مرصد الشمال يدين محاولة تفجير مطعم بالعرائش

36613 مشاهدة

بلاغ

تابع مرصد الشمال لحقوق الإنسان محاولة أفراد ينتمون إلى خلية ارهابية القيام بعمل جبان يستهدف أبرياء بينهم مغاربة وأجانب كانوا موجودين بأحد المطاعم بشارع محمد الخامس بالعرائش ( شمال المغرب ).

وحسب المعلومات الأولية فإن أشخاص يبدو أنهم من العرائش ويشتغلون في مجال التجارة غير مهيكلة حاولا تفجير مطعم الخزامة بالعرائش باستعمال عربة مملوءة بالبنزين وقنينة صغيرة للغاز، بعد إلقائهم مجموعة من الزجاجات الحارقة ” المولوتوف ” …وأن فشل العملية الإرهابية راجع إلى أن الولاعة لم تعمل مما جنبنا كارثة.

وإذ تبرز العملية الإرهابية الخطر المحذق بأرواح وحياة المواطنين المغاربة والأجانب نظرا لتصميم التنظيمات الإرهابية على استهدافه من جهة أولى، فإنها تساءل من جهة ثانية الإستراتيجية المغربية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وقدرتها على مسايرة التحولات السريعة التي تعرفها المنظمات الإرهابية سواء في بنيتها ووظائفها وطرق عملها.

وانطلاقا من ذلك، فإن مرصد الشمال يعلن ما يلي:

1_ إدانته الشديدة للعمل الإرهابي الذي استهدف مساء يوم الأحد 5 نونبر 2017  مقهى الخزامة بمدينة العرائش.

_  تأكيده على أن التصدي الإرهاب  والتطرف يجب أن يكون رهانا مشتركا بين كافة مكونات المجتمع ومؤسساته الرسمية عبر مقاربة تشاركية واضحة.

2_ ضرورة إخراج مؤسسة بحثية رسمية تعمل على دراسة التطرف والارهاب وسبل الوقاية منه تجمع بين فاعلين رسميين وأكاديميين ومكونات من المجتمع المدني.

وحرر في: 5 نونبر 2017

مرصد الشمال لحقوق الإنســــان

شارع ميرمار قرب مقاطعة الشبار سابقا بمرتيل

Email : onerdh.maroc@gmail.com

0662801372

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.