مؤسسة نون للتعليم الخصوصي تطرد استاذين بسبب حضورهما في دورة تكوينية نظمتها اكاديمية الجهة الشرقية فما رأي وزارة التربية الوطنية؟

ع. بلبشير21 يناير 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
مؤسسة نون للتعليم الخصوصي تطرد استاذين بسبب حضورهما في دورة تكوينية نظمتها اكاديمية الجهة الشرقية فما رأي وزارة التربية الوطنية؟
رابط مختصر

وجدة البوابة : وجدة 21 يناير 2012، تعرض استاذان قاران يعملان بمؤسسة “نون للتعليم الخصوصي” بنيابة بركان للطرد التعسفي من هذه المؤسسة بسبب غيابهما لأربعة أيام حضرا خلالها لدورة تكونية نظمتها أكاديمية الجهة الشرقية للتربية و التكوين رغم توفرهما على شهادة الحضور و تدخل السيد النائب الإقليمي ببركان والسيد مدير الأكاديمية شخصيا و تأكيدهما على أن الدورة التكوينية كانت رسمية وليس له الحق في طردهما إلا أن مدير مؤسسة نون يضرب عرض الحائط توجهات الوزارة الوصية فيما يخص هذا المشروع المهم المندرج في اطار البرنامج الاستعجالي، و لا يعير إهتماما للمسؤولين المشرفين على القطاع الخاص حيث قال بالحرف “أشنو عندو يديرلي هد لمدير د لاكديمي” حسب ما افادنا به الاستاذان المطرودان، و على اثر هذه الممارسات غير المسبوقة اصدر المعنيان بالامر بيانا توصلت شبكة الاخبار “وجدة البوابة” بنسخة منه فيما يلي نصه الكامل:

على إثر الطرد التعسفي الذي صدر في حقنا نحن الأستاذين (ح. ل،      و ك. ي) يوم الاثنين 02 يناير2012، من طرف متصرفة مؤسسة نون للتعليم الخصوصي، السيدة خرخش فاطمة وذلك بعد حضورنا للدورة التكوينية التي نظمتها أكاديمية الجهة الشرقية، حول بيداغوجيا الإدماج لفائدة أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي القارين العاملين بمؤسسات التعليم الخصوصي الممتدة من 26 دجنبر 2011 إلى غاية 30 منه، وذلك بدعوى مغادرة العمل بالمؤسسة بدون ترخيص في تناقض واضح مع الشعارات التي رفعتها مؤسسة نون بخصوص التكوين و التكوين المستمر، وإجهاز على حق الأستاذ في التكوين، ولهذه الاعتبارات نعلن ما يلي : 

      ـ استنكارنا لهذا التصرف اللامسؤول من طرف متصرفة مؤسسة نون للتعليم الخصوصي.

     ـ دعوتنا آباء وأولياء التلاميذ إلى التدخل من أجل ضمان استقرار الأساتذة لما له من انعكاس على سيرورة التعليم.

    ـ دعوتنا كافة أساتذة التعليم الخاص للتكتل وتأسيس إطار يضمن لهم الدفاع عن حقوقهم و حفظ كرامتهم.

    ـ دعوتنا كافة الهيئات الحقوقية والنقابية لمساندتنا في قضيتنا العادلة والمشروعة.

السيد “محمد الوفا” وزير التربية الوطنية :: Mohammed El Wafa Ministre de l’Education Nationale

مؤسسة نون للتعليم الخصوصي تطرد استاذين بسبب حضورهما في دورة تكوينية نظمتها اكاديمية الجهة الشرقية
مؤسسة نون للتعليم الخصوصي تطرد استاذين بسبب حضورهما في دورة تكوينية نظمتها اكاديمية الجهة الشرقية


cleardot - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

22
اترك تعليق

avatar
22 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
11 Comment authors
كمالحسنdebdoubimimouneعمار Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن
متتبع
ضيف
متتبع

إن صح ما قيل يصبح لزاما على الأكاديمية الجهوية اتخاذ قرار زجري في حق هذه المؤسسة قد يصل إلى سحب الرخصة من صاحبها على اعتبار أنها تعمل تحت مراقبة وزارة التربية الوطنية ولصالحها وفق دفتر تحملات مدقق. وليس من المقبول أن تذهب ضد السياسة التعليمية للبلاد التي تراهن على مخطط البرنامج الاستعجالي
متتبع

ismael
ضيف
ismael

إنه زمن السيبة و التسيب، على زملائهم بالمؤسسة مؤازرتهم و وضع شروط للعمل بأجرة محترمة عوض التدريس بدراهم معدودة تسيىء للمدرسين قبل المؤسسة

نكاز ميمون
ضيف
نكاز ميمون

بصفتي واحدا من العارفين والمطلعين على حيثيات هذه القضية فاني اؤكد على ان ما نشر يخالف الحقيقة تماما و لا صلة له اطلاقا بقضية التكوين لا من قريب ولا من بعيد فلا احد يناقش ويجادل في أهمية وضرورة التكوين فان ذلك من البديهيات ولا احد يتدخل في الشأن الاكاديمي كل ما في الامر ان المؤسسة قدرت ان غياب الاساتذة عن العمل سيؤدي الى الاضرار بالعملية التعليمية بالسلك الاعدادي لمدة اسبوع في مواد الرياضيات والفيزياء والالاجتماعيات في المستويات الثلاثة من التعليم الاعدادي خا صة التاسعة حيث التلاميذ مقبلون على الامتحان فاذا قررت المؤسسة بقاء الاساتذة في عملهم لهذا الاعتبار المصلحي هل… قراءة المزيد ..

مغربي
ضيف
مغربي

هذا هو حال التعليم الخصوصي مصلحة الأستاذ و حقوقه آخر ما يفكر فيه المشغل همه الوحيد هو جمع الثروة على ظهره الدولة تخسرأموال طائلة لتكوينه والمشغل يستنفذ طاقته و يرميه للشارع متى شاء بحال الحامضة المعصورة فينكم وا المسؤولين راحنا تقهرنا ما بقى والو ننفاجروو بغينا حقوقنا

شاهد
ضيف
شاهد

في اتصال مع ادارة المؤسسة لتوضيح هذا الأمر كانت الافادة بما يلي طلبت ادارة المؤسسة من الاستاذين عدم الذهاب للتكوين للأسباب التالية يدرس الاستاذ الأول مادتي الرياضيات و الفيزياء للمستويات الاعدادية الثلاثة كما يدرس الاستاذ الثاني مادة الاجتماعيات لجميع المستويات الابتدائية و الاعدادية وقد تم استدعاء استاذين اخرين يدرسان اللغة العربية و الفرنسية مما يستدعي اعطاء تلاميذة السلك الاعدادي 10 أيام عطلة استثنائية إضافة إلى أن تلامذة السنة الثالثة مقبلون على امتحان موحد بعد ثلاثة أسابيع من تاريخ التكوين. إلا أن الاستاذين ضربا عرض الحائط توجيهات الادارة و ذهابهما للتكوين دون رخصة تذكر مرجحين مصلحتهم الشخصية في حصولهم على شهادة… قراءة المزيد ..

ميمون
ضيف
ميمون

الى مدير الموقع لماذا تحذف بعض التعقيبات التي كذبت الخبر واوضحت الحقيقة

ميمون
ضيف
ميمون

البيان يتضمن مغالطات ولا يفصح عن ملابسات الاقالة والتي لا صلة لها بمسالة التكوين فلا داعية للتشغيب وخلط الاوراق

hassane
ضيف
hassane

السلام عليكم و رحمة الله لا داعي للإنفعال أستاذي الفاضل فالإنفعال و المراء ليس من شيم الفقهاء لا تنسى أستاذي الفاضل أن تخبر الرأي العام أن إدارة نون قد أخفت الدعوة الموجهة إلى الأساتذة الأربع و لا شك أنها قد خانة الأمانة الإدارية بفعلتها هاته. و أحب أن أدكر هنا أنني لما سألت عن سبب إخفاء الدعوة عني و عن الأساتذة أجبتني بمن أنت لأخبرك؟ و كأن الأستاذ بمعهد نون مملوك كباقي الممتلكات عليه أن يشتغل و ينتج وليس له الحق في الإخبار و لا في النقاش و إن كان الأمر يخصه و أما عن الغياب بسبب الدورة فكان لأربعة… قراءة المزيد ..

hassane
ضيف
hassane

و أما الأستاذ الفاضل و الغالي علينا نكاز ميمون فليس متتبع بل هو من أصدر القرار بالفصل

badr omari
ضيف
badr omari

كيف تشير عليهما بالبقاء للتدريس والحاصل أن العاملين بالمؤسسة لم يتوصلوا بمضمون المراسلة.سبحان الله هو ذا ما يسمى الممانعة عن الحق ولو كان ظاهرا إن الرجال بالأفعال يعرفوا أنجعل بأسنا على بعضنا أمر وأحر فيما كان أولى أن يعذر معذر؛شيئا من النضج والتكيس وليستفت أحدكم قلبه قبل أن ينزل العصى لتأخذه العزة بنفسه فلله العزة جميعا