ماذا استفاد مفتشو التعليم الثانوي التربوي من تأسيس نقابة صارت في حكم المقدسة وهي مجرد مسخ

61118 مشاهدة

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: وجدة في 21 يوليوز 2013، بالأمس وبعد ظهور مقالي عن تهديد الكاتب الوطني لنقابة المفتشين عضوين ممثلين لمفتشي التعليم الثانوي التربوي بالمكتب الجهوي للنقابة في الجهة الشرقية اتصل بي مجهول هوية أخفى حتى رقمه الهاتفي من فرط شجاعته ليلومني على هذا المقال وكأنني اقترفت كبيرة في رمضان . ودار بيني وبينه حوار قصير لأنه أصر على عدم الكشف عن هويته ، وهي عادة أستغربها من بعض الناس الذين يتخذونها وسيلة بخسة ومهينة من أجل النيل ممن يكشف النقاب عن هويته ، ويتحمل مسؤولية ما يقول أدبيا . ومن بين ما قلته لمجهول الهوية ومعلوم القصد السيء السؤال التالي : ماذا استفاد مفتشو التعليم الثانوي التربوي من تأسيس نقابة صارت في حكم المقدسة وهي مجرد مسخ ؟ بطبيعة الحال مجهول الهوية لا يمكن أن يستحيي لهذا ستكون النقابة بالنسبة إليه صاحبة أياد بيضاء على المفتشين ، وهو صادق فيما يقول باعتبار الفئات المستفيدة منها ، أما فئة مفتشي التعليم الثانوي التربوي فهي الطرف الخاسر خسارة كبيرة بل فادحة بالانخراط في نقابة مسخ حيث اتخذت الفئات المستفيدة أطر هذه الفئة مجرد دروع بشرية من أجل تحقيق مصالحها الخاصة بها . وأنا أعيد السؤال مرة أخرى بطريقة أخرى للذين يمارون في عدم استفادة مفتشي التعليم الثانوي التربوي من تأسيس نقابة مع فئات أخرى بينهم وبينها بون شاسع من حيث الشواهد العلمية والمهنية ومن حيث التخصصات ؟ أين هو مطلب التعويض عن الإطار الذي لم يعد يذكر وصار في حكم الطابو المحرم الذي لا تسمح به الوزارة ؟ وأين هو مطلب الاستقلالية الذي صار تهمة ، بل لعنة تلاحق كل من تجرأ على التفوه به أمام مسؤولي الوزارة ؟ و أين هي المعادلة التي طالما طالب بها خريجو مركز المفتشين والتي لا زالت حلم عانس فاتها قطار الزواج ؟ وأين هي التعويضات عن سنوات التكوين بالمركز ؟ وأين هي توزيع المهام بشكل عادل ودون محسوبية ؟ ألم تعد المهام التي كان يزاولها المفتشون لعقود طويلة وأبلوا فيها البلاء الحسن يوم كانت وزارة التربية في عز عطائها في متناول الجميع بمن فيهم من هب ودب ؟ أليس كل ما تحقق لفئة مفتشي التعليم الثانوي التربوي هو إدماج 55 مكلفا بالتفتيش أفنوا أعمارهم في الخدمة إلى جانب تعويض سخيف بل مهين لكرامة المفتشين ؟ ومقابل هذا استفادت فئات أخرى من تسلق السلالم كتسلق القردة الأشجار المثمرة ، ونالت ما لم تكن تحلم به من ترقيات حتى صارت تطالب بوحدة الإطار بسبب ذلك ضاربة عرض الحائط كل الفوارق في الشواهد والفوارق في سنوات الحصول عليها حتى صار أصحاب الشهادات الإعدادية وما دون شهادة الباكلوريا بثلاث سنوات أو بشهادة الباكلوريا مع سنتين بعدها في نفس الترتيب مع أصحاب سبع سنوات بعد شهادة الباكلوريا ، ومع ذلك يعتبر الانتهازيون الأمر عاديا لأنهم لا ماء في وجوههم لهذا لا يستحيون ، بل يزدادون تنطعا ، ويجادلون بحالات حصول بعضهم على شواهد أعدت خارج مسارهم التعليمي بعدما صارت في حكم السائبة بسبب التسيب في التعليم العالي الذي ألقى حبله على الغارب، فصارت الشواهد العليا بالقناطير وهي في حقيقتها لا تساوي الحبر الذي كتبت به ، وصارت مطايا كل وصولي وانتهازي يركبها من أجل الترقية المسخ وتعويض السحت . ولن أثير فضيحة التسيب الذي حل بإطار التفتيش حتى صار أشبه ما يكون بآخر محطة قطار يصل إليها كل من هب ودب من المعربدين ومن الذين تأخر بهم مسارهم المهني ، وهو ما يعتبر إتيان البيوت من ظهورها لا من أبوابها في غياب التقوى التي هي الوازع الناهي عن منكر إتيان الأمور من حيث يجب خلاف القواعد والضوابط ، ولست أدري لماذا منع أعوان الكنس من الوصول إلى هذا الإطار في حين وصل إليه كثير ممن لا علاقة لهم به ؟ وأذكر الرأي العام بأن فئة مفتشي التعليم الثانوي التربوي كانت دائما كبش الفداء أو الضحية سواء يوم كانت منخرطة في جمعية ممنوعة من تداول المطالب المهنية حيث استغل هذه الجمعية الانتهازيون والوصوليون ، فصاروا مسؤولين في النيابات والأكاديميات والوزارة بعد ركوب ظهور زملائهم واتخاذهم دروعا بشرية في مواجهة الوزارة من أجل تحقيق مآربهم ، وتنكروا بعد ذلك لفئتهم وجزوها جزاء سنمار بعدما قطعوا الوداي ونشفت أرجلهم كما يقول المثل العامي المغربي ، ولحقتهم لعنة التفتيش إلى يوم يلقون حتفهم وبئس ما صنعوا ، وباطل ما كانوا يفعلون . وعلى إثر خيانة انتهازيي جمعية مفتشي التعليم الثانوي المكشوفة صار تفكير هذه الفئة نحو تكوين نقابة لها الحق في رفع المطالب المهنية ، وحصل الخطأ التاريخي الجسيم حيث وضع بعض الفضلاء الثقة في فئات أخرى ، ومن هؤلاء الفضلاء المرحوم محمد راشد الذي حذرته شخصيا من خوض مغامرة إنشاء نقابة مع فئات غير متجانسة ، فكان رحمه الله حسن الظن بمن لا يحسن الظن بهم فورط فئة مفتشي التعليم الثانوي في مستنقع نقابة لم يكسبوا منها شيئا ، وصاروا مجرد دروع بشرية تستعملهم فئات أخرى ، وتتسلق ظهورهم بكل وقاحة وتنطع لتحقيق مصالحها المكشوفة . وعلى فئة مفتشي التعليم الثانوي ينسحب المثل العامي المغربي : ” اخلط رأسك بالنخالة يلتقطك الدجاج ” وبالفعل أخلط مفتشو التعليم الثانوي التربوي أنفسهم بمن هو دونهم ودفعوا الثمن باهظا ، وندموا شديد الندم ولات حين مندم على مغامرة الانخراط في نقابة جعلت البغاث نسورا في زمن التردي ، فلعنة الله والملائكة والناس أجمعين على يوم تأسيس هذه النقابة المسخ .

ماذا استفاد مفتشو التعليم الثانوي التربوي من تأسيس نقابة صارت في حكم المقدسة وهي مجرد مسخ
ماذا استفاد مفتشو التعليم الثانوي التربوي من تأسيس نقابة صارت في حكم المقدسة وهي مجرد مسخ
ماذا استفاد مفتشو التعليم الثانوي التربوي من تأسيس نقابة صارت في حكم المقدسة وهي مجرد مسخ
ماذا استفاد مفتشو التعليم الثانوي التربوي من تأسيس نقابة صارت في حكم المقدسة وهي مجرد مسخ

اترك تعليق

10 تعليقات على "ماذا استفاد مفتشو التعليم الثانوي التربوي من تأسيس نقابة صارت في حكم المقدسة وهي مجرد مسخ"

نبّهني عن
avatar
حسون
ضيف

أنا أوافق المدعو شركي و انتظر اليوم الذي تكون فيه كل فئة من فئات المفتشين ممثلة بنقابة ليمارس كل منا مهاما تليق بتكوينه ومهام المفتش التربوي واضحة التإطير ومراقبة وتتبع الأساتذة اللهم يسر

حسون
ضيف

نتمنى أن يأتي اليوم الذي تكون فيه كل فئة من فئات التفتيش ممثلة من طرف نقابة مستقلة لا يشرفنا أن تربطنا بالمدعو شركي أية علاقة. مهمتك أيها شركي هي تأطير ومراقبة الأساتذة لا غير،

متتبع
ضيف

يبدو أن صاحب الموقع وهو طرف في النزاع القائم حاليا باتت تحرجه بعض التعليقات فيسارع إلى إزالتها بأقصى سرعة ممكنة دفاعا عن صاحبيه ألحميمين فهكذا تكون المهنية وإلا فلا ورحمة الله على السيدة الموضوعية المهنية التي يحلو له أن يتغنى بها

bouharmaka
ضيف

نعم انا مفتش التعليم الثانوي و أمضيت محضر الخروج ‘ وبزعط”
طز في نقابتك

متتبع
ضيف

إن نقابة المفتشين العتيدة دعت لمقاطعة توقيع محاضر الدخول والخروج ما هو موقف لجينتكم في هذا الصدد؟من المفروض أنكم ستهرولون للتوقيع،

متتبع
ضيف

إن نقابة المفتشين العتيدة دعت لمقاطعت توقيع محاضر الدخول والخروج ما هو موقف لجينتكم في هذا الصدد؟من المفروض أنكم ستهرولون للتوقيع،

حسون
ضيف

أظن أنك لازلت متماديا في غيك أقول لك حذاري،هناك كتاب سيصدر يعري كل ادعاءتك وافتراءاتك تجاه نساء و رجال التعليم،وسنجادلك بالتي هي أحسن وسيتبين لكل من اعتديت عليهم بلسانك السليط أن شهادتك المهنية هي أيضا لا تساوي الحبر التي كتبت به،وأتمنى أن يتسع صدر صاحب موقع وجدة البوابة لأي سجال يمكن أن يحدث بيننا وكن على يقين أن الأخلاق العالية والمنطق هي التي ستدير الخلاف و الاختلاف و اللعنة على كل حقود حسود

متتبع
ضيف

إلى المفتش وبزعط: أنا أعرفك جيد ،إنك تتخندق مع مفتشي التعليم الإبتدائي، لأن في داخلك لا تشعر أنك من طينة مفتش التعليم الثانوي،
إخال أنك المفتش الذي كان يعطي 20 على 20 للأستاذ دون أن يزوره وقد كشف امره أحد النواب السابقين

bouharmaka
ضيف
Chergui ,je me souviens de toi, au début de l’émergence de ce pourri et maudit « syndicat des inspecteurs »,tu étais pour, et tu as dialogué avec les inspecteurs du primaire. Et maintenant hop tu change de cap. Avoue le , chergui, les inspecteurs du primaire t’ont damé le pion. Et en tant qu’inspecteur de l’enseignement secondaire , je savais d’avance qu’ils nous côtoyaient pour des besoins mercantiles. maintenant , toi et tes acolytes je vous tiens pour responsables de ce qui arrive aux inspecteurs de l’enseignement secondaire.je termine ce speech en te citant chergui, en arabe ,bien sur :قضى… قراءة المزيد ..
مفتش التعليم الثانوي وبزعط
ضيف
مفتش التعليم الثانوي وبزعط

’’خذوا أنفسكم على التخلق بآداب الديمقراطية، لا تظلموا، ولا تغالوا، ولا تخربوا، واخفضوا لإخوانكم جناحكم، وعاملوا الكل بما تحبون أن يعاملكم به، وجادلوا بالتي هي أحسن، فإذا انتهى الجدال، وانكشف الرأي، فسيروا مع الكافة، واعلموا أن يد الله مع الجماعة‘‘ (مجلة البينة/ السنة الأولى عدد 08 رجب 1382 ه، موافق دجنبر 1962 م).

‫wpDiscuz