مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة، جددوا فيه ثقتكم بالتصويت على حزب الاستقلال

448271 مشاهدة

وجدة البوابة

مدينة وجــدة تغيرت و ”زيانت“حصيلـــة الإنجـــازات ما بين 2009 و 2015،عهد رئاسة حزب الاستقلال للجماعةأول جماعة حضرية تصادق علي مخططها الجماعي للتنمية على صعيد المملكة

لهذا يدعوكم الدكتور عمر حجيرة رئيس الجماعة الحضرية بوجدة

للتصويت على حزب الاستقلال في الانتخابات المحلية

عمر حجيرة وكيل اللائحة المحلية دكتور صيدلي

عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال نائب برلماني منذ 2007

للإطلاع على البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال أنقر على الرابط : 

main (1)

البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال – وجدة 2021

مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة، جددوا فيه ثقتكم بالتصويت على حزب الاستقلال
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة، جددوا فيه ثقتكم بالتصويت على حزب الاستقلال

الفترة ما بين 2009/2015 هي اللحظات الهامة التي أثمرت تجربة ناجحة في تسيير المجلس الجماعي لمدينة وجدة من 2009 إلى غاية 2015. المجلس الذي يرأسه منذ 2009 حزب الاستقلال، مرحلة لم تكن سهلة نتيجة الظرفية الصعبة والاستثنائية والمعارضة التي واجهها المكتب المسير في بداية انتدابه سنة 2009. لكن العراقيل التي شابت العملية في بدايتها تم تجاوزها –كما قال مرارا الدكتور عمر حجيرة رئيس الجماعة في عدة لقاءات تواصلية مع ساكنة المدينة- بفضل المجهود الجبار التي بذلته الأغلبية الملتزمة، حيث قال حجيرة: إيمانا منا بأن المقاربة التشاركية هي وحدها الكفيلة برسم المسالك القويمة نحو غد أفضل ومستقبل واعد . إذ استطاعت الجماعة الحضرية لوجدة في شخص رئيسها ومكتبها المسير أن تعطي دفعا للمخطط التنموي بتأهيل المدينة وتحريرها من العوائق البنيوية التي ساهمت بشكل كبير في تعطيل إقلاعها، وأن تصنع في ظرف 6 سنوات تحولا كبيرا على مدينة وجدة ، بفضل مجهودات الشركاء المحليين، الجهويين والوطنيين الذين ساهموا في المشاريع التنموية الرامية إلى تقوية البنيات التحتية الأساسية للمدينة.

و قد اختزل حجيرة هذه التجربة في التسيير الجماعي من 2009 إلى 2015 في عنوان عريض ” وجدة تغيرت ” ونستعرض اليوم من خلال هذا المنبر خطوطه العريضة بالصور والأرقام.

ففي إطار التأهيل الحضري لمدينة وجدة٬ تم تنفيذ برنامج طموح شمل توسيع وتجديد الطرق الحضرية لوجدة شملت 350 كلم حيث تم تجديد وتوسيع طرق 77 حيا 38 شارعا و 7 طرق مدارية وداخلية، وتبليط 10 أحياء صغيرة، بعدما كانت حالة الشبكة الطرقية شبه متدهورة قبل تسلم حزب الاستقلال رئاسة المجلس .

أما فيما يتعلق بالإنارة العمومية فقد ربطت الجماعة الحضرية لوجدة 110 كلم بشبكة الإنارة العمومية وأحدثت أكثر من 5720 نقطة ضوئية جديدة ، و تم تجاوز النقص الحاصل في شبكة الإنارة العمومية ومشكل الاستهلاك المرتفع للطاقة التي عاشته مدينة وجدة قبل 2009.

كما قامت الجماعة بتأهيل 22 حيا ناقص التجهيز بالطرقات وواد الحار والإنارة العمومية من أجل إدماجها في النسيج الحضري، في الوقت الذي كانت المدينة تعيش تمدنا سريعا وفوضويا قبل سنة 2009.

