محفوظ كيطوني: حركة مالي وصحافة الاستهتار

30948 مشاهدة

أصبحت في الآونة الأخيرة بعض الصحف وبعض المنابر والمواقع الإعلامية تصف ما قامت به المجموعة الشابة المكونة لحركة *مالي*- التي أسست من أجل الدفاع عن الحريات الشخصية والفردية للمواطن المغربي ،بالتجمهر وإشهار إفطارهم أمام العموم لهدف إلغاء الفصل 222 من القانون الجنائي الذي يجرم الإفطار العلني في رمضان- بالعمل الخلاق والفكر الابتكاري والإبداعي والعقل المنفتح والموهبة الراقية ..إلى ما ذلك من المصطلحات والمعاني التي أطلقتها هذه الصحف والمواقع عنوة بدون خجل ولا علم بهدف إشعال فتيل البهرجة والدعوة الغير المباشرة للخروج الى الشارع مرة أخرى في هذا الشهر الكريم ..

محفوظ كيطوني: حركة مالي وصحافة الاستهتار
محفوظ كيطوني: حركة مالي وصحافة الاستهتار

فهل يمثل ما قامت به هذه المجموعة الشابة المكونة لحركة مالي سواء في السنة الماضية أو ما تدعو إليه بعض المنابر للقيام به في هاته السنة ،يعتبر إبداع فكري أم عبث فكري ؟؟فكان من الواجب أن نرد على أصحاب ومتزعمي هذه النظريات الهدامة بآراء و أقوال أساتذة أجلاء في الفكر الإبداعي .

فالدكتور حلمي المليجي في كتابه سيكولوجية الابتكار يعتبر الإبداع الفكري بأنه عملية ينتج عنه عمل جديد يرضي جماعة ما أو تقبله على أنه مفيد .

فتصرف هذه الفئة كان منبوذا من طرف المجتمع المغربي ،وكان في نفس الوقت ضارا وضاربا لثوابت الأمة المغربية .

وبذلك في نظر دكتورنا حلمي تصرف هذه الفئة لا يدخل في إطار الإبداع الفكري .

ويرى الدكتور أحمد عبادة في كتابه الحلول الابتكارية للمشكلات أن الإبداع الفكري هو الإنتاج الابتكاري والحلول الابتكارية للمشكلة والذي يتميز بالأصالة والفائدة والقبول الاجتماعي وفي نفس الوقت يثير الدهشة لدى الآخرين .

فهل يعتبر هدف هذه الفئة الشابة حلا لمشكلة تتميز بالأصالة وبالقبول الاجتماعي ودعوة المواطن المغربي لمساندتهم لحلها أم هي مشكلة بعينها ؟؟

فمن منظور الدكتور أحمد عبادة أن هذه الفئة خارجة عن إطار الإبداع الفكري الخلاق ،وتلتقي مع تصوره فقط في إثارة الدهشة والاستغراب لدى العموم .

ويقول من جانب آخر الدكتور محمد السيد عبد الرزاق في كتابه تنمية الإبداع لدى الأبناء أن الإبداع هو القدرة على التفكير للتوصل إلى إنتاج متنوع وجديد يمكن تنفيذه سواء في مجال العلوم أو الفنون أو الآداب وغيره من مجالات الحياة الممتلئة .

فهل عمل هذه الفئة الشابة أنتج شيئا جديدا ؟؟أو ابتكر عملا نافعا ؟؟ أو أسس هدفا قيما ؟؟انه باختصار عبث فكري بامتياز .

وسأقول لهذه الفئة بلسان صديقي فالح العمرة العجمي : قولوا للناس يا شباب حركة مالي المغرب.. ماذا قدمتم للأمة؟ هل اخترعتم اختراعا لم يسبقكم إليه أحد؟هل صنعتم لنا سيارة أو طيارة أو سفينة؟ هل طورتّم سلاحا أو صنّعتم جهازا أو عقارا نعالج به مرضى إنفلونزا الخنازير أو نعالج به عقولكم الفارغة؟ هل قدمتم لمجتمعاتكم ما هو نافع غير حرية الشهوات والتحرر من القيود الربانية، ماذا قدمتم لمغربكم؟ ماذا قدمتم للمنتدى الوطني للحوار الشبابي من أجل المغرب الممكن ؟؟

فهناك ألاف الشباب مثلكم من قاموا وأسسوا جمعيات في الأرياف فقط ليحفروا بئرا لقريتهم أو ليعبدوا طريق لفك العزلة عن قريتهم .هؤلاء فعلا لم تذكرهم هذه الصحف والمواقع الغبية و لم تساندهم أية هيئة ..وأقول لهؤلاء الصحف والمواقع البليدة أنه كان ينتظر منكم المجتمع المغربي أن ترشدوا وتوجهوا الفئة الشابة التي أخطأت المنهاج والهدف و فشلت في التخطيط والرؤية ،وتعيدهم وتبينوا لهم دينهم و مقدسات وطنهم وأن تبينوا لهم الفرق بين الحرية الفردية كقيمة والتي تسمو بالمجتمع ،والحرية الفردية كعبث والتي تسعى إلى تهديم المجتمع .

هذه هي الرسالة التي كنا ننتظرها منكم إن كانت فعلا صحافتكم _ كمثل أي صحافة راشدة _صحافة الأقلام النزيهة والتوجه الحكيم والعقل المستنير وان كانت فعلا أهدافكم وطنية مغربية تسعى لتشريف المغرب والمغاربة برقي فكره لتنمية وطنه .نريدها صحافة المشاركة والشراكة وصحافة البناء والتنمية وليست صحافة المشاكسة والاستهتار بالشعب وقيمه وهويته ووطنيته ومجده .وان لم تستحي فاصنع ما شئت

اترك تعليق

4 تعليقات على "محفوظ كيطوني: حركة مالي وصحافة الاستهتار"

نبّهني عن
avatar
كلمة حق من صحفي
ضيف
السلام عليكم ورمضان مبارك سعيد يبدو بعض المعلقين اصبحو يستغلون فرصة نشر أي تعليق ليسبوا من أرادواوليلفقوا التهم بمن شاؤوا ،هذه خصلة معروفة لضعاف الشخصية وللمنافقين والجبناء ،الكل يعرف محفوظ كيطوني عبر مقالاته وعبر شخصيته وعبر عمله الجمعوي ،أي شخصية معلومة ،ولكن لا نعرف صاحب تعليق ((كلمة)) الذي ربما نصنفه في خانات المعقدين والحاقيدين على صاحب المقال لكون تعليقه فارغ وكان من الانسب أن ينشره صاحب الموقع ،أما صاحب تعليق ((منير ))فأي حرية تريدون ايها الفاسدين أرنا من أنت أولا لكي نعرف طريقة علاج شدودك ،فعلا لا تقدر ؟؟ لذلك اصمت ولا تستغل الاختباء وراء الشاشة لتفريغ وتمرير شدودك الاخلاقي… قراءة المزيد ..
منير
ضيف
السلام عليكم يجب أن يعرف الجميع أن الحقوق الفردية مكفولة في المواتيق الدولية والمغرب رفع كل التحفظات على هاته المواتيق ،ومن جانب مقال الاستاذ كيطوني والذي يعرف الجميع توجهه الفكري المناقض للحريات الفردية والداعية الى التشدد في منح قعوبات اضافية لهولاء الشباب من حركة مالي وهو لايفقه حتى أن هؤلاء الشباب من حقهم أن يفطروا فان كان الدين ليس فيه اكراه فكيف نكره أحدا ان اراد أن يفطر علانيا .هذا من جهة ومن جهة اخرى فالاستاذ المحافظ كيطوني ليس كما قال صاحب التعليق ((كلمة )) ضد بنحمزة بل هما وجهان لعملة واحدة وما كيطوني سوى تلميذ لبنحمزة واحد المتشبتين بأفكاره… قراءة المزيد ..
استاذ
ضيف

بسم الله الرحمان الرحيم
ورمضان مبارك سعيد على كل القراء والامة الاسلامية والشعب المغربي
،من الحق ومن الاخلاق ومن المنطق أن نهنئ الاخ كيطوني محفوظ عن كتاباته الفكرية والتي اصبح يعتبرها بعض الكتاب البارزين في السياسة والفكر بأنها كتابات راقية ،ولكم أن تعودوا لمقال للدكتور العبيدلي عبيدلي البحريني ومقال الدكتور ضريف محمد ليتأكد الجميع بان تشجيع شبابنا هنا بوجدة ضرورة ومن الواجب ان نعترف لكل واحد بدوره في المساهمة في صحافتنا وساحتنا الشرقية والمغربية والعربية والاسلامية

kalima
ضيف

بسم الله الرحمان الرحيم
نتفق حول ضلالة حركة مالي
لكن لا نتفق معك في هذيانك السابقحين كنت تنتقد بنحمزة وبعد ذلك اصبحت من المهللين له ..
ألا تستحيي
واش ما تحشمش وتبعد حرفة النقيل ولصق الجمل وربطها ونسبتها لك..
علاش ما تمشيش تتربى أولا على قول الحق
فكيف سترجع لله وأنت نافقت في قضية تدخل بنحمزة لتعيين أهل الضلال

‫wpDiscuz