركز؛ وقد تتكون من عنصر واحد أو أكثر، كما يمكن تناولها في لغة واحدة أو أكثر. ويكون عنصر المجزوءة إما مضمون نظري يقدم في شكل دروس نظرية و/أو أعمال توجيهية و/أو أعمال تطبيقية، وإما نشاط تطبيقي يمكن أن يتخذ شكل عمل ميداني أو مشروع تدريب. وتكون مختلف عناصر المجزوءة مجموعة منسجمة فيما بينها. ويعتمد التكوين بالمجزوءات على نظام مرجعي للكفايات المهنية للمفتش، كما أنه يتأسس على عدة مبادئ، من بينها: التمهين، التناوب، التفريد أو الفارقية، والتشارك، والتكوين الذاتي.

العنوان:

يعكس عنوان المجزوءة مضمونهما وأهدافهما والكفاية/الكفايات المتوخاة تحقيقها.

الغلاف الزمني المجزوءة

يحدد الغلاف الزمني المجزوءات حسب أهميتها وحجم وطبيعة عناصرها.

البحث التربوي والتدريب الميداني

بالنسبة للتكوين الأساس لنيل دبلوم مفتش، يعد البحث التربوي والتدريب الميداني إلزاميين في نهاية التكوين الخاص بالمسلك في الفصلين الثالث والرابع، ويأخذ كل منهما شكل تقرير تتم مناقشته من طرف لجنة مكونة من عضوين على الأقل.

ü البحث التربوي:

يقوم الطالب(ة) المفتش(ة) في الفصلين الثالث والرابع (السلك التمهيني) من التكوين بإنجاز بحث تربوي وظيفي تطبيقي حول إشكالية/مشكلة خاصة بظاهرة تربوية أو سوسيو مهنية. ويتم تأطير البحث من طرف أستاذ “بالمركز الوطني للتفتيش والبحث التربوي” أو أحد أساتذة مؤسسات التعليم العالي عند الاقتضاء، وذلك بعد موافقة الوحدة المحدثة لدراسة مشاريع البحوث، ومصادقة مجلس المؤسسة. ويمكن أن يشكل البحث مجزوءة مستقلة بذاتها.

ينجز البحث التربوي وفق الخطوات والإجراءات التي تم تحديدها في مشروع البحث الذي يقوم الطالب(ة) المفتش(ة) بإنجازه في الفصلين الأول والثاني (السلك التأهيلي) بموازاة مع مجزوءة منهجية البحث (المناهج والإحصاء)، بحيث يمكن أن يشكل في إطارها العنصر التطبيقي.

تتم الموافقة على مشاريع البحوث التربوية الوظيفية التطبيقية بعد عرضها على الوحدة المحدثة لهذا الغرض لدراستها وعرضها على مجلس المؤسسة للمصادقة.

ولتنظيم العمل البحثي بالمركز والرفع من جودته ومصداقية منتوجه، يقوم مجلس المؤسسة بإصدار دليل لإنجاز البحث والمشروع محددا فيه المقتضيات التنظيمية والإجراءات المنهجية اللازم احترامها، ويقترح المجلس أيضا مجالات البحث بناء على دراسة مسبقة للحاجيات.

ü التدريب الميداني:

ينصب التدريب الميداني (أو التداريب الميدانية) على الاتصال المباشر للطالب بالمؤسسات والمصالح التربوية المحلية و الجهوية للتمرس على الوضعيات المهنية للتفتيش.

يكون التدريب الميداني مبنيا على مبدأ التناوب الذي يتجاوز الثنائية التقليدية تكوين نظري/ تكوين ميداني، نحو بناء تكوين تتناوب ضمنه الأنشطة التكوينية بين المؤسسة التكوينية (المركز) وميدان الممارسة المهنية بشكل تفاعلي قائم على الحركة المستمرة والتنويع. ويمكن للتدريب الميداني أن يمتد على طول مدة التكوين.

يؤطر التدريب الميداني من طرف مؤطرين من المركز، ومؤطرين ينتمون إلى المصالح التي أجري بها التدريب. ويمكن للتدريب الميداني أن يشكل عنصرا من مجزوءة أو مجزوءة بكاملها، أو عدة مجزوءات

ينبثق عن التدريب الميداني أو التداريب الميدانية تقرير يتم تقويمه من طرف لجنة يتكون أعضاءها من مؤطرين بالمركز و مؤطرين من المصالح التربوية التي أجري بها التدريب أو التدريبات الميدانية.

انتماء المجزوءة: تنتمي المجزوءة لشعبة معينة، ويمكن لعدة شعب أن تساهم فيها.

منسق(ة) المجزوءة: ينتمي منسق(ة) المجزوءة للشعبة (أو الشعب) التي ترتبط بها المجزوءة، ويتم تعيينه من طرف زملائه المكونين من الفريق التربوي الذي يؤطرها.

الملف الوصفي للوحدة والمجزوءة (البطاقة التقنية):

تكون كل مجزوءة موضوع ملف وصفي مفصل يحدد بالخصوص ما يلي:

· الكفايات المستهدفة؛

· المكتسبات القبلية اللازمة؛

· عناصر المجزوءة ومضامينها؛

· كيفية تنظيم الأنشطة التطبيقية؛

· الطريقة الديداكيكية والوسائل البيداغوجية التي تتطلبها؛

· الغلاف الزمني المخصص؛

· طرق التقويم المناسبة؛

· طريقة احتساب تنقيط الوحدة؛

· أسماء المتدخلين؛

· اسم منسق(ة) المجزوءة.

3.الضوابط الخاصة بالمسالك

تعريف المسلك la filière:

يعد المسلك مسارا للتكوين يتشكل من سلكين: سلك تأهيلي وسلك تمهيني، ويتضمن كل سلك مجموعة متجانسة من المجزوءات تؤخذ من حقل معرفي واحد أو عدة حقول معرفية؛ ويرمي كل مسلك إلى تمكين الطالب المفتش المنتمي إليه من اكتساب الكفايات المتوخاة. ويشتمل التكوين بالمركز على أربعة مسالك:

· مسلك تكوين مفتش التعليم الابتدائي؛

· مسلك تكوين مفتش التعليم الثانوي الإعدادي؛

· مسلك تكوين مفتش التعليم الثانوي التأهيلي؛

· مسلك تكوين مفتش المصالح المادية والمالية.

يعكس عنوان المسلك أهدافه ومضمونه.

تعريف السلك le cycle:

يتكون كل مسلك من مسالك التكوين من سلكين: سلك تأهيلي وسلك تمهيني:

ü السلك التأهيلي le cycle préparatoire : يتمثل هذا السلك في الفصلين الأولين من المسلك، ويتشكل من ثلاث مجموعات من المجزوءات: مجزوءات رئيسة، مجزوءات أفقية ومجزوءات اختيارية. ويرمي السلك التأهيلي إلى إكساب الطالب المفتش الكفايات الضرورية للانتقال إلى السلك التمهيني؛

ü السلك التمهيني le cycle de professionnalisation : يتمثل هذا السلك في الفصلين الثالث والرابع، ويتشكل من ثلاث مجموعات من المجزوءات: مجزوءات رئيسة، مجزوءات التقوية ومجزوءات تكميلية. وتركز مجزوءات السلك التمهيني على إكساب المتكون الكفايات المرتبطة بالوضعيات المهنية…

تنظيم مسالك دبلوم مفتش (4 مسالك):

ü مجموعات المجزوءات المكونة للسلك التأهيلي:

يتكون السلك التأهيلي لمسالك دبلوم مفتش من ثلاث مجموعات من المجزوءات:

1. مجموعة المجزوءات الرئيسة المكونة من مجزوءات تعكس الطابع التخصصي للمسلك، وتمثل هذه المجموعة 50 إلى 70% من الغلاف الزمني الإجمالي للفصلين (السلك التأهيلي)؛

2. مجموعة المجزوءات الأفقية … وتمثل هذه المجموعة 15 إلى 25% من الغلاف الزمني الإجمالي للفصلين الأولين؛

3. مجموعة المجزوءات الاختيارية المكونة من مجزوءات الاختيار أو التخصص أو التفتح، وتمثل على الأكثر 30% من الغلاف الزمني الإجمالي للفصلين الأولين (السلك التأهيلي).

