ما كل الذئاب بريئة براءة ذئب يوسف عليه السلام

75694 مشاهدة

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: وجدة في 8 يونيو 2013، من العبارات السائرة سير المثل قولهم ” براءة الذئب من دم يوسف ” ويضرب هذا المثل تعبيرا عن براءة الأبرياء . ومما نبهت إليه مؤخرا ورود خبر بأحد المواقع العنكبوتية مفاده أن أخبارا شبه مؤكدة تروج حول براءة رئيس مصلحة الموارد البشرية والشوؤن العامة الذي تم توقيفه بنيابة جرادة بعد تقارير لجان إقليمية وجهوية ومركزية رصدت في حقه اختلالات لا غبار عليها يتحمل المعني بالأمر مسؤولتها . ومن المؤكد أن هذا الخبر يهدف ناشره من ورائه إلى محاولة يائسة للتخفيف من حجم الفضيحة المدوية التي خلفها قرار توقيف المعني بالأمر ، وقرار إحالته على العدالة . ومما يدل على النفس اليائس صيغة الخبر الذي نعت بشبه المؤكد من أجل إعطاء الانطباع بأن ناقل الخبر استقى من مصدر موثوق ، وما هو إلا مصدر من مصادر المعني بالأمر ، وقد كانت له بطانة ترتزق بما كان يقترف من أخطاء في حق المنظومة التربوية والصالح العام وتروج للأخبار الملفقة حتى أنها نصبته نائبا وجعلته فوق النائب وليس بينه وبين الوزير حجاب . والذي أثار انتباهي في الخبر هو محاولة يائسة أيضا لتضليل الرأي العام بأن المعني بالأمر كان ضحية مؤامرة ، وأن عناصر التفتيش كانت أداة هذه المؤامرة ، وكأن عناصر التفتيش مجرد قطع شطرنج يحركها من شاء متى شاء وأنى شاء . وباعتباري عنصرا من عناصر لجان التفتيش الإقليمي والجهوي التي رصدت وعاينت اختلال تدبير مشروع المبادرة الملكية مليون محفظة ، فإنني أسفه فكرة المؤامرة خصوصا وأن الشهود على الخلل في تدبير هذا المشروع كثيرون من مختلف الفعاليات ، والذين حاول المسؤول عن الخلل في التدبير استغلال بعضهم حتى عن طريق التهديد ولقاءات الكواليس من أجل تزوير وثائق تثبت سوء التدبير . والمثل العامي يقول : “من أراد الكذب فعليه اعتماد شهود البعد “. وبعد هذا وذاك هل يستقيم منطقا أوعقلا أن يحصل تواطؤ بين لجان تفتيش إقليمية وجهوية ومركزية مع أنها غير متجانسة الاختصاص ، ولا يعرف بعضها بعضا ، ولا يعمل بعضها تحت سلطة البعض ، ولا يمكن أن يؤثر بعضها في بعض ، ولا يمكن أن تتأثر بأية جهة مهما كانت بما فيها جهة الوزير نفسه . وأتحدى صاحب هذا المقال اليائس أن يكتسب ذرة من شجاعة ويكشف عن هويته عوض التقنع بقناع عبد الله وما أكثر عباد الله المقنعين في هذا الزمان ليصير موضوع مساءلة ومحاسبة أمام الوزارة عن التشكيك في مصداقية لجان التفتيش المختلفة . أما إذا ما اختار التقنع كما كانت تفعل الراقصات في زمن كان ما تزال فيه بقية من حياء فتغطي وجهها ولكن تكشف عن مفاتنها ، وتصير عرضة للسخرية حيث يقال لها : ” الوجه مغطى والجسد مبدى ” وأعتذر للقراء عن تحوير المثل تجنبا لما في صيغته الأصلية من حرج مع أنها أبلغ. واليوم وقد صارت الراقصات ترقص سافرات عاريات وحتى باللباس الداخلي ، فلا يضير المقنعين أن يضعوا أقنعتهم مسايرة للظروف ، فيكتبوا المقالات والتعليقات بنفس أسلوب جسارة راقصات هذا الزمان . وأخيرا أقول لصاحب الخبر اليائس عندما ستثبت براءة المعني بالأمر، وقد كنت أنصحه قبل أن تحين ساعة محاسبته وما كان منتصحا ، أعدك بأنني سأكون أول من يطالب الوزارة والعدالة بإحالتي على التحقيق ، وعلى العدالة أنا ومن كان معي في لجان التفتيش مع أنني كما يعرف الجميع عني عملة صعبة غير قابلة للتسويق في السوق السوداء ، ولا في يد كل من هب ودب . وما كنت لأتخلى عن مبادئي التي تحملت من أجلها العديد من المتاعب ، وما كنت أبدا أداة طيعة في يد ابن أنثى مهما كان ، وما كنت يوما متواطئا مع ظالم ضد مظلوم .

ما كل الذئاب بريئة براءة ذئب يوسف عليه السلام
ما كل الذئاب بريئة براءة ذئب يوسف عليه السلام

اترك تعليق

8 تعليقات على "ما كل الذئاب بريئة براءة ذئب يوسف عليه السلام"

نبّهني عن
avatar
متتبع
ضيف

لى المتسائل ماالذي سيجنيه السيد الشركي من إدانة المحكمة لرئيس مصلحة الموارد البشرية والشؤون العامة بنيابة جرادة ، فل تعلم أن كل غيور على هذا الوطن ينتظر محاكمة هذا الشخص الذي عاث فسادا وجبروتا في الإقليم بشهادة الجميع ،والذي كان يقتطع من ما كان مرصودا لتلاميذ فقراء ويسمن بها جيوبه حتى أصبح بقدرة قادر من أغنياء البلدة ،فمن أين له من هذا كله ؟وقد استفاد من هذا الريع كذلك بعض أفراد عائلته وبعض الذين تناوبوا على تدبير الشأن التربوي على صعيد إقليم جرادة وعلى المستوى الجهوي ، وأملنا كبير في أن يلحقهم التحقيق في هذه القضية.

متتبع2
ضيف

إلى المتسائل ماالذي سيربحه السيد الشركي من إدانة المحكمة لرئيس مصلحة الموارد البشرية والشؤون العامة بنيابة جرادة ، فل تعلم أن كل غيور على هذا الوطن ينتظر محاكمة هذا الشخص الذي عاث فسادا وجبروتا في الإقليم بشهادة الجميع ،والذي كان يقتطع من ما كان مرصودا لتلاميذ فقراء ويسمن بها جيوبه حتى أصبح بقدرة قادر من أغنياء البلدة ،فمن أين له من هذا كله ؟وقد استفاد من هذا الريع كذلك بعض أفراد عائلته وبعض الذين تناوبوا على تدبير الشأن التربوي على صعيد إقليم جرادة وعلى المستوى الجهوي ، وأملنا كبير في أن يلحقهم التحقيق في هذه النازلة

طه راجي
ضيف
ايها الاستاذ الفاضل لقد دمرت اسرة بكاملها وحرمتها من معيلها لماذا الاستمرار في التشهير بهدا الرجل عبر المواقع الالكترونية فانت المربي والمؤطر والامام والمؤمن لا تنسى دكر الله عز وجل لان الاساءة بهده الدرجة لهدا الشخص هي اساءة واهانة لقبيلة برمتها وهي قبيلة اولاد اعمر بسيدي لحسن فعد الى صوابك ورشدك ولاتنسى ان لك اطفال واسرة كبيرة ولا تعلم ما يخبىء لك الزمن وكما قال الشاعر وانت شاعر – لكل شيىء ادا ما تم نقصان ========= فلا يغر بطيب العيش انسان -هي الامور كما شاهدتها دول ========== من سره زمن ساءته ازمان -وهدي الدار لاتبقي على احد============ ولا يدوم على… قراءة المزيد ..
زائر
ضيف

للمعلق رقم 2 (متتبع)
تذكر اخطاء الكاتب وتعليقك يحتوي على اغلاط املائية (يحمل اخطائك نقول يحمل اخطاءك ) ( لللغة العربية نقول للغة العربية )

أحمد
ضيف

ننتظر المستجدات بفارغ الصبر و نشكرك سيدي على المساهة في توضيح الأمور فليس هنا سرا ما يحثم كثمانه فهي قضية فساد و الفاسد يجب أن يعلن على الملأ

من تاوريرت
ضيف

السر المهني يحتم عدم حديثك في الموضوع علانية + لا جق لك في اعطاء حكم قيمة لم يصدره القضاء

متتبع
ضيف
المهم ليس أسماء المعلقين بقدر ما هي أفكارهم التي أنت مجبر للرد عليها و لا يهم أصحابها،أخبرك أن أحد أساتذة اللغة اللعربية قد أرسل إليك نسخة تحمل أخطاءك اللغوية و النحوية التي استخرجها محمد غربي من مقالاتك المنشورة بأحد المواقع و ذلك للنيابة التي تعمل بها كما أرسلت نسخا لجهات متعددة منهم وزير التربية الوطنية و نائب جرادة هذا في انتظار صدور كتيب يحمل أخطائك من إحدى دور النشر بالدار البيضاء،كما كتبت إحدى الأستاذات لللغة العربية مقالا يهمك تحت عنوات:قصيدة محمد شركي الهجائية ونقيضتها في عين مدرسة.نتمنى برودة الأعصاب من كل الأطراف و الردود يجب أن تكون علمية و موثقة… قراءة المزيد ..
داكي
ضيف

لنفترض ان المحكمة ادانت السيد رئيس مصلحة الموارد البشرية والشؤون العامة بالنيابة الاقليمية جرادة وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة السؤال ماذا سيجني محمد شركي من وراء ذلك ?
– تشريد اسرة مكونة من عدة اطفال وام طاعنة في السن
– هو زميل لكم في المهنة
– كل بني ادم خطاء
لماذا الكشف عن اخطاء رجال التعليم من طرف رجال التعليم ? وشكرا

‫wpDiscuz