مجلس جهة الشرق ينظم حفل توقيع اتفاقية إطار بين كل من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وولاية جهة الشرق

34461 مشاهدة

بلاغ

تشغل الجالية المغربية المنحدرة من تراب جهة الشرق والقاطنة بالخارج كامل اهتمام مكتب مجلس الجهة ممثلا في رئيسه  السيد عبد النبي بعوي،وذلك نظرا لحجم عددها الذي يفوق المليون ونصف، وكذلك اعترافا من مجلس جهة الشرق بالدور الريادي الذي تلعبه في جذب الاستثمارات لوطنها ولتشجيع المشاريع التنموية بكافة تراب الجهة.

وفي هذا السياق، سينظم مكتب مجلس جهة الشرق، حفل توقيع اتفاقية إطار بين كل من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وولاية جهة الشرق ومجلس الجهة، يوم الجمعة 6 ماي 2016، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا، بمقر إدارته، وبحضور السيد أنيس برو الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والسيد روبير جوي، سفير الإتحاد الأوروبي بالمملكة المغربية، والسيد محمد امهيدية والي جهة الشرق، والسيد سيباستيان موسنيرودوبين المدير العام لوكالة الخبرات الفرنسية.

وتندرج هاته الاتفاقية في إطار إنجاز البرنامج المندمج للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة : “شراكة : تعزيز تنقل الكفاءات والأشخاص” والموقع في إطار اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي والهادف إلى تحقيق مشاريع في مجال الهجرة والتنمية على مستوى تراب جهة الشرق. وقد تم اختيار الجهة الشرقية كمنطقة تجريبية اولى لهذا البرنامج لمدة سنة كاملة في إطار البرنامج الجهوي لمبادرات المغاربة المقيمين في الخارج بجهة الشرق “PRIMO”مع التركيز على المحاور الأساسية التالية:

  • إدماج تدبير شؤون الجالية المغربية في المخطط الاستراتيجي للجهة الشرقية
  • تشجيع تنمية مجال الجهة لفائدة الجالية
  • مواكبة المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج
  • المواكبة الاجتماعية لمغاربة العالم
  • تعزيز التواصل تجاه المغاربة المقيمين بالخارج

وستكون هذه المناسبة فرصة للإطلاق العملي لبرنامج “PRIMO”من خلال توقيع أربع اتفاقيات للتمويل بين مجلس جهة الشرق، ووكالة تنمية الأقاليم الشرقية وجمعية الهجرة والتنمية والمنظمة الإيطالية “CEFA”. وسيتم في إطار هذا البرنامج في الأشهر القليلة القادمة إطلاق منتدى إقتصادي جهوي كبير لمستثمري الجهة، كما سيتم إطلاق بوابة إلكترونية «Oriental et Marocain du Monde» لتكون آلية للتواصل والحوار بين مختلف الفاعلين في جهة الشرق.  

 تحت عنوان ” من أجل حكامة جهوية ناجعة لموضوع الهجرة”برنامج اللقاء مع السيد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة

يوم الجمعة 06 ماي 2016

9: 30   إستقبال المدعوين

 10: 00 إفتتاح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم

 05: 10 كلمة السيد رئيس جهة الشرق

  10: 12 كلمة السيد والي جهة الشرق 

17 :10 كلمة السيد مدير مؤسسة “خبرات فرنسا” 

10:24 كلمة السيد سفير الإتحاد الأوروبي بالمغرب

  كلمة السيد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة10 :31

10:37 تقديم خريطة الهجرة و التنمية مع حصيلة مشروع شراكة  Sharakaمن طرف مؤسسة “خبرات فرنسا”

10:44  عرض برنامج إنجاز مشاريع في مجال الهجرة و التنمية بجهة الشرق من تقديم مدير التعاون و الدراسات و التنسيق القطاعي للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة 

10:50 تدخلات السادة رؤساء الفرق الممثلة بمجلس جهة الشرق و رئيسة لجنة التعاون والشراكة للمجلس

 11:20 توقيع الاتفاقيات

  11: 30   حفل شاي على شرف الحضور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.