ü مجموعات المجزوءات المكونة للسلك التمهيني:

يتكون السلك التمهيني لمسالك دبلوم مفتش من ثلاث مجموعات من المجزوءات:

1. مجموعة المجزوءات الرئيسة المكونة من “دروس” عامة وتخصصية في مجال التفتيش. وتمثل هذه المجموعة، بما في ذلك البحث التربوي والتدريب الميداني، 70 إلى 80% من الغلاف الزمني الإجمالي للفصلين الثالث والرابع للدبلوم (السلك التمهيني)؛

2. مجموعة مجزوءات التقوية « modules outils » (مجزوءات اللغات، تقنيات التواصل والتدبير، التقنيات الحديثة وغيرها)، وتمثل 10 إلى 15 %من الغلاف الزمني الإجمالي للفصلين الثالث والرابع للدبلوم؛

3. مجموعة المجزوءات التكميلية المكونة من مجزوءات اختيارية أو تخصصية أو للتفتح بارتباط مع مجال التكوين. وتمثل 10 إلى 15% من الغلاف الزمني الإجمالي للفصلين الثالث والرابع للدبلوم.

ü التجانس بين المجزوءات والمسالك:

تكون أهداف ومضامين المجزوءات المكونة لمسلك معين متجانسة مع أهدافه.

ü مد الجسور بين المسالك:

يراعى مد الجسور بين المسالك من خلال تضمين التكوين مجزوءات مشتركة تؤهل لبعض الوضعيات المهنية المشتركة بين هيئات التفتيش.

خصوصيات مسالك التكوين:

الخصوصيات المشتركة لمسالك التكوين كون كل واحد منهم يتشكل من سلكين، وكل سلك يتكون من فصلين، مع وجود خصوصيات خاصة بمسلكي تكوين مفتش التعليم الثانوي الإعدادي وتكوين مفتش التعليم الثانوي التأهيلي. وترتبط هذه الخصوصيات بالنظام التربوي بالتعليم الثانوي الإعدادي والثانوي.

شعب التكوين والبحث départements de la formation

طبقا لمقتضيات المادة 32 من القانون المنظم للتعليم العالي (01.00) “يمكن للمركز الوطني للتفتيش والبحث التربوي” أن ينظم في شعب مطابقة للتخصصات ومجالات التكوين والبحث.

بناء عليه، فإن شعب التكوين بالمركز يمكن تشكيلها كالتالي:

1) شعبة الأسس الفلسفية والعلمية للتربية والتكوين؛

2) شعبة الأسس الإبستمولوجية و الديداكتيكية (البيداغوجية) للغات والترجمة؛

3) شعبة الأسس الإبستمولوجية و الديداكتيكية (البيداغوجية) للإنسانيات؛

4) شعبة الأسس الإبستمولوجية و الديداكتيكية (البيداغوجية) للعلوم والتربية البدنية؛

5) شعبة الأسس الإبستمولوجية و الديداكتيكية (البيداغوجية) للتكنولوجيات و المعلوميات؛

6) شعبة الإشراف التربوي.

وتتكون كل شعبة من الشعب الستة من وحدات، كل وحدة تهتم بمجال خاص. فشعبة الأسس الإبستمولوجية و الديداكتيكية للغات والترجمة تتكون من وحدات اللغة العربية، اللغة الفرنسية، اللغة الأنجليزية…، والترجمة.

وتكون شعب التكوين والبحث غير تابعة لمسلك بعينه، بل مشتركة بينهم جميعا.

منسق(ة) الشعبة

يتم تعيين منسق الشعبة من طرف زملائه المنتمين لهذه الشعبة.

العلاقة بين المسلك والشعبة

بناءا على حاجيات التكوين بالمسلك يتصل منسق هذا الأخير بمنسقي الشعب لتحديد المجزوءات التي يحتاجها التكوين بالمسلك. ويمكن لشعبة معينة أن تساهم في تكوين أكثر من مسلك.

انتماء المسلك وتنسيقه:

ü انتماء المسلك

يتبع المسلك إداريا “للمركز الوطني للتفتيش والبحث التربوي”، ويتطابق مع اختصاصاته ومهامه. ويمكن لمجزءات المسلك أن تؤطر من طرف شعبة أو عدة شعب أو مؤسسات أخرى للتعليم العالي.

ü المنسق(ة) البيداغوجي:

يكون المنسق(ة) البيداغوجي لمسلك دبلوم مفتش أستاذا للتعليم العالي وعند عدم توفره فأستاذا مؤهلا وعند عدم توفره فأستاذا للتعليم العالي مساعدا، ينتمي إلى المؤسسة، يعينه رئيس(ة) المؤسسة باقتراح من طرف منسقي مجزوءات المسلك.

طلب الاعتماد (الملف الوصفي):

يقدم طلب اعتماد المسلك وفق الملف الوصفي المعد لهذا الغرض ، والذي يتضمن بالخصوص* ما يلي:

1) أهداف التكوين؛

2) شروط الولوج؛

3) قائمة المجزوءات مع تحديد طبيعتها (إلزامية، اختيارية، ,,,)؛

4) اسم المنسق البيداغوجي للمسلك وأسماء منسقي المجزوءات وأسماء المتدخلين في التكوين؛

5) وصف مشروع نهاية التكوين؛

6) وصف المشروع المهني والتدريب والشركاء المؤهلين؛

7) الوسائل اللوجسستيكية والمادية المتوفرة؛

8) انعكاسات التكوين؛

9) إشراك القطاع السوسيو مهني في إعداد و تأطير الطلبة المفتشين..

يرفق طلب الاعتماد من لدن مجلس المؤسسة التي يتبع لها المسلك ويوجه بعد المصادقة عليه

من طرف مجلس التنسيق إلى الوزارة الوصية قصد الاعتماد.

طلب الاعتماد:

يمنح الاعتماد من لدن السلطة الحكومية الوصية، بعد استطلاع رأي اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي

يمنح الاعتماد لمدة أربع (4) سنوات قابلة للتجديد بعد خضوع المسلك للتقييم.

4. الضوابط الخاصة بنظام التكوين والتقييم

مدة المسلك:

يشتمل مسلك دبلوم مفتش على سلكين، وكل سلك يشتمل على فصلين. يخصص الفصلان الأولان (السلك التأهيلي) للتكوين الأساس في المجزوءات المشتركة، طبقا لمقتضيات المادة 5 من المرسوم رقم 04.2.89 الصادر في 18 ربيع الآخر 1425 (7 محرم 2004) بتجديد اختصاص المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا وكذا الشهادات الوطنية المطابقة.

السنة التكوينية:

تتكون السنة التكوينية من فصلين، كل واحد منهما يتكون من 16 أسبوعا من التكوين والتقييم.

شروط الولوج:

1) الولوج لمسلك دبلوم مفتش التعليم الابتدائي:

تفتح تكوينات مسلك دبلوم مفتش التعليم الابتدائي، في وجه أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم 10)، والمستوفين لمعايير القبول المحددة في الملف الوصفي للمسلك.

يمكن ولوج تكوينات دبلوم مفتش التعليم الابتدائي بناء على انتقاء قبلي (دراسة الملفات) واختبار أو مباراة بالنسبة للمستوفين للشروط المحددة في الملف الوصفي للمسلك وبالقرار التنظيمي لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المتعلق بتحديد نظام التكوين والامتحانات ب”المركز الوطني للتفتيش والبحث العلمي”.

2) الولوج لمسلك دبلوم مفتش التعليم الثانوي الإعدادي:

تفتح تكوينات مسلك دبلوم مفتش التعليم الثانوي الإعدادي، في وجه أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الثانية (السلم 10)، والمستوفين لمعايير القبول المحددة في الملف الوصفي للمسلك.

يمكن ولوج تكوينات دبلوم مفتش التعليم الثانوي الإعدادي بناء على انتقاء قبلي (دراسة الملفات) واختبار أو مباراة بالنسبة للمستوفين للشروط المحددة في الملف الوصفي للمسلك وبالقرار التنظيمي لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المتعلق بتحديد نظام التكوين والامتحانات ب”المركز الوطني للتفتيش والبحث العلمي”.

3) الولوج لمسلك دبلوم مفتش التعليم الثانوي التأهيلي:

تفتح تكوينات مسلك دبلوم مفتش التعليم الثانوي التأهيلي، في وجه أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى (السلم 10)، والمستوفين لمعايير القبول المحددة في الملف الوصفي للمسلك.

يمكن ولوج تكوينات دبلوم مفتش التعليم الثانوي التأهيلي بناء على انتقاء قبلي (دراسة الملفات) واختبار أو مباراة بالنسبة للمستوفين للشروط المحددة في الملف الوصفي للمسلك وبالقرار التنظيمي لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المتعلق بتحديد نظام التكوين والامتحانات ب”المركز الوطني للتفتيش والبحث العلمي”.

4) الولوج لمسلك دبلوم مفتش المصالح المادية والمالية:

تفتح تكوينات مسلك دبلوم مفتش المصالح المادية والمالية، في وجه الممونين من الدرجة الثانية (السلم 10)، والمستوفين لمعايير القبول المحددة في الملف الوصفي للمسلك.

يمكن ولوج تكوينات دبلوم مفتش المصالح المادية والمالية بناء على انتقاء قبلي (دراسة الملفات) واختبار أو مباراة بالنسبة للمستوفين للشروط المحددة في الملف الوصفي للمسلك وبالقرار التنظيمي لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المتعلق بتحديد نظام التكوين والامتحانات ب”المركز الوطني للتفتيش والبحث العلمي”.

يتم قبول المترشحين الأجانب طبق نفس الشروط المطلوبة للمترشحين المغاربة، وتقدم ترشيحات المعنيين من طرف حكوماتهم وقبولها من لدن الحكومة المغربية.

التقييم:

تتم عملية التقييم بالنسبة لكل مجزوءة عن طريق المراقبة المستمرة، والتي قد تأخذ طابع امتحانات أو روائز أو فروض أو عروض أو تقارير تداريب أو أية وسيلة أخرى للمراقبة والمحددة في الملف الوصفي، غير أنه وبالإضافة لذلك يمكن إجراء امتحان نهائي، عند الاقتضاء، حسب الكيفيات المحددة في الملف الوصفي للمسلك.

ü نظام التقييم بالمركز: يضع المركز الوطني للتفتيش والبحث التربوي نظاما لتقييم المعارف والكفايات المستهدفة، يتم إطلاع الطلبة عليه، ويتضمن هذا النظام على الخصوص طرق التقييم، وجزر عملية الغش، والتأخيرات والتغيبات، وكذا الإجراءات التي تخول للطلبة الاطلاع على الأوراق الخاصة بهم.

ü نقطة المجزوءة: تحدد الدرجة المحصل عليها في المجزوءة باحتساب معدل متوازن لمختلف تقييمات المجزوءة العناصر المكونة لها، وتأخذ الموازنة بعين الاعتبار طبيعة التقييم والحصص الزمنية لمختلف وكذا طبيعتها.

ü استفاء المجزوءة واكتسابها:

يتم استيفاء مجزوءة ما بالحصول على نقطة تفوق أو تعادل 10 على 20.

ü المراقبة الاستدراكية:

يسمح للطلبة الذين لم يتمكنوا من استيفاء مجزوءة ما باجتياز مراقبة استدراكية وفق الإجراءات المحددة على مستوى مؤسسات تكوين الأطر العليا غير التابعة للجامعة . ومن بين هذه الإجراءات يمكن أن يلزم الطالب بالحصول على نقطة دنيا في المجزوءة من أجل اجتياز المراقبة الاستدراكية. ويمكن للطلبة الاحتفاظ في هذه المراقبة الاستدراكية بالنقط المحصل عليها في عناصر المجزوءة التي تفوق أو تعادل 10 من 20، على ألا يتعدى معدل المجزوءة 10 من 20.

في حالة عدم حصول الطالب(ة) المفتش(ة) في المراقبة الاستدراكية على 10 من 20 يتم الاحتفاظ بأحسن نقطة بين الاختبار الأول والاستدراك.

ü استيفاء الفصول:

يتم استيفاء الفصل لسلك من سلكي مسالك التفتيش إذا كان معدل النقطة المحصل عليه في مجموع مجزوءات الفصل يساوي أو يفوق 10 من 20، شريطة ألا تقل النقطة المحصل عليها في كل مجزوءة من هذه المجزوءات عن 05(خمسة)من 20.

لجنة مداولات الفصل:

تتكون ، بالنسبة لكل مسلك ولكل فصل، لجنة مداولات خاصة تضم المنسق(ة) البيداغوجي للمسلك بصفته(ا) رئيسا ومنسقي مجزوءات المسلك التي كانت موضوع التكوين خلال هذا الفصل، ومدرسين مشرفين على تأطير هذه المجزوءات الذين يتم تحديدهم في الملف الوصفي.

وتقوم اللجنة، بالنسبة لكل مجزوءة من المجزوءات بحصر لائحة الطلبة المستوفين للمجزوءة.

ولا يسمح بإعادة أو استدراك فصل من فصول التكوين إلا بترخيص من مجلس المؤسسة ولأسباب استثنائية.

لجنة المداولات الخاصة بالسلك التأهيلي

تتكون ، بالنسبة لكل مسلك ولكل سلك، لجنة مداولات خاصة تضم المنسق(ة) البيداغوجي للمسلك بصفته(ا) رئيسا ومنسقي مجزوءات المسلك التي كانت موضوع التكوين خلال هذا السلك، ومدرسين مشرفين على تأطير هذه المجزوءات الذين يتم تحديدهم في الملف الوصفي.

تقوم اللجنة، بحصر لائحة الطلبة المستوفين لمجزوءات السلك.

ينتقل الطلبة المفتشون المستوفون لجميع مجزوءات السلك إلى السلك الموالي (السلك التمهيني)، ويرجع الطلبة المفتشون الذين لم يستكملوا جميع مجزوءات السلك التأهيلي بناء على قرار مجلس المؤسسة إلى إطارهم الأصلي…

لجنة المداولات الخاصة بالمسلك (نهاية السلك التمهيني)

بالنسبة لكل مسلك ، تتكون لجنة المداولات الخاصة بتسليم دبلوم نهاية المسلك (نهاية السلك التمهيني) من المنسق(ة) البيداغوجي للمسلك بصفته(ا) رئيسا ومنسقي مجزوءات المسلك المنسق(ة) البيداغوجي للمسلك بصفته(ا) رئيسا ومنسقي مجزوءات المسلك.

ويعتبر أن الطالب قد اكتسب جميع مجزوءات المسلك أو السلكين عن طريق الاستيفاء أو المقاصة إذا كان معدل مجموع النقط المحصل عليها في جميع المجزوءات يساوي أو يفوق 10 من 20 دون أن تكون نقطة مجزوءة ما أقل من 5 على 20 وكل مجزوءة مكتسبة يتم ترصيدها.

وتقوم اللجنة، بعد المداولات، بحصر لائحة الطلبة الناجحين وتحديد الميزات.

تسمية دبلومات نهاية المسلك وشروط الحصول عليها:

يتم استيفاء مسلك من مسالك التفتيش بالاستجابة للشرطين التليين:

-استيفاء جميع مجزوءات المسلك

-استيفاء جميع فصول سلكي المسلك.

ويخول استيفاء المسلك الحصول على أحد الدبلومات التالية:

§ دبلوم مفتش التعليم الابتدائي

§ دبلوم مفتش التعليم الثانوي الإعدادي

§ دبلوم مفتش التعليم الثانوي التأهيلي

§ دبلوم مفتش المصالح المادية والمالية.

الميزات:

يسلم دبلوم نهاية المسلك بإحدى الميزات الآتية:

§ “حسن جدا”: إذا كان المعدل العام لنقط الوحدات/المجزوءات يساوي على الأقل 16 من 20.

§ “حسن”: إذا كان هذا المعدل يساوي على الأقل 14 من 20 وأقل من 16 من 20.

§ “مستحسن”: إذا كان هذا المعدل يساوي على الأقل 12 من 20 وأقل من 14 من 20.

§ “مقبول”: إذا كان هذا المعدل يساوي على الأقل 10 من 20 وأقل من 12 من 20.

* ترفق الملفات الوصفية للوحدات و المجزوءات بالملف الوصفي للمسلك

مشروع دليل الضوابط البيداغوجية لمسالك التكوين  "بالمركز الوطني للتفتيش والبحث التربوي"
مشروع دليل الضوابط البيداغوجية لمسالك التكوين "بالمركز الوطني للتفتيش والبحث التربوي"

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz