مشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة

137831 مشاهدة
ديباجــــة: طبقا لتعاليم الإسلام التي تسخر الإنسان في الأرض للمحافظة على الحياة البشرية، وحماية البيئة واستعمال الموارد الطبيعية في إطار من الاعتدال والحكمة .

واعتبارا أن التضامن يشكل إحدى الدعامات الأساسية للتماسك الاجتماعي للمملكة المغربية، ولا يمكن فصله عن القيم التقليدية والمعاصرة، وهو الضامن للعيش الكريم للفرد والجماعة بالنسبة للأجيال الحالية والمقبلة.

باعتبار أن التنمية البشرية لا يمكن فصلها عن الانشغالات البيئية.

واعتبارا أن المملكة المغربية غنية بتراث طبيعي وثقافي، فريد ومتنوع، وهو مصدر للحياة والإلهام لا يمكن تعويضه. ولكون هذا الثرات يتوفر على مكونات وخصائص ينبغي حمايتها وتنميتها لفائدة الأجيال الحالية والمقبلة .

واعتبارا أن المملكة المغربية معرضة لإختلالات طبيعية تستدعي تدبيرا عقلانيا للموارد الطبيعية وللمجالات .

باعتبار أن المملكة المغربية تتعرض لتغيرات لا يمكن التحكم في أسبابها، والتي ينبغي أن تخصص لها وسائل أكبر من أجل حصر تأثيراتها، كالتغيرات المناخية على سبيل المثال .

واعتبارا أن التردي المتنامي للتراث الطبيعي والثقافي هو حقيقة ، يترتب عنها الإتلاف المستمر للبيئة والصحة وجودة عيش المواطنين المغاربة إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة في هذا الشأن.

واعتبارا لالتزام المغرب ومساهمته الفعالة في المجهودات المبذولة في مجال البيئة والتنمية المستدامة من قبل المجتمع الدولي بشكل عام ، وإسهامه في تنفيذ تصريح ريو وتحقيق أهداف الألفية من أجل التنمية التي رسمتها منظمة الأمم المتحدة وفي التعاون جنوب – جنوب، ونظرا لانخراطه في عدد من الاتفاقيات الدولية وخاصة تلك المتعلقة بالتنوع البيولوجي والتغيرات المناخية ومحاربة التصحر ولمساهمته في تحسين الحكامة البيئية الدولية .

وحيث أنه يتعين أن يتم ضمن هذا الميثاق، تحديد الحقوق والواجبات إزاء البيئة، وكذا مبادئ وقيم التنمية المستدامة من أجل ضمان هذه الحقوق والقيم وحمايتها بشكل أفضل ضد أي إخلال .

وحيث أنه ينبغي إدراج ممارسة المسؤوليات ضمن إنعاش التنمية المستدامة عن طريق ربط الرقي الاجتماعي والرخاء الاقتصادي بحماية البيئة، وذلك في إطار احترام الحقوق والواجبات والمبادئ والقيم المنصوص عليها في هذا الميثاق .

وحيث أن تحقيق أهداف هذا الميثاق، وإن كان يقع بالدرجة الأولى على عاتق السلطات العمومية فإن كل شخص ينبغي أن يكون على وعي بالتزاماته وبالجزاءات المترتبة عن إخلاله بها.

ويهدف هذا الميثاق الذي يجسد رغبة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش لسنة 2009 إلى :

• خلق دينامية جديدة وإعادة التأكيد على أن المحافظة على البيئة ينبغي أن يشكل الانشغال الدائم لعموم المغاربة في مسلسل التنمية المستدامة للمملكة.

• التذكير بالمبادئ الأساسية للتنمية المستدامة والبيئة، والتي يعد تطبيقها حاسما لأجل تدعيم المقومات الاقتصادية للمملكة .

• تحديد، على ضوء ما سبق، المسؤوليات الفردية والجماعية لعموم المغاربة من أجل تعبئتهم كل حسب النشاط الذي يزاوله.

