مدينة وجدة المغربية مدينة الالفية..وجدة المدينة الجديدة/وجدة البوابة

50211 مشاهدة

تأسست مدينة وجدة في 384 من طرف زيري بن عطية الذي كانت له امارة بفاس سنة ( 371-377 هـ) موافق لسنة( 987-1001 م) ووصل نفوذه شرقا إلى تلمسان وبذلك اتخذ من وجدة قاعدة عسكرية تربط فاس بتلمسان.

وقد جاء ذكرها في عديد من المصادر القديمة من ذلك على سبيل المثال حسن الوزاني في كتابه وصف افريقيا ؛ والمصادر المسالك والممالك لابن عبيد البكري.يمكن القول ان مدينة وجدة تجمع بين اكثر من خاصية ؛ فهي مدينة قديمة تتميز بعراقتها يسهم في ذلك تواجد المدينة القديمة التي تضفي طابعا خاصا على مدينة وجدة… ثم هي مدينة حديثة باعتبار البناء الحديث لمدينة وجدة والذي يتمتح من العمران الغربي دون ان ينسى الحفاظ على خصائص المدن المغربية المتميز…

تقع مدينة وجدة في أقصى شرق المملكة المغربية على الحدود المغربية الجزائرية، إذ لا تبعد عن المركز الحدودي إلا بحوالي 14 كلم .. وتبعد 60 كيلو مترا عن ساحل البحر الأبيض المتوسط .. وهي عاصمة الجهة الشرقية

وهي ذات منتوجات متنوعة وبساتين ممتدة وثروة حيوانية وافرة. ولا شك أن هذا الغنى الطبيعي لهذه المدينة مرده للفرشة المائية الكبيرة جدا والتي كانت إلى عهد قريب ذات مستوى سطحي، فانبثقت عنها عدة عيون مثل عين طايرت وواحة سيدي يحي وعدة عيون في بوشطاط وواد إسلي .

ابرز المعالم بمدينة وجدة

دار السبتي : قاعة احتفالات

باب الغربي : باب أثري يطل على ساحة ( سرت )

باب سيدي عبد الوهاب : باب أثري يطل على ساحة عبد الوهاب وهو مركز المدينه

سوق الفلاح: وهو سوق كبير جدا تباع فيه جميع مستلزمات الحياة اليومية

حديقة الاميرة مريم: حديقه عامه .

و حاليا اصبحت مدينة وجدة تتوفر على اسواق من مستوى ممتاز كاسواق السلام و متجر مرجان و متجر ميترو و مطعم ماكدونالدز…و نعرض بعض الصور الجميلة لمدينة وجدة:

وجدة مدينة الالفية :: Oujda
وجدة مدينة الالفية :: Oujda

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz