مركز المغربي لحقوق الإنسان/ فرع إقليم تاونات: بيــــــــــان صــــــحفي حول نتائج اجتماع المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بتاوناتال

20234 مشاهدة

عقد المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بتاونات يوم 26فبراير2010 اجتماعا عاديا خصص لتدارس مستجدات الوضع الحقوقي والاجتماعي بالإقليم، حيث وقف على مجموعة من التطورات التي عرفها الإقليم مؤخرا فسجل ما يلي :

أولا : مشكل الأسر والبالغ عددها أكثر من 20 أسرة التي أصبحت مهددة بالتشرد بعدما توصلت بقرارات إفراغ فورية عقب انهيار كتلي للتربة بعين حمرون بحي القلايع بمدينة تاونات.

ثانيا : عدم تواصل المكتب الوطني للماء مع الصحافة بشأن ميلان خزان المياه المتواجد شمال تجزئة النور في وسط مدينة تاونات ب 3 سنتيمترات.

ثالثا : وفاة المواطن*حسن مكارم*- الذي يشتغل بالحلاقة- من إقليم تاونات في ظروف غامضة بمخفر الدرك بايساكن بالحسيمة يوم 15فبراير2010.

رابعا :هشاشة البنية التحتية لإقليم تاونات وعزلة بعض الدواوير بمرنيسة وتيسة وقرية ابا محمد، خاصة بعد التساقطات المطرية الكثيفة الأخيرة.

خامسا : مشكل تصنيف إقليم تاونات في خانة الأقاليم النائية على غرار إقليم الحسيمة .

وبناء على ما سبق فإن المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بتاونات:

• يطالب المسؤولين بتعويض الأسر المهددة بالتشرد عن الأضرار والخسائر التي لحقت منازلهم جراء التصريف العشوائي لمياه الوادي الحار للحي المذكور.

• يستنكر منطق اللامبالاة الدي تعامل به المكتب الوطني للماء مع ساكنة مدينة تاونات على إثر ميلان خزان المياه ب 3 سنتيمترات وعدم انفتاحه على الصحافة خاصة بعد انتشار الإشاعات بخصوص الخطر الذي يشكله هدا الميلان على الساكنة المجاورة بل على ساكنة المدينة كلها .• يطالب المركز بفتح تحقيق على هامش وفاة الشاب حسن مكارم بمخفر الدرك الملكي بإيساكن.• يطالب الجهات الحكومية التدخل عاجلا لدعم الأسر المتضررة في مختلف الدواوير بإقليم تاونات من جراء التساقطات المطرية الأخيرة وكدا دعم البنيات التحتية للإقليم خاصة بالطرق والقناطر.

• يدعو الحكومة لإعادة النظر في تصنيف إقليم تاونات من صنفC إلى صنف A على غرار إقليم الحسيمة.

وحرر بتاونات في:01 مارس2010عن مكتب الفرعإمضاء: إدريس الواليالكاتب الإقليمي للمركزالمغربي لحقوق الإنسان

cmdh taounat :: المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع إقليم تاونات
cmdh taounat :: المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع إقليم تاونات

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz