محمد السادس يضع بالمضيق الحجر الأساس لبناء مسبح مغطى

19609 مشاهدة
المضيق – أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، اليوم الثلاثاء بالمضيق على وضع الحجر الأساس لبناء مسبح مغطى ، باعتماد مالي يبلغ 15 مليون درهم ، سيتم إنجازه في إطار برنامج التأهيل الاجتماعي المندمج للمضيق – الفنيدق للفترة 2009 -2012 .
جلالة الملك يضع بالمضيق الحجر الأساس لبناء مسبح مغطى

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا المسبح الذي سيتم تشييده في إطار الجهود الرامية إلى تشجيع ممارسة رياضة السباحة وإدماجها ضمن برامج التربية البدنية وتوفير فضاءات لاحتضان المنافسات الرياضية.

ويتكون المشروع، الذي سيتم بناؤه خلال خمسة عشر شهرا على مساحة 1500 متر مربع ، من حوض للسباحة بطول 25 متر وعرض 16 متر، ومستودع للملابس ومدرجات وقاعة للياقة البدنية وحمام بخار ومطعم – مقهى وفضاء للاستقبال.

كما استمع جلالة الملك ، بهذه المناسبة ، إلى شروحات حول مشروع إحداث مسبح أولمبي مغطى بمدينة الفنيدق، على مساحة مبنية تصل إلى 4000 متر مربع، باستثمارات مالية تصل إلى عشرين مليون درهم.

ويضم المسبح الأولمبي ، الذي سيتم بناؤه خلال ثمانية عشر شهرا، حوضا للسباحة بطول خمسين مترا وعرض 25 مترا، ومدرجات وقاعتين للياقة البدنية وقاعة للتدليك ومستودعا للملابس وحمام بخار وفضاء للاستقبال.

ويندرج إحداث هذين المشروعين، في إطار المحور الرياضي من برنامج التأهيل الاجتماعي المندمج لعمالة المضيق الفنيدق، والذي يتضمن إنجاز 29 مشروعا باستثمارات مالية تصل إلى 112 مليون درهم.

ويروم هذا المحور تشجيع الأنشطة الرياضية وإدماج رياضات جديدة في البرنامج الدراسي وتقوية القدرات الرياضية لدى الصغار والشباب.

ويتضمن برنامج سنة 2010 من هذا المحور، إنجاز ثمانية مشاريع بغلاف مالي يبلغ أربعين مليون درهم وتشمل إقامة ستة ملاعب للأحياء ومسبحين.

ومن جهته تضمن برنامج 2009 برمجة سبعة مشاريع (24 مليون درهم) تم إنجاز أربعة منها فيما توجد ثلاثة منها في طور الإنجاز.

وبالمناسبة ذاتها، اطلع جلالة الملك على تقدم أشغال إنجاز برنامج التأهيل الاجتماعي المندمج للمضيق الفنيدق والذي يتضمن إنجاز 234 مشروعا بكلفة 527 مليون درهم.

ويهم هذا البرنامج إنجاز 25 مشروعا خاصا بالبنيات الأساسية ( 130 مليون درهم) و29 مشروعا رياضيا (112 مليون درهم) و33 مشروعا خاصا بالبنيات الاجتماعية (81 مليون درهم) و28 مشروعا ثقافيا (70 مليون درهم) و39 مشروعا خاصا بقطاع التربية والتكوين ( 50 مليون درهم) وثلاثين مشروعا خاصا بالبنيات الدينية (30 مليون درهم) و25 مشروعا صحيا (36 مليون درهم) و25 مشروعا ترفيهيا (18 مليون درهم).

وقد تضمن برنامج سنة 2009 ، بهذا الخصوص ، برمجة 60 مشروعا، بقيمة 137 مليون درهم، تم إنجاز 44 منها فيما يوجد 16 في طور الإنجاز، وهو ما يمثل نسبة إنجاز تبلغ 80 بالمائة. أما سنة 2010 فتتميز برمجة 73 مشروعا باستثمارات تصل إلى 226 مليون درهم.

ويتم إنجاز مشاريع برنامج التأهيل الاجتماعي المندمج للمضيق الفنيدق في سياق الجهود الرامية إلى تحسين ظروف عيش السكان وتعميم الولوج إلى الخدمات الأساسية وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل وتحسين مستوى التحصيل الدراسي ومحاربة الهدر المدرسي وخلق فضاءات للابتكار والتواصل والحوار. ويعد البرنامج ثمرة شراكة بين مجموعة من القطاعات تتمثل في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارات الإسكان والتعمير والتنمية المجالية والأوقاف والشؤون الإسلامية والثقافة والتربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والشباب والرياضة والصحة والداخلية ( المديرية العامة للجماعات المحلية)، وكذا التعاون الوطني والإنعاش الوطني والجماعات المحلية بعمالة المضيق الفنيدق.

المصدر: و.م.ع.ا

صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد
صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz