لماذا كانت الرياضيات هي القانون الذي خلق الله به العالم ؟ / وجدة: أحمد أولاليت

97677 مشاهدة

وجدة: أحمد أولاليت/ وجدة البوابة: وجدة في 09 يونيو 2014،  كان فيثاغوراس…من أهم من شهدت الدنيا من رجال من الوجهة العقلية … ذلك أن الرياضيات بمعنى التدليل القياسي القاطع تبدأ مع فيثاغوراس . و هي عنده مرتبطة ارتباطا وثيقا بصورة عجيبة من التصوف . و لم يزل تأثير الرياضيات في الفلسفة الذي يعزى إليه إلى حد ما , لم يزل منذ عهده حتى اليوم . (عن تاريخ الفلسفة الغربية لبرتراند راسل ج 1 ص 62) . 

و كلنا نعلم أن فيثاغوراس قد ذهب الى أن الأشياء كلها أعداد …..و بهذا أراد أن يجعل علم الحساب هو الدراسة الرئيسية في علم الطبيعة و علم الجمال . ( نفس المرجع ص 68)

مع أرسطو مكتشف المنطق نجد تعريفا لهذه الآلة ( التي تنظم العالم حسب اعتقاده ) فعرفها بقوله ( آلة تعصم الذهن من الزلل ) و قد بقي المنطق الأرسطي ردحا من الزمن معيارا لكل العلوم الى عصر النهضة الأوروبية رغم مؤاخذات بعض المسلمين له و طعن بعضهم فيه كابن تيمية الذي كتب كتابا سماه ( كتاب الرد على المنطقيين ).

جاء محمد بن موسى الخوارزمي ليضع الصفر و يضع اللبنات الأولى لعلم الجبر و المعادلات الجبرية و هو يعتقد أن الرياضيات نصف العلم و أن خدمة الرياضيات خدمة للدين .

ثم يأتي العالم الفرنسي روني ديكارت فيكتب ست (6) مجلدات خصص خمسة و نصفا منها (5.5) للرياضيات و النصف الباقي للفلسفة فكان يقرر أن النموذج الأمثل للتعليل هو الرياضيات …. و بعده غاليلي غاليليو يقرر مرة أخرى أن ( الرياضيات هي اللغة التي خلق الله الكون بها ) و لكن هذه المرة اعتقد غاليلي بأن الكون يحكمه قانون الحركة لذلك كتب عن قانون الحركة و عن قانون القصور .و لما جاء الإنجليزي إسحاق نيوتن مؤسس الفيزياء الحديثة ( المعروفة بالفيزياء الكلاسيكية ) رأى أن الجاذبية هي القانون الذي يحكم و ينظم الكون و لا يمكن لجسم من الأجسام أن يخرج عنه .

بعد ذلك يرى الفيلسوف الألماني هيجل أن الجدل الفيزيائي هو القانون الذي يحكم كل العلاقات الكونية و له تخضع كل العلوم و كل الموجودات …( مع تنزيه الفكرة المطلقة التي هي الله و عالم الغيب ) و هنا يبدو تأثره بالفيزياء الكلاسيكية والميكانيكا ….و هو النهج الذي سيسلكه بعده كارل ماركس ( ألمانيا ) و فريديريك انجلز ( انجلترا ) في الفلسفة الماركسية المتجلية في المادية الجدلية و المادية التاريخية و كانا يعتقدان أن الكون و جميع العلوم … تحكمه الجدلية الفيزيائية المتمثلة في القوانين الثلاث ( قانون وحدة و صراع المتناقضات . و قانون التحول من الكم الى الكيف . و قانون نفي النفي ) . 

و كملاحظة لا أريد أن أتوقف عن الفرق بين الجدل الهيجلي و الجدل الماركسيو لا أن أتحدث عما تعرضت له الماركسية من انتقادات كثيرة (خاصة من طرف الفلاسفة البنيويين ) و قولهم أن قوانين الفيزياء الكلاسيكية لا تنطبق و لا تخضع لها العلوم الأخرى . ( لأن هذا موضوع آخر )

لما جاء البنيويون بدءا من العالم اللغوي السيوسري فرديناند دوسوسير الى الفرنسي لويس التوسير و كلود لوفي ستراوس و السويسري جان بياجي … و غيرهم … حالوا تعميم منهج دراسة الجيولوجيا و البيولوجيا على جميع العلوم الحقة و الإنسانية ورأووا أن دراسة العلاقات بين عناصر و مكونات البنية السانكرونية ( أفقية ) و الدياكرونية ( عمودية ) كفيلة بالتنبؤ بما سيجري في البنية المثيلة …..

خلافا لذلك يرى البرت انشتاين أن قانون النسبية هو القانون الذي يخضع له الكون و أن الفيزياء الكوانتية تقتضي ضرورة الإرتياب … لذلك لا بد للخالق أن يكون عليما بكل شيء .

هذا جرد تاريخي مختصر و مركز جدا .. حاولت فيه عرض النسق الذي حكم فكر كثير من العلماء و الفلاسفة عبر التاريخ .لتنميط نسقهم على الكون … و الملاحظ يدرك أن التصور النسقي نسبي و غير مطلق . ذلك أن كل علم له حده و موضوعه و هدفه وثمرته و قوانينه و خصوصياته …… 

وحتى يفهم الكلام نعطي أمثلة من قوانين الفيزياء المعروفة التي لا تنطبق على عيرها من العلوم فلو أخذنا معدنا من المعادن لخضع للتمدد بفعل الحرارة و تقلص بفعل البرودة و ذاب من شدة الحرارة …و إذا طبقنا التجربة على نبات أو قطعة من اللحم فلن نصل إلى نفس النتيجة …… و لو أخذنا قوانين البيولوجيا لنطبقها على الفيزياء لما انطبقت عليها … فلو أخذنا قطعة من الحديد و أعطيناها الماء و التراب و أشعة الشمس …..فمن الحماقة أن يحصل لها انقسام خلوي .أو تنمو لتصبح شجرة …. لكن في الرياضيات هناك موضوع اسمه دراسة الدوال و فيه شيء اسمه مجال التعريف و هو قانون يقضي بأن يكون لكل دالة مجال تعريفها و ما يدخل في المجال و ما لا يدخل فيه … و هو الفانون الذي يمكن أن ينطبق على كل العلوم فعلا ….

و الى خاطرة أخري إن شاء الله

وجدة:  أولاليت أحمد 

الرياضيات

اترك تعليق

1 تعليق على "لماذا كانت الرياضيات هي القانون الذي خلق الله به العالم ؟ / وجدة: أحمد أولاليت"

نبّهني عن
avatar
أورحمان حسين (أستاد الرياضيات بثانوية بوعمامة بسعيد
ضيف
أورحمان حسين (أستاد الرياضيات بثانوية بوعمامة بسعيد

البحث الدي قدمه الاستاد أولاليت عبارة عن نبدة تاريخية للرياضيات , الا أنه أهمل في نظري احدى أهم المراحتل التي مرت بها الرياضيات.
المحطة التاريخية (اقليدس) لا يمكن للمتعرض للبحث في هدا الشأن أن يعبرها دون التوقف عندها فالابحاث التي قام بها اقليدس والتي تضمنها كتابه (العناصر) الدي صنف فيه المفاهيم الرياضية الى 1- اصول موضوعة 2- البديهيات 