مركب التكوين المهني بأزمور: إطار بيداغوجي تقني يناشد المدير العام لمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل التدخل من أجل الإنصاف وتصحيح المسار

735254 مشاهدة

حاوره : الأستاذ عزالعرب احاجي

        من أجل تقريب المواطنين و المتتبعين والمسؤولين ذوي القرار لما يجري في مركب التكوين المهني بأزمور ، اتصل بنا اطار تقني بيداغوجي يتحمل اعباء تسيير و تدبير مؤسستين بمدينة أزمور.

     ما دفع هذا الإطار هي الحكرة و الاحتقار و الاستغلال والشطط في استعمال السلطة من طرف مدير المركب بأزمور، أملا أن يجد آذانا صاغية من طرف ذوي القرار.

   لقد سبق لهذا الإطار أن تعرض لكل اشكال الاهانة و اقواها الضرب من طرف مدير المركب، وبالرغم من تسامحه و تفادي كل ما من شأنه ان يسيء لسمعة التكوين المهني ، احتراما لكل المستخدمين الذين يبذلون كل جهودهم بالغالي و النفيس، و احتراما للمتدربين و المحيط السوسيو اقتصادي و اجتماعي .

    الحوار الذي جرى مع هذا الإطار له هدفين : الاول هو توضيح الغموض الذي يلف عملية التدبير بمركب التكوين المهني بأزمور، والثاني مناشدة المسؤول الاول على القطاع التدخل من اجل الانصاف و ارجاع الامور الى نصابها وذلك بتقريبه للحقيقة المفقودة ،وعلى حد تعبير الاطار البيداغوجي و التقني ، الامل كل الامل ان يفهم و يتفهم المدير العام حقيقة ما يجري في أزمور .

ونقدم لكم مجريات الحوار كالتالي : 

اولا : نستهل هذا الحوار بتقديم شخصيتكم :

السيد عزيز : اسمي عزيز لعميري حامل لدبلوم الماستر،خريج  كلية العلوم بالجديدة، تم توظيفي بمكتب التكوين المهني بموجب قرار التعين كما صادق عليه مدير مكتب التكوين المهني و انعاش الشغل كإطار تقني بيداغوجي بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا الفندقية بالحوزية بأزمور بتاريخ  27.06.2011

ثانيا : كيف تلقيتم الدعوة لاجتياز امتحانات تحصيل الكفاءات ؟

السيد عزيز :  تلقيت الخبر كالصاعقة بينما كنت منهمك في عملي بكل مسؤولية و تفان ، بالعكس لقد سبق لي ان شاركت في كل المباريات التي فتحت لتحمل مسؤولية مدير بيداغوجي بالمعهد المتخصص لتكنولوجيا الفندقية بالحوزية بأزمور، لكن لم استدعى قط لاجتياز اي مبارة بدون أي مكتوب ، وكم حاولت فهم هذه الحقيقة لكن بدون جدوى.

رابعا: هل لهذه الدعوة علاقة بالتوتر الذي عاشته شغيلة التكوين المهني بالحوزية، او الصراع الذي بينك و بين مدير المركب ؟

     السيد عزيز :  أولا، لا أكن الحقد  أو سوء نية لأحد، بقدر ما أتفانى في عملي من اجل تحقيق الأهداف المتوخات من التكوين المهني ، وأسهر دائما على أن تكون العلاقة ما بين المسؤولين و المستخدمين علاقة احترام، و اعتبر أن التوتر الحاصل بالمعهد ناتج عن استفزازات مدير المركب لي و للمستخدمين .

خامسا : هل تم رد الاعتبار لكم جراء السلوك الذي صدر في حقكم من طرف مدير مركب التكوين المهني بالحوزية، حيث تعرضتم للإهانة بالصفع و الكلام النابي ؟

     السيد عزيز :    لم يتم رد الاعتبار لي، ومع ذلك تناسيت هاته الامور و اعتبرت ان احسن رد الاعتبار هو التفاني في العمل ، بحيث أن كل القضايا التي تتعلق بالسير العادي للمؤسستين و التي تتطلب الحرص الدؤوب ، و السفر للمديرية الجهوية و المركزية كلما اقتضى الحال كان دائما واجبا مستحضرا بالرغم من ضغوطات مدير المركب الذي كان دائما يفرض علي ان تكون من مالي الخاص.

      صراحة لقد أحببت سذاجتي التي اريد ان اعانقها حتى الموت ، في الحقيقة أن كل ساذج بالنسبة لي هو إنسان حامل لخزان ثقافة القيم التي بها نعيش و نأمل و نعمل، ثقافة العيش الكريم وبناء ثقافة الأمل ، ونحيى و نعيش و نستمر بثقافة الاستقرار، هذه عملتي كساذج بالنسبة ؟؟……..

في الحقيقة، لقد ارتحت لفلسفتك في طرح السؤال ، وسأكون صريحا معك، لقد تذمرت بسذاجتي لدرجة أن هذا المدير استغلني كلما احتاج المال تحت ذريعة مشاكل عائلية كطلب قرض حتى تتوفر الظروف لإرجاعه، تماثلت لطبه بحكم الظروف، لكن مع الأسف الشديد بدون رجعة، ولقد اقترضته أزيد من 8500 درهم اتمنى ان يفي بإرجاعها، بيني و بينه الله سبحانه و تعلى في هذه الامور التي ماس سلطته علي بثقافة إيماني الساذج.

هل من اضافة ؟

 السيد عزيز :   الاضافة الاساسية التي أريد تأكيدها،هو أن مدير مركب التكوين المهني بأزمور كان يضغط علي حتى لا أقوم بعملي، بدلا من ذلك القيام بالاعتناء بأولاده لإيصالهم للمدرسة ذهابا إيابا أربع مرات في اليوم ، وكذا كل متطلبات المنزل فذاك بالنسبة إليه العامل الصالح.

 كلمة أخيرة ؟

 السيد عزيز :   أناشد المدير العام لمكتب التكوين المهني و انعاش الشغل تدخله للإنصاف و لتصحيح المسار .

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz