مدرسة جماعاتية جديدة بأكاديمية جهة الشرق

506234 مشاهدة

في سياق تنزيل المشاريع المندمجة المنبثقة عن الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015/2030، والخاصة بتطوير التمدرس  بالأوساط القروية وشبه الحضرية والمناطق ذات الخصاص وخاصة المشروع  رقم 4 ، وتحقيق تكافؤ الفرص في الولوج للتربية والتكوين والتعليم، وتحسين جدوى وجاذبية المدرسة في اطار المشروع رقم 7 ، وانسجاما مع مخطط الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق ، الدي يروم تحسين الأداء والمؤشرات التربوية ومحاربة الهدر المدرسي، أشرفت لجنة مختلطة جهوية – إقليمية على إعطاء الانطلاقة الفعلية لبناء مدرسة جماعاتية بمنطقة أنباج التابعة لجماعة بوعنان  بحضور مختلف الشركاء والمتدخلين ودلك يوم الثلاثاء 30 يناير 2018. وفي كلمة مقتضبة بمناسبة افتتاح هذه المدرسة نوه المدير الٌإقليمي لوزارة التربية الوطنية لفجيج بمجهودات مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق الذي ساهم في اخراج هذا المشروع حيز التنفيذ كما قدم الشكر للسلطات الإقليمية والجماعة الترابية لبوعنان على انخراطها الإيجابي في هدا إنجاح المشروع.

يذكر انه من أجل تفادي إكراهات التمدرس في جماعات تمتد على مساحات شاسعة بكثافة سكانية ضئيلة، في مناطق تزاول تربية المواشي، عن طريق التنقل والترحال، كانت للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق تجربة رائدة تتلخص في استجماع أبناء الرحّل المنتشرين عبر خمس جماعات قروية (معتركة، بني كيل، تاندرارة، بوعنان وآيت بوشاون) في مدرسة جماعاتية في  جماعة معتركة.

وتعتبر هذه أول تجربة من نوعها في الجهة، وتهدف إلى القضاء على مشكل الأقسام متعددة المستويات ومحاربة الهدر المدرسي وتحسين أداء المدرسين والمساهمة في الوصول إلى جودة التعلمات، من خلال الحدّ من الأقسام المشترَكة والتمكن من المراقبة اليومية.

وكانت هذه المبادرة أولَ تجربة في ترسيخ العمل في المدرسة الجماعاتية تقدم على خوضها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق بتأسيسها في المديرية الاقليمية فكيك ببوعرفة (المدرسة الجماعاتية في معتركة)، والتي فتحت أبوابها في وجه التلميذات والتلاميذ منذ 2004.

للإشارة فأكاديمية جهة الشرق تضمن حاليا  اكثر من 29 مدرسة جماعاتية منتشرة في جميع المديريات الاقليمية التابعة للاكاديمية .

مكتب الاتصال بالأكاديمية

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن