محمد السادس يدشن قنطرة الحسن الثاني وخطي ترامواي الرباط – سلا

68025 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 19 ماي 2011، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، امس الأربعاء، على تدشين قنطرة الحسن الثاني وخطي ترامواي الرباط – سلا اللذين تم إنجازهما باستثمارات إجمالية بلغت 7ر4 مليار درهم.
جلالة الملك يدشن قنطرة الحسن الثاني وخطي ترامواي الرباط – سلا اللذين أنجزا بكلفة 7ر4 مليار درهم` مشروع الترامواي يساهم في خلق 4000 منصب عمل خلال فترة أشغال الإنجاز و1000 منصب خلال مرحلة الاستغلال

` جلالة الملك يوشح عددا من الشخصيات لمساهمتها في إنجاز هذين المشروعين

ويعد هذان المشروعان من المشاريع التي تحظى بالأولوية في إطار مشروع تهيئة وتنمية ضفتي أبي رقراق، على اعتبار أنهما يرومان تسهيل حركة المرور والتنقل وتسهيل الربط بين العدوتين عبر اعتماد وسائل للنقل والمواصلات تحترم البيئة وتضمن شروط السلامة والانتظام في العمل.

وستمكن القنطرة الجديدة التي تم تشييدها بتكلفة إجمالية تبلغ 2ر1 مليار درهم من تسهيل حركة الملاحة عبر واد أبي رقراق، بفضل علوها عن سطح الماء بنحو 8ر12 متر.

وقد تم إنجاز مجموع مكونات هذا المشروع، بعين المكان، من طرف مقاولات مغربية بمساعدة مكاتب للدراسات ومختبرات للمراقبة.

ويتعلق الأمر بقنطرة تمتد على طول 1215 متر وبعرض يبلغ 46 مترا ، وتتكون من ثلاث منشئات تضم ممرين للراجلين وأرضية خاصة بالترامواي وثلاثة ممرات للسيارات من الاتجاهين إلى جانب ممرات خاصة بالدراجات .

وتطلب بناء قنطرة الحسن الثاني الجديدة وضع 700 وحدة من قواعد الأساسات (القوالب الإسمنتية) يصل قطرها إلى 2ر1 متر، أي ما يعادل 40 ألف متر مكعب من خرسانة الأساسات وكذا ما يصل مجموعه إلى 20 كلم من الأساسات العميقة، كما تطلب تعبئة 20 ألف متر مكعب من الخرسانة البيضاء و400 طن من الخرسانة المقاومة للضغط.

كما تمت تعبئة نحو 700 عامل للمشاركة في أعمال البناء بشكل متواصل فيما وصل عددهم إلى 1000 عامل في أوقات الذروة.

ويعتبر ترامواي الرباط – سلا، الذي تطلب اعتمادات مالية بلغت 5ر3 مليار درهم، معلمة تاريخية تشكل قفزة نوعية في مجال تدبير النقل العمومي الحضري.

وتتعدد الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية للمشروع لتشمل بالخصوص خلق 4000 منصب عمل مباشر وغير مباشر خلال فترة أشغال الإنجاز و1000 منصب خلال مرحلة الاستغلال.

وتتكون الشبكة الحالية للتراموي من خطين اثنين يصل مجموع طولهما إلى 5ر19 كلم، ويتوفران على 31 محطة. وتغطي الشبكة أهم الأقطاب الحضرية التي تشهد كثافة عالية من حيث عدد السكان وتنقلاتهم (الأحياء الجامعية، المستشفيات، الإدارات، مركزا المدينتين، أهم المحطات الطرقية والسككية).

ويبلغ العدد الإجمالي للعربات التي سيتم توظيفها في شبكة ترامواي الرباط – سلا ، والتي تم تصميمها وفق المعايير الدولية، 44 عربة، يصل طول كل منها إلى 32 متر. ومجموع هذه العربات هي من طراز “سيتادين” التي تعد أحدث ما أنتجته شركة “ألستوم”. وتتوفر العربات على أجهزة التكييف وعلى جميع الولوجيات بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبهذه المناسبة ، قدم السيد لمغاري الصاقل المدير العام لوكالة تهيئة ضفتي وادي أبي رقراق لجلالة الملك حصيلة أنشطة الوكالة برسم سنوات 2006 – 2011 وكذا مؤلفا حول حملة انطلاق ترامواي الرباط -سلا .

إثر ذلك ، أشرف جلالة الملك حفظه الله ، على توشيح عدد من الشخصيات التي ساهمت في إنجاز هذه المشاريع المهيكلة، حيث وشح جلالته بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط السيد لمغاري الصاقل، وبالوسام العلوي من درجة ضابط السيد مارك ميمرام مهندس قنطرة الحسن الثاني.

كما وشح جلالة الملك بوسام المكافأة من درجة فارس السيدتين ندى القاسيمي مديرة أشغال مشروع قنطرة الحسن الثاني ولبنى بوطالب المديرة العامة المنتدبة لشركة ترامواي الرباط – سلا.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع تهيئة ضفتي وادي أبي رقراق، الذي يمتد على مساحة تناهز 6000 هكتار، يروم تأهيل والنهوض بضفتي نهر أبي رقراق في أفق تمكين سكان العدوتين من إطار مريح للترفيه .

ويقوم هذا المشروع الطموح على أساس خلق فضاءات عمرانية جديدة في انسجام مع تاريخ وبيئة الموقع، وتشييد مرافق للنقل العمومي وكذا تأهيل مختلف الأحواض المائية والمينائية.

وبذلك ستكون منطقة ضفتي أبي رقراق، عند استكمال أشغال التهيئة، منطقة قائمة الذات وليس مجرد ممر للعبور.وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

الترامواي

محمد السادس يدشن قنطرة الحسن الثاني وخطي ترامواي الرباط - سلا
محمد السادس يدشن قنطرة الحسن الثاني وخطي ترامواي الرباط - سلا

اترك تعليق

1 تعليق على "محمد السادس يدشن قنطرة الحسن الثاني وخطي ترامواي الرباط – سلا"

نبّهني عن
avatar
rachida toulal
ضيف

محمد السادس ملك المغرب
ملك عـظيم متفاني من أجل خدمة شعبه وبلده المغرب بصحرائه

تحياتي الى اعظم ملك فليحفضظكم الله و يرعاكم يا مولاي لأننا و الله نحبك دمت لنا ملكا واطال الله في عمرك

‫wpDiscuz