ومن ضمن المشاريع الكبرى المهيكلة للمدينة شرعت الجماعة في إحداث منتزه عمومي للترفيه والتنشيط على مساحة 4.5 هكتار. ويحتوي المنتزه على عدة خصائص ومميزات تجمع بين الترفيه والثقافة حيث يضم حدائق ونافورات وحديقة للألعاب خاصة بالأطفال وعلى مطعم ومقهى، يغري ساكنة مدينة وجدة بقضاء وقت ممتع مع عائلاتهم وأطفالهم. وفي مجال النقل الحضري يمكن القول أن الجماعة اشتغلت على أول مخطط مديري للتنقلات الحضرية وشبه الحضرية للمدينة في أفق 25 سنة المقبلة، وإحداث شبكة جديدة للنقل الحضري بمسافة 200 كلم من بينها 23 كلم خاصة بالحافلات.

فضلا عن إنجاز مرآب تحت أرضي بساحة جدة ، طاقته الاستيعابية تقدر بحوالي 600 مكان لركن السيارات وذلك من أجل التخفيف من أزمة المرور وسد الخصاص الحاصل في أماكن ركن السيارات بالمدينة. وقد توزعت أيضا حصيلة إنجازات الجماعة خلال هذه الفترة على مشاريع أخرى متنوعة منها على الخصوص تهيئة وإنجاز المساحات الخضراء الحضرية التي تطورت نسبتها من 2 إلى 5.8 متر مريع/ نسمة، مع إحداث 14 ساحة و 11 حديقة عمومية. كما أننا أولينا عناية خاصة للجانب الثقافي والرياضي الذي يحظى بأهمية شريحة واسعة من المجتمع. فقد قمنا بإحداث وصيانة عدة بنيات ثقافية إلى جانب المساهمة في إنجاز المعلمة الكبرى (مسرح محمد السادس)، فضلا عن دعم القطاع الرياضي الذي تعزز بعدة بنيات رياضية وبمسابح وملاعب للقرب وقاعات مغطاة بمختلف أحياء المدينة. كما عززنا علاقتنا الدولية بإبرام عدة اتفاقيات تعاون وشراكة مع عدة مدن أوربية ، كما أسسنا علاقة قوية مع الاتحاد الأوربي في مجال بلورة إستراتيجية وانجاز مخطط عمل للطاقة المستدامة.

إذن من خلال هذه الحصيلة يبرز وجه المدينة الذي تغير كثيرا في السنوات الأخيرة حتى باتت مدينة وجدة تصنف ضمن مصاف المدن المغربية الكبرى على مستوى التجهيز والبنيات التحتية والمشاريع المنجزة . ولعل الآتي أفضل لمستقبل المدينة في أفق 2020 حيث شاركت الجماعة الحضرية لوجدة في اقتراح 5 محاور وأكثر من 120 مشروعا بقيمة 4.8 مليار درهم. وهذا البرامج الذي ساهم فيه المجلس الجماعي برئاسة حزب الاستقلال مع الفرقاء سيحدث طفرة نوعية على مستوى جمالية ورونق المدينة. وهذا التحول لم يأت من فراغ ، بل كان نتاج مجهود جماعي. يحق لسكان المدينة أن يفتخروا بمدينتهم التي حصلت بالعاصمة السنغالية دكار على جائزة “التميز للتنمية المحلية ومساهمتها في الاقتصاد المحلي”. سنة 2010 وتفوقت على المدن والحكومات المحلية الإفريقية الأخرى. وكل ما أنجز بمدينة وجدة من 2009 إلى 2015 سنتركه برسم التاريخ وشهادة سكان مدينة وجدة.

و تعتبر جماعة وجدة أول جماعة حضرية تصادق علي مخططها الجماعي للتنمية على صعيد المملكة و ذلك في 26 أكتوبر 2010 ؛ حيث يشمل المخطط محاور استراتيجية و ضمنها تحسين الحكامة بالجماعة ؛ و التأهيل الحضري للمدينة ؛ البيئة و التنمية المستدامة و تحسين جودة الخدمات السوسيو اقتصادية و الثقافية و الرياضية ؛و قد برمجت 56 مشروع تنموي بقيمة مالية إجمالية بلغت 2160 مليون درهم؛ بالإضافة إلى أكثر من 85 % من مشاريع المخطط الجماعي للتنمية منجزة أو في طور الإنجاز؛ و كانت نوعية و نسبة المشاريع المنجزة أو في طور الانجاز داخل المخطط الجماعي للتنمية على شكل مشاريع الجماعة بنسبة 31،5٪، مشاريع الجماعة و الشركاء بنسبة 61٪ و مشاريع محلية ب 8،50٪..

مؤشــرات الإنجــازات التنمـويــة للجمـاعــة الحضـريــة لـوجــدة 2009 – 2015

و تمثلت في عدة قطاعات:المخطط الجماعي للتنمية و الذي تم اعتماده للمرحلة 2011-2016 بتاريخ 26 أكتوبر 2010.. ارتفاع مدا خيل الجماعة بنسبة فاقت 47٪ أي ما يفوق 120 مليون درهم. 198 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 496 مليون درهم..

الطرق و القناطر:

لقد تم توسيع و تجديد الطرق بمعدل 60 كلم في السنة: 350 كلم من الطرقات أصبحت موسعة و مجددة بكلفة مالية إجمالية ناهزت 508 مليون درهم، و قد همت 77 حي و 38 شارع و 7 طرق مدارية و داخلية معبدة بالإضافة إلى تبليط 10 عشرة أحياء.. .. إنشاء 12 قناطر، 2 منها بالطريق الداخلية الغربية و التي تم توسيعها و تجديدها، كما تم إنشاء 3 قناطر على واد اسلي قنطرتين في طور البناء على واد بونعيم و 3 على واد الناشف و 2 على واد سيدي يحيى..

الإنارة العمومية

ما يفوق 110 كلم جديدة بشبكة الإنارة العمومية أي 5721 نقطة ضوئية جديدة.. في هذا الاطار ربطت الجماعة الحضرية لوجدة 110 كلم بشبكة الإنارة العمومية وأحدثت أكثر من 5720 نقطة ضوئية جديدة بكلفة مالية إجمالية بلغت 61 مليون درهم وشملت 47 شارعا و 22 حيا هامشيا و 5 طرق مدارية وداخلية،وتم بذلك تجاوز النقص الحاصل في شبكة الإنارة العمومية ومشكل الاستهلاك المرتفع للطاقة التي عاشته مدينة وجدة قبل 2009.. و من أبرز النقط المعالجة نجد شارع مولاي الحسن و ساحة 18 مارس و شارع عبد الرحمان حجيرة و شارع علال بن عبد الله و ساحة 16 غشت، كما تم تجهيز الطريق المدارية الغربية بهذا المرفق الهام بالاضافة الى تثمين المواقع الأثرية لمدينة وجدة عبر التهيئة الضوئية، كساحة باب الغربي و ساحة سيدي عبد الوهاب، ناهيك عن المشروع النموذجي في اطار الطاقات المتجددة..

الأحياء الناقصة التجهيز:

كما تم الاهتمام بتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز حيث تم ضم 22 حي مدري إلى المدار الحضري و تأهيلها و إدماجها سوسيو اقتصاديا إلى النسيج الحضري، بقيمة مالية بلغت 400 مليون درهم لفائدة ما يناهز 33000 نسمة.. و جاء هذا التأهيل بتجديد و إصلاح الطرقات، الواد الحار و الإنارة العمومية من أجل إدماجها في النسيج الحضري ؛ و بلغت القيمة المالية للمشروع : 400 مليون درهم و تحسين فضاء العيش لــ 6294 أسرة، أي ما يناهز 30.000 نسمة.. و من بين هذه الأحياء نجد أحياء: أولاد عياد 2، عبد القادر، لمراحيل هكو، أجوادرة 1 و 2، الحمرة، ضيف البكاي، ازكارة، الجرف الخضر، التفاح، لمحرشي 2 و 3، الصابرة، الدرافيف، النهضة، الوز، السليماني، حاسي ليبيا، المساكين، اكتار، السمارة و لكياتين…

مشروع “رؤية وجدة الكبرى2020 “:

مشاركة الجماعة الحضرية لوجدة في اقتراح 5 محاور و أكثر من 120 مشروع في أفق 2020 بقيمة مالية إجمالية فاقت 4,8 مليار درهم. و في إطار التعاون الدولي بلورة المخطط الجماعي للتنمية عبر دعم برنامج الأمم المتحدة للتنمية ؛ و التأسيس لعلاقات قوية مع الإتحاد الأوروبي في مجال بلورة إستراتيجية و مخطط عمل للطاقة المستدامة.

مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة، جددوا فيه ثقتكم بالتصويت على حزب الاستقلال
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة، جددوا فيه ثقتكم بالتصويت على حزب الاستقلال

المشاريع الكبرى المهيكلة للمدينة :

1/ إحداث منتزه عمومي للترفيه و التنشيط .

يعد المشروع المندمج لترحيل المستودع البلدي للأشغال القديم الكائن بالحي الحسني (كلوش) وإحداث مكانه منتزه عمومي للتنشيط والترفيه، من المشاريع الهامة التي ستضفي على مدينة وجدة جمالية، وستشكل منعطفا جديدا لحاضرة الشرق. انطلقت أشغال المنتزه الترفيهي بالمحطة القديمة للقطار منذ سنة. وهو فضاء فريد من نوعه بالمغرب إذ أن فكرته مستوحاة من تجربة ناجحة قامت بها بلدية ” ليل ” حيث حولت محطة مهجورة إلى فضاء ترفيهي وثقافي أصبح الآن من أهم المرافق الفرنسية.

كما أن المشروع الذي يقام حاليا بمدينة وجدة على مساحة أربع هكتارات بالقرب من حي التقدم يدخل في إطار الشراكة التي تربط الجماعة الحضرية بوجدة مع بلدية ” ليل ” الفرنسية. ويحتوي المنتزه على عدة خصائص ومميزات تجمع بين الترفيه والثقافة حيث يضم حدائق و نافورات وحديقة للألعاب خاصة بالأطفال وعلى مطعم ومقهى، يغري ساكنة مدينة وجدة بقضاء وقت ممتع مع عائلاتهم وأطفالهم. ومن مكونات الفضاء الترفيهي الذي تبلغ تكلفته المالية بـ 40 مليون درهم. في حين ستخصص 5 آلاف متر مربع لمركب تجاري للخواص يضاف إلى لائحة الأسواق الكبرى للمدينة.

و بالنسبة للتطهير و حماية المدينة من الفيضانات فقد تم إنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة، و إحداث منشات لحماية المدينة من الفيضانات.أما بخصوص النفايات الصلبة فقد تم انطلاق عملية ضخ الكهرباء الناتج عن التثمين الطاقي للنفايات ابتداء من ماي 2012.. و إنتاج و ضخ حوالي9 ميكاواط من الكهرباء يوميا في الشبكة الوطنية للكهرباء مع تهيئة منتزه عمومي بموقع المطرح العمومي القديم..

2/ الثقافة و الرياضة:

في المجال الثقافي أثرى المجلس الجماعي منذ انتدابه القطاع الثقافي وبلور رصيده في العديد من المحطات و الأحداث الثقافية بلغت 194 نشاطا ثقافيا. وفق تصور يرمي إلى ضمان التنوع و يهدف إلى تحقيق المردودية، و ملامسة كل المحاور و القضايا. كما لأن المجلس ساهم في تشييد عدة بنيات تحتية للثقافة بمختلف المواقع و الأحياء ومن بينها : مسرح محمد السادس – المكتبة البلدية الساورة – المركب الثقافي ..و خصصت الجماعة الحضرية خلال هذه الفترة مبلغ 1,2مليون درهم لتنشيط مسرح محمد السادس وتشجيع الأنشطة الثقافية بهذه المعلمة الفنية الكبرى، فضلا عن تفعيل دفتر التحملات المنظم لعملية دعم الجمعيات الثقافية والرياضية والاجتماعية بالمدينة.

كما يعتبر المجلس الحالي للجماعة أول مجلس جماعي بوجدة ينظم ليالي رمضان لفني المديح و السماع بمختلف ساحات المدينة، إلى جانب أنشطة أخرى تتمثل في مسابقة في حفظ القرآن الكريم.وقد شهدت الدورات السبع إقبالا كبيرا من طرف ساكنة مدينة وجدة وهو يندرج في سياق تحقيق إشعاع هذا المكون الهام من التراث الديني والحفاظ عليه، وترسيخه في نفوس الأجيال الصاعدة، مع تنشيط الحركة الثقافية و وإغناءها بالمدينة خلال شهر رمضان.

و تتمثل هذه الانجازات في مـواقع البنيــات الثقـافيـة و منها: مسرح محمد السادس، المكتبة البلدية الساورة، المركب الثقافي، رواق الفنون مولاي الحسن، رواق الفنون المغرب العربي، الروض البلدي، فضاء الطفل موسى بن نصير حي الفتح، حديقة لالا مريم، ساحة باب سيدي عبد الوهاب، حديقة لالا عائشة و الفضاء الأمريكي..و بالنسبة لمجال الرياضة فقد ساهمت الجماعة الحضرية لوجدة بمبالغ مالية هامة لإحداث وصيانة 34 بنية رياضية .

وشرعت في السنوات الأخيرة في تشييد وتجهيز ملاعب القرب بطرق مدروسة شملت مختلف مناطق مدينة وجدة والهدف من وراء ذلك خلق بيئة رياضية وتعزيز مفهوم الرياضة على نطاق أوسع يستقطب كل الفئات العمرية. كما أن الجماعة تساهم كل سنة في دعم الأندية الرياضية بوجدة .كما أنها كانت من وراء تنظيم 98 نشاط رياضي.

و قد شملت مواقع البنيات الرياضية 34 موقع رياضي بكل أرجاء المدينة و منها: القاعة المغطاة للرياضات 16 غشت، ملعب الروك للريكبي، القاعة المغطاة مولاي الحسن، المنتزه الرياضي العرفان، فضاء العصب الرياضية، قاعة مغطاة متعددة الرياضات حي النجد، ملعب القرب حي التفاح، و حي هكو، فضاء العصب الرياضية، قاعة مغطاة متعددة الرياضات حي النجد، ملعب القرب حي التفاح، ملعب سيدي إدريس، ملعب ابن خلدون، الملعب البلدي لكرة القدم، ملعب القرب الفتح، ملعب أنكاد، ملعب سيدي يحيى، مشروع بناء مسبح شبه اولمبي بحي لازاري، حلبة ألعاب القوى بحديقة للاعائشة، ملاعب القرب: الزهور و السلام و غار البارود و رياض اسلي و المير علي، القاعة المغطاة المتعددة الرياضات النصر، المسبح المغطى قرب الملعب الشرفي، مشروع بناء قاعة متعددة الرياضات بالحي الحسني، ملعب القرب لازاري إبن رشد، ملاعب القرب: النجد، الزرارقة1 و الزرارقة2 و اسكيكر..

3/ بنـاء مستــودع بلـدي جـديــد للأشغــال و تحويل مستودعات المتلاشيـات :(لافيراي):

في إطار برامج التجديد الحضري وتحديث المرافق الجماعية بمدينة وجدة،تم افتتاح المستودع البلدي الجديد للأشغال التابع للجماعة الحضرية لوجدة، المشروع شيد بمواصفات تقنية عصرية على مساحة تناهز الهكتار وبلغت تكلفته المالية 8 مليون درهم، ويأتي إنجاز هذا المستودع البلدي الجديد كثمرة لاتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لوجدة وعدة فرقاء محليين ووطنيين. ويضم هذا المستودع مجموعة من المرافق التقنية والإدارية نذكر من بينها إدارة المستودع، إدارة الإنارة العمومية، أوراش تقنية للميكانيك والكهرباء والوقود والزيوت وإصلاح الإطارات المطاطية، مستودعات للتخزين، مرآب للشاحنات والآليات، ومرافق اجتماعية تحققت أخيرا للعاملين مثل مستودع الملابس ودوشات مجهزة.

و حفاظا على جمالية المدينة سيتم تحويل مستودع المتلاشيات ( لافيراي) الكائن حاليا بسوق الأحد الأسبوعي بالحي المحمدي إلى مستودع جديد بطريق جرادة، هو في طور الانتهاء من أشغاله. وقد بلغت تكلفة بنائه ب 6.5 مليون درهم ويمتد على مساحة 8 هكتارات. في حين سيتم تحويل ( لافيراي ) بالحي المحمدي إلى مدينة رياضية. و كان اهتمام الجماعة كبيرا بقطاعات الثقافة و الرياضة و العمل الاجتماعي، و في هذا الإطار تم إحداث مسرح محمد السادس الذي يتسع ل 1200 شخص و صيانة 5 بنيات ثقافية.. كما أحدثت 4 قاعات مغطاة و 2 مسابح مغطاة و 12 ملعب للقرب.. إلى جانب إحداث 4 أسواق و محلات تجارية و مركزين لمحاربة الهشاشة و 10 مراكز للخدمات الاجتماعية..كما لم يفت مجلس الجماعة الاهتمام بظروف عمل موظفي الجماعة و الخدمات التي يوفرونها للمواطنين، حيث تم تجديد و إصلاح المقر الرئيسي للجماعة الحضرية لوجدة ؛ استكمال تأهيل المكتب الجماعي لحفظ الصحة و تهيئة المحطة الطرقية ؛ إحداث الشباك الوحيد في مجال التعمير و الشباك الإلكتروني لتسليم الوثائق بمصلحة الحالة المدنية ؛ تعزيز الوعاء العقار الجماعي بأكثر من 14 هكتار..و للإشارة تنظم الجماعة كل سنة دوري في كرة القدم “فئة الشبان وتخصص له كؤوسا وجوائز قيمة بشراكة مع الفرقاء الرياضيين .ويعرف الدوري مشاركة حوالي 700 لاعبا ينتمون لعدة فريق يمثلون مختلف أحياء مدينة وجدة.

العمل الاجتماعي:

في أطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ساهمت الجماعة الحضرية لوجدة في تشييد 7 أسواق تجارية ومن بينها سوق مليلية ، سوق سيدي عبد الوهاب ، أسواق ساحة المغرب، كما ساهمت في مشروع سوق الفلاح الجديد. و عمدت الجماعة الحضرية نهج سياسة القرب، لتعزيز سلسلة الأعمال الاجتماعية المنفذة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى مختلف أحياء المدينة من أجل النهوض بالعنصر البشري وتحسين ظروف عيش الساكنة المحلية، وذلك بإحداث 9 مراكز للخدمات الاجتماعية والثقافية والرياضية.

أول مجلس جماعي يفكر في موظفيه بعد إحالتهم على التقاعد إذ شرع في بناء دار المتقاعد التي تضم عدة مرافق ثقافية و ترفيهية بحي لازاري..و عملا بالمخطط الرامي إلى الرفع من قدرات الجمعيات المحلية والإسهام في تطوير إمكانياتها و تفعيل تخصصها في المجالات ذات الأولوية وعلى رأسها البرامج الخيرية التنموية لفائدة أسر الأيتام والأرامل، ساهمت الجماعة الحضرية بمبالغ هامة في إحداث 6 مراكز لمحاربة الهشاشة من بينها رياض المسنين – مؤسسة للا أسماء للصم والبكم – الطفولة السعيدة – مركز دعم الطفولة في وضعية صعبة – مركز النصر للطفل المعاق – دار الفتاة الحي الحسني..

تحسين ظروف العمل و جودة الولوج الى الخدمات:

لقد دأبت الجماعة الحضرية لمدينة وجدة على العمل على تحسين ظروف العمل للموظفين، و ذلك ب: تجديد و إصلاح المقر الرئيسي للجماعة الحضرية لوجدة ؛ استكمال تأهيل المكتب الجماعي لحفظ الصحة ؛ تهيئة المحطة الطرقية ؛ تهيئة الحضانة الجماعية و مكتبة الساورة و مقرات حديقة للاعائشة ؛ اقتناء 104 سيارة و شاحنة و دراجة نارية و آلية جديدة ؛ اقتناء 1842 وحدة من التجهيزات المكتبية ؛ اقتناء 374 وحدة من التجهيزات الإعلامية ؛ تطور مسؤولية المرأة داخل الجماعة من 1% إلى أكثر من 11% ؛ تنظيم 54 دورة تكوينية من طرف 42 مكون لفائدة أكثر من 1000 موظف(ة).

و بالنسبة للخدمات فقد تمت مراعاة ما يلي: تجديد و إصلاح المقر الرئيسي للجماعة الحضرية لوجدة ؛ استكمال تأهيل المكتب الجماعي لحفظ الصحة ؛ تهيئة المحطة الطرقية ؛ تهيئة الحضانة الجماعية و مكتبة الساورة و مقرات حديقة للاعائشة ؛ اقتناء 104 سيارة و شاحنة و دراجة نارية و آلية جديدة ؛ اقتناء 1842 وحدة من التجهيزات المكتبية ؛ اقتناء 374 وحدة من التجهيزات الإعلامية ؛ تطور مسؤولية المرأة داخل الجماعة من 1% إلى أكثر من 11% ؛ تنظيم 54 دورة تكوينية من طرف 42 مكون لفائدة أكثر من 1000 موظف(ة). كما أن جماعة وجدة في عهد مجلسها برئاسة حزب الاستقلال هي أول جماعة تحدث فضاءات ”ويفي“ بالمجان في حدائق و ساحات عمومية.. و ذلك بكل من ساحة كرونوبل و ساحة للا سكينة و غيرها..

التنقلات الحضرية لمدينـة وجــدة

عرفت مدينة وجدة في عهد المجلس الجماعي الحالي برئاسة حزب الاستقلال و لأول مرة أول تخطيط استراتيجي للجماعة في مجال التنقلات الحضرية في أفق 25 سنة المقبلة.. و يندرج هذا التخطيط في: – تحديد الشبكة المستقبلية للنقل العمومي لمدينة وجدة:فنظرا للاكتظاظ وصعوبة التنقل داخل المدينة خصوصا في أوقات الدروة، عمدت الجماعة الحضارية لوجدة منذ 2011 على إنجاز أول مخطط استراتيجي للتنقلات داخل المدينة يهدف إلى استشراف المستقبل في مجال حركة المرور والنقل في أفق 25 سنة المقبلة. و تبلغ شبكة النقل الجديدة حوالي 200 كلم من بينها 23 كلم خاصة بمسار الحافلات. و من الإجراءات المطروحة في مجال تحديد الشبكة المستقبلية للنقل العمومي لمدينة وجدة إحداث أربعة أنواع من الخطوط : 8 خطوط قوية ـ خطان سككيان ـ 10 خطوط تكميلية ـ 3 خطوط خارج المدينة. و هكذا تعزز هذا المشروع و لأول مرة بمدينة وجدة محطــة وقــوف السيــارات المجهـزة بعــددات الوقــوف الآلية، كما تم اقتراح مشروع موقف تحت أرضي بساحة جدة: مشروع إحداث موقف تحت أرضي parking سيحتوي على طابقين لركن السيارات بساحة جدة، وسيمتد على مساحة 17 ألف متر مربع، مع طاقة استيعابية تقدر بحوالي 600 مكان لركن السيارات. والأهم أن الساحة التي تعلو الموقف سيتم إعادة تهيئتها بصورة أفضل مما هي عليه الآن. وستستمر الأشغال لمدة 24 شهرا حسب بنود مشروع الاتفاقية. وتقدر التكلفة الإجمالية لانجاز هذا المشروع بـ 80 مليون درهم.يبقى هذا المشروع من البدائل المقترحة للتخفيف من أزمة النقل وركن السيارات بالمدينة، وامتصاص الضغط على شارع محمد الخامس.

ارتفاع نسبة المساحات الخضراء من 2 إلى 5,8 م2/نسمة:

في إطار برنامج التأهيل الحضري لمدينة وجدة وضمن مشروع تهيئة المساحات الخضراء، اهتمت الجماعة الحضرية بالمجال الطبيعي والبيئي. حيث أحدثت وجددت 14 ساحة عمومية و 11 حديقة عمومية و 10 نافورات ومنتزه ومشتل وواحة. وبذلك ارتفعت نسبة تهيئة وإنجاز المساحات الخضراء الحضرية و شبه الحضرية (5.8 متر مريع/ للمواطن بدل 2 متر مربع سابقا) وكذا ارتفاع ميزانية تدبيرها بنسبة بلغت 175%.

وهناك مشاريع في طور الانجاز من بينها تهيئة الأودية المخترقة للمدينة وتهيئة غابة لاكلونج وتشجير 31 شارعا. و قد شمل هذا الانجاز الكبير كلا من ساحة سيدي عبد الوهاب: (4000 م²)، ساحة الجامعة (1000م²)، ساحة 9 يوليوز (2400 م²)، ساحة ليل (4180م²)، ساحة مسجد الريان (2650 م²)، ساحة كرونوبل (3550 م²)، ساحة المغرب (214 م²)، ساحة ظهر المحلة (7500 م²)، ساحة الديوانة (2000 م²)، ساحة مقبرة المسيحيين (570 م²)، ساحة الوحدة المغاربية (360 م²)، ساحة المحكمة (500 م²)، ساحة الديوانة (2000 م²)، ساحة دار الطالبة (1000 م²)، بالإضافة إلى ساحة علال بن عبد الله و ساحة كرونوبل..

و بالنسبة للحدائق العمومية فقد تم انجاز و توسيع العشرات منها و من بينها: حديقة الفتح، حديقة السلام، حديقة الروداني، حديقة طارق بن زياد، حديقة لالا سكينة، حديقة الأندلس، حديقة مركز المحررين، حديقة القدس2، حديقة الأطفال، حديقة سايكون و حديقة تجزئة الوحدة.. و قد بلغت المساحة الإجمالية لهذه الحدائق 60942 م².. تم انجازها جميعها ما بين 2010 و 2014..

النفايات الصلبة:

أول محطة للمعالجة والتثمين الطاقي للنفايات بالمغرب و بدول شمال إفريقيا و الشرق الأوسط ؛ إنتاج و ضخ حوالي 9 ميكاواط من الكهرباء يوميا في الشبكة الوطنية للكهرباء و الناتج عن التثمين الطاقي للنفايات بالمطرح العمومي الجديد ابتداء من 2012 ؛ تهيئة المطرح العمومي القديم لدفن النفايات.

و يتكون أسطول النظافة من 65 آلية و شاحنة تشتغل طيلة الأسبوع و تجمع حوالي 360 طن يوميا.. و يساهم عمال النظافة في تنظيف شوارع و أزقة المدينة مما جعلها تكتسي طابعا جماليا و نظيفا.و في المجال البيئي ساهمت الجماعة الحضرية رفقة الشركاء في إحداث مركز لتحويل النفايات الصلبة وتأهيل المطرح العمومي السابق بسيدي يحيى والذي تضمن نقل وتجميع النفايات وتصريف عصارة النفايات وتهيئة وتطهير الموقع الذي كان يشكل نقطة سوداء بالمدينة وتحويله إلى فضاءات خضراء بما سيساهم في الحفاظ على الفرشة المائية. كما تم ، في نفس السياق، تنفيذ مشاريع تهم تهيئة ضفاف الأودية وإحداث منتزهات عمومية وتهيئة واحة سيدي يحيى.

نمـاذج من المنجزات في مجال علاقات التعاون الدولي

تطور و دينامية لعلاقات التعاون اللامركزي مع مــدن أوروبيــة و خليجية و إبرام اتفاقيات جديدة : مؤسسة سويسرا المغرب، مدينة كرونوبل الفرنسية، برنامج الأمم المتحدة للتنمية، شبكة أنمار؛ مشاركة الجماعة الحضرية في إنجاز ما يفوق 8 مشاريع في مجال التعاون اللامركزي ؛ التأسيس لعلاقات قوية مع الإتحاد الأوروبي في مجالات متععدة، خاصة في مجال الطاقة المستدامة.

البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال – وجدة 2021

للإطلاع على البرنامج الانتخاب لحزب الاستقلال إضغط

هنا

مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة، جددوا فيه ثقتكم بالتصويت على حزب الاستقلال
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة، جددوا فيه ثقتكم بالتصويت على حزب الاستقلال
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة
مدينة وجدة تغيرت و ”زيانت“ حصيلة الإنجازات ما بين 2009 و 2015، في عهد رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة

للإطلاع على البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال أنقر على الرابط : 

main (1)

البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال – وجدة 2021

Sans titre-4

صوتوا اللائحة حزب الاستقلال بوضع علامة X على الميزان

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz