محمد السادس يطلع على برنامج التأهيل الحضري لخمس جماعات بإقليم تاونات

23481 مشاهدة

تاونات – اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء بتاونات ، على برنامج التأهيل الحضري لخمس جماعات حضرية بالإقليم الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 200 مليون درهم .
جلالة الملك يطلع على برنامج التأهيل الحضري لخمس جماعات بإقليم تاونات بكلفة تفوق 200 مليون درهم

` جلالة الملك يطلع على مشروعي تأهيل وتقوية شبكة توزيع الماء الشروب والتطهير السائل لمدينة تاونات بكلفة 104 مليون درهم

` تأتي هذه المشاريع تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية الى تحسين ظروف عيش السكان وتقوية قدرات المراكز الحضرية على استقطاب الاستثمارات

كما اطلع جلالة الملك على مشروعين لتأهيل وتقوية شبكة توزيع الماء الشروب والتطهير السائل لمدينة تاونات اللذين ينجزهما المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بكلفة إجمالية تبلغ 104 مليون درهم.

وقد تمت بلورة هذه المشاريع الهامة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية الى تحسين ظروف عيش السكان وتدعيم الخدمات المقدمة لهم وكذا تقوية قدرات المراكز الحضرية للإقليم على الاستقطاب خاصة في مجال الاستثما .وقدمت لجلالة الملك، بالمناسبة، شروحات حول برنامج التأهيل الحضري لجماعات تاونات وقرية ابا محمد وتيسة وغفساي وطهر السوق، الذي سيتم إنجازه خلال الفترة الممتدة من فبراير2011 إلى دجنبر 2014 في إطار شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ( 73 مليون درهم ) ، ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية ( 46 مليون درهم ) ، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة ( 30 مليون درهم )، والمجلس الإقليمي لتاونات (15 مليون درهم ) ، ومجلس جهة تازة الحسيمة تاونات (10 ملايين درهم ) ، وصندوق التجهيز الجماعي ( 1ر14 مليون درهم ) ، والجماعات المعنية (5ر12 مليون درهم).

ويهدف هذا البرنامج ، الذي يستهدف ساكنة حضرية تفوق 68 ألف نسمة ، إلى تحسين ظروف عيش المواطنين وخلق فضاءات للترفيه وإحداث تجهيزات رياضية ومرافق لاستقبال الشباب والرفع من مداخيل الجماعات.

محمد السادس يطلع على برنامج التأهيل الحضري لخمس جماعات بإقليم تاونات
محمد السادس يطلع على برنامج التأهيل الحضري لخمس جماعات بإقليم تاونات

وتتوزع محاور هذا البرنامج التأهيلي ، ما بين الطرق (104 مليون درهم) ، وتقوية التجهيزات الاجتماعية ( 1ر53 مليون درهم) ، والتجهيزات الجماعية (22 مليون درهم)، وتقوية وتأهيل الشبكة الكهربائية والإنارة العمومية ( 5ر12 مليون درهم) ، والإعداد الحضري والمساحات الخضراء (9 ملايين درهم).

كما اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، بنفس المناسبة، على مشروع تأهيل وتقوية شبكة توزيع الماء الشروب لتاونات الذي تبلغ كلفته 30 مليون درهما والممول بواسطة قرض من المجموعة البنكية الألمانية (ك إف دوبل في).

ويشمل هذا المشروع ، الذي ستستفيد منه ساكنة تقدر ب 33 ألف نسمة ، وضع 30 كيلومتر من قنوات التوزيع ، و7ر1 كلم من قنوات الجر وتجهيز محطة للضخ وإنشاء خزانين بسعة إجمالية تبلغ 800 متر مكعب وتجديد 3000 إيصال فردي.وقد تم البدء في إنجاز المشروع في يناير 2009 على أن يتم إنهاء الأشغال به في دجنبر 2010 . وسيمكن هذا المشروع ، الذي شرع في استغلاله تدريجيا ابتداء من يونيو 2010 ، من تحسين مردودية شبكة التوزيع لتصل إلى 80 بالمائة عوض 50 بالمائة حاليا.

وقدمت لجلالة الملك كذلك شروحات حول مشروع التطهير السائل لتاونات الذي سينجز خلال الفترة ما بين نونبر 2010 ويونيو 2012 في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل.

ويشكل هذا المشروع ، الذي تبلغ كلفته 74 مليون درهما والممول في إطار شراكة بين المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والجماعة الحضرية لتاونات ، جزءا من برنامج تنقية حوض سبو ، ويتضمن وضع 30 كلم من شبكة المياه العادمة وانجاز 6 محطات لضخ المياه ومحطة للتصفية الطبيعية وكذا إقامة 680 إيصال بالشبكة.

وسيساهم هذان المشروعان بشكل فعال في الجهود التي يبذلها المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في مجال الاقتصاد في استعمال الماء، كما سيوفران الحلول الملائمة لإشكالية تدبير المياه العادمة بمدينة تاونات فضلا عن أثرهما الايجابي على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمدينة، وتحسين الظروف المعيشية والصحية للمواطنين.

يشار إلى أن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ينجز برنامجا لتزويد الساكنة القروية لإقليم تاونات بالماء الصالح للشرب يمتد خلال الفترة من 2004 إلى 2012 بكلفة إجمالية تبلغ 815 مليون درهم وستستفيد منه ساكنة تقدر ب306 ألف نسمة.

وقد كلفت المشاريع المنجزة في إطار هذا البرنامج برسم الفترة 2004 /2010 غلافا ماليا بقيمة 267 مليون درهم لفائدة ساكنة تقدر ب170 ألف نسمة. وستمكن هذه المشاريع من رفع نسبة التزود بالماء الشروب إلى 87 بالمائة .

أما المشاريع التي توجد في طور الانجاز والتي تغطي الفترة 2010/ 2012 فتصل كلفتها الإجمالية إلى 548 مليون درهم لفائدة ساكنة تقدر ب136 ألف نسمة. وستمكن هذه المشاريع من رفع نسبة التزود بالماء الشروب إلى 98 بالمائة بعد انتهاء أشغال البرنامج.وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz