محمد الوفا: وزارة التربية الوطنية وظفت 8 آلاف و884 مدرسا ومدرسة برسم الموسم الدراسي 2011 – 2012

15515 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 1 فبراير 2012، أكد السيد محمد الوفا وزير التربية الوطنية، يوم الثلاثاء بالرباط، أن الوزارة قامت بتوظيف 8 آلاف و884 مدرسا ومدرسة برسم السنة الدراسية 2011 -2012 .

وأوضح الوفا، في معرض رده على سؤال شفوي حول” الخصاص في الأطر التعليمية” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن هذا التوظيف يتوزع على خريجي مراكز التكوين ( 2429 )، والمراكز التربوية الجهوية (1861 )، والمدارس العليا للأساتذة ( 1734 ).

كما هم هذا التوظيف، يقول الوزير، منشطو التربية غير النظامية الذين كلفوا بالتدريس ( 792 )، وحاملو الشهادات العليا الذين كلفوا بالتدريس (1553 )، وإدماج الراسبين في التبريز( 39 )، وأساتذة التعليم الابتدائي الناجحين في المبارايات الجهوية ( 330)، وأساتذة السلك الثاني الناجحين في مباراة نونبر الماضي (146 ). وأبرز السيد الوفا أن الوزارة اتخذت العديد من التدابير الإجرائية من أجل توفير الموارد البشرية الضرورية لمواجهة الحاجيات الملحة والتقليص من الهدر المدرسي تتعلق، على الخصوص، بإعادة الإنتشار في إطار ترشيد الحركات الانتقالية وذلك بتوافق مع الشركاء الاجتماعيين للوزارة، وإعادة انتشار المدرسين داخل السلك الواحد ومابين الأسلاك، وتغطية الخصاص الطارئ من خلال تفعيل الساعات الإضافية .

وأشار الوزير إلى أن الوزارة عملت، أيضا، على ترشيد البنيات والخرائط التربوية من أجل التقليص قدر الإمكان من الحاجيات، واعتماد نموذج المدرسة الجماعاتية، إضافة إلى التشجيع على الاستقرار بالمناطق النائية من خلال توفير السكن الوظيفي للمدرسين بالوسط القروي ، ومنح تعويضات تحفيزية للمدرسين العاملين بهذه المناطق إلى جانب تحسين ظروف العمل بها.

محمد الوفا: وزارة التربية الوطنية وظفت 8 آلاف و884 مدرسا ومدرسة برسم الموسم الدراسي 2011 - 2012
محمد الوفا: وزارة التربية الوطنية وظفت 8 آلاف و884 مدرسا ومدرسة برسم الموسم الدراسي 2011 - 2012

اترك تعليق

1 تعليق على "محمد الوفا: وزارة التربية الوطنية وظفت 8 آلاف و884 مدرسا ومدرسة برسم الموسم الدراسي 2011 – 2012"

نبّهني عن
avatar
من السيدة: رميساء السباعي
ضيف
من السيدة: رميساء السباعي
لي عظيم الشرف ان اتقدم بالشكر الجزيل للسيد محمد الوفا على مجهوداته الجبارة وعمله الذي يبشر بالخير في مجال التعليم… وتستحق التهنئة والله على ما اقول شهيد.. وليس بمجاملة فهو انسان عملي خدوم وطني…وانا وجل المغاربة نفتخر بشخص مثله… كما اود ان اشير الى نقطة فقط” للتنبيه” وهو عدم ترخيص لاساتذة التعليم الابتدائي لمراقبة طلبة البكالوريا ..لان هناك اساتذة منهم ابتدائي او اعدادي او حتى ثانوي سامحهم الله يسمحون للتلاميذ بممارسة الغش وتشجيعهم على هذه الافة الخطيرة لانهم الفوا هذا السلوك المشين مع تلامذتهم بالمستوى السادس ابتدائي وفي بعض الاحيان تصل بهم الذناءة الى كتابة الاجوبة على السبورة وخلال قيامهم… قراءة المزيد ..
‫wpDiscuz