الفصل الأول : الحقوق المضمونة والواجبات والطعون

* الحقوق المرتبطة بالبيئةلكل شخص الحق في العيش في بيئة سليمة ، تضمن له الأمن والصحة والرخاء الاقتصادي والرقي الاجتماعي، وحيث تتم المحافظة على التراث الطبيعي والثقافي وجودة العيش .

* ضمان الحقوقيضمن هذا الميثاق الحقوق التي ينص عليها .

* الواجبات إزاء البيئةيقع على عاتق كل شخص، طبيعي أو معنوي، واجب الحماية والمحافظة على وحدة البيئة، وضمان استمرار التراث الطبيعي والثقافي، وتحسين الصحة وجودة العيش .

* الطعونيمكن لكل شخص اللجوء إلى السلطة المختصة من أجل احترام الحقوق التي تضمنها له مقتضيات هذا الميثاق والتبليغ عن أي إخلال بالواجبات والقيم التي ينص عليها.

الفصل الثاني: مبادئ وقيم

* التنمية المستدامةينبغي أن تشكل التنمية المستدامة قيمة أساسية للمجتمع المغربي.وتندرج ضمن التنمية المستدامة القيم والمبادئ التي يتضمنها هذا الميثاق.

* الرقي الاجتماعيإن الرقي الاجتماعي للأمة، الذي هو مكون من مكونات التنمية المستدامة، لا ينفصل عن حماية البيئة.

إن هذا الرقي يقوم بصفة خاصة على التضامن الاجتماعي، والتضامن بين الأجيال وعلى التضامن المجالي كما يقوم على مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية و على تكوين الشباب وتنمية الجماعات المحلية.

* المحافظة على التراث الطبيعي والثقافي وتثمينهإن ثراث الأمة الطبيعي والثقافي، الذي يعكس الهوية الوطنية، تنبغي المحافظة عليه مع مراعاة تنوعه وهشاشته. كما يتعين تنميته لضمان ديمومته.

* التربية والتكوينطبقا لمقتضيات هذا الميثاق، تتحقق التربية بواسطة برامج للتحسيس، ووحدات دراسية ملائمة، وبواسطة التكوين في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

* المحافظة على البيئة و حمايتهاتشمل المحافظة على البيئة وحمايتها جوانب معيارية ووقائية وعلاجية وردعية.

* تبادل الوسائليتعين على السلطات العمومية والبرلمانيين والمنتخبين المحليين وكذا المقاولات الخاصة، إدراج المكون البيئي ضمن برمجة وتنفيذ السياسات المتشاور حولها، بشكل يضمن حماية البيئة والمحافظة عليها، ويؤمن تنمية مستدامة في استغلال الموارد واستعمال مجالات التراب الوطني.

* الولوج إلى المعلومةيتعين احترام الولوج إلى المعلومة المرتبطة بالبيئة، المتوفرة لدى كل شخص لضمان تحقيق أهداف هذا الميثاق.

* المشاركةيضمن هذا الميثاق المشاركة في مسلسل اتخاذ القرارات الذي تنهجه المؤسسات العامة والخاصة في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

* البحث – التنميةيتم تشجيع البحث – التنمية وكذا نشر وتثمين نتائجه من أجل الحث على الابتكار العلمي وتشجيع التكنولوجيات الملائمة للمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة.

* الإنتاج و الاستهلاك المسؤولينيتعين أن تكون أنماط الإنتاج والاستهلاك مسؤولة بفضل اقتصاد يتسم بالفعالية والأداء الجيد، والابتكار، وبالحرص على الحفاظ على البيئة.

* الاحتياطينبغي اعتماد مقاربة الاحتياط إزاء الأخطار الإيكولوجية والمجتمعية غير المعروفة بشكل كاف، بواسطة خبرات وتدابير فورية تتيح معرفة جيدة بهذه الأخطار واتخاذ التدابير التحفظية الملائمة.

* الوقايةإن اعتماد مقاربة الوقاية من الأضرار التي يمكن لكل الأنشطة أن تلحقها بالبيئة أمر ضروري.

وتتطلب هذه المقاربة تقييما دوريا للتأثيرات والأخطار واتخاذ تدابير لمحوها أو للتخفيف منها.

* المسؤوليةيتعين على أي شخص يلحق ضررا بالبيئة أن يقوم بإصلاح الضرر الذي ارتكبه، وأن يعوض المتضررين من هذا الضرر، كما عليه، عند الاقتضاء، أن يعيد الأماكن المتضررة إلى حالتها الأولى، وذلك طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

الفصل الثالث: التزامات

يتعين على السلطات العمومية تدعيم العدة التشريعية والتنظيمية الوطنية في مجال البيئة والتنمية المستدامة، وكذا ميكانزمات تنفيذها وتتبعها ومراقبتها.

تلتزم الجماعات المحلية باتخاذ تدابير وقرارات متشاور حولها من شأنها ضمان حماية البيئة والمحافظة عليها في دوائر نفوذها الترابي.كما يتعين عليها وضع وتنفيذ برامج مندمجة تضمن دوام الموارد الطبيعية والثقافية.

المجتمع المدني وبالخصوص المنظمات الغير حكومية مطالبون بالمساهمة في تحمل المسؤولية المجتمعية للتنمية المستدامة والمحافظة على البيئة.

Charte Nationale de l environnement et du Developpement Durable :: الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة
Charte Nationale de l environnement et du Developpement Durable :: الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة

Charte Nationale de l Environnement et du Developpement Durable :: الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة
Charte Nationale de l Environnement et du Developpement Durable :: الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة

اترك تعليق

7 تعليقات على "مشروع الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة"

نبّهني عن
avatar
mohammed
ضيف

و لهذا سأصوت على حزب البيئة و التنمية المستدامة
حزب الغزالة

classe 3/3
ضيف

يجب المحافظة على البيئة من الهلاك والدمارمثلا النفايات و ذلك بعدة طرق كإعادة التدويرأي التصنيع والطمر٠

حفيظ العيون
ضيف
إن رغبة جلالته في تقوية دعائم المغرب الحديث في شتى المجالات كثيرة ويسهر جلالته بنفسه على تحقيقها في ارض الواقع ، لكن كما يقول المثل المغربي يد واحدة لا تصفق، لدى يجب تظافر الجهود من الجميع سواء السلطات المحلية ، المواطنين، الفاعلين الجمعويين او الخواص ، ورغم ذلك يبقى سؤال يفرض نفسه، الا وهو ماذا اعدت الحكومة لتنفيذ وإنجاح هذا البرنامج الضخم من قوانين زجرية وإجراءات تحفيزية ؟ وإذا ما اعدت هذه القوانين هل سيكون المغاربة سواسية امامها ام ان اصحاب المعامل الضخمة والملوثة للبيئة دوي الأيادي الطويلة سيتملصون منها كما هو معروف وشائع عنهم ؟ هل اعدت وزارة الإسكان… قراءة المزيد ..
x
ضيف

fuch this system !!

حافصي محمد نجيب
ضيف

نشكر صاحب الجلالة اعزه الله ونصره على هده المبادرة الهامة،وندعو كافة الفاعلين والمسؤولين على الاسهام في نجاح هدا الورش الكبير.كما نطالب بوضع قوانين زجرية في حق كل مخل بالبيئة.وفي هدا الاطار ادعو الفنانين والكتاب للمشاركة بانتاجاتهم في هدا المضمار.

احب المغرب
ضيف

انا فتات مغربية عندي مشروع وطني يخلص المغرب من اكتر من 50% من نفايات المعرب خارج عن نطاق تكرير المواد متل الكرتون او الومينيوم بل واكتر ربما تصبح نفايات المغرب اغلى النفايات في العالم واريد ان اعرض المشروع على المسؤولين

دادا
ضيف

ادا كان اهل مراكش يقدسون ويحترمون شجرة النخيل .فان المسؤولين بمكناس وبتواطوء مع المضاربين العقاريين يساهمون في اعدام هده الشجرة والغريب في الامر انه في الوقت الدي يثم فية زرع وغرس هده الشجرة التي يتم جلبها علي حساب المال العام نلاحظ اشغال ازالتها في عدة اماكن ومواقع في اتجاه غير معروف فهل سيتم احترام هده الشجرة كام هو معمول به في جهة مراكش

‫wpDiscuz