محطة القطار فائق السرعة في الدار البيضاء معلقة على علو 19 متر

27808 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 12 غشت 2012، فازت الشركة الإيطالية «Italferr» بصفقة بناء محطة «الدار البيضاء المسافرين» الخاصة بالقطار فائق السرعة TGV.
وذكر بيان للشركة الإيطالية، نشرته على موقعها الإلكتروني في وقت سابق من شهر غشت الجاري، أنها تمكنت رفقة ثلاثة شركاء آخرين، من بينهم المهندس المغربي ياسر خليل، من الفوز بهذه الصفقة. وعرضت الشركة صورا للشكل الذي ستكون عليه المحطة مستقبلا، حيث سيتم بناء جسر يرتفع عن محطة القطار الحالية بحوالي تسعة عشر مترا، وبعرض يصل إلى ستين مترا، كما أن الجسر سيمتد على طول المحطة الحالية لمسافة تصل إلى مائتي متر. 

وأضاف البيان أن المساحة الإجمالية للمحطة ستغطي ما لا يقل عن 14 ألف متر مربع، مما سيجعل طاقتها الاستيعابية تصل إلى حوالي 22 مليون مسافر سنويا. ولقد اختار مهندسو المشروع تصميما مميزا لهذا المحطة، إذ جعلوه يبدو على شكل خيمة معلقة.

وذكر موقع الشركة الإيطالية أن المشروع تم تقديمه شهر يوليوز الماضي للجنة تحكيم يترأسها ربيع الخليع، الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، وعز العرب بنجلون، رئيس هيئة الدار البيضاء للمهندسين المعماريين.

ولقد تم اختيار عرض الشركة الإيطالية من بين عروض أخرى تقدمت بها شركات عالمية متخصصة مثل شركة «AREP» الفرنسية التي وضعت تصاميم للعديد من محطات القطار في فرنسا، ومجموعة «GMP» الألمانية، التي أشرفت على تصميم ملاعب كرة القدم التي احتضنت نهائيات كأس أوربا الأخيرة في أوكرانيا والمحطة الرئيسية لقطارات برلين، وشركة «Chapman Taylor» البريطانية التي وضعت تصميم محطة سانت بانكراس في لندن ومطار دبي الجديد.

محطة القطار فائق السرعة في الدار البيضاء معلقة على علو 19 متر
محطة القطار فائق السرعة في الدار البيضاء معلقة على علو 19 متر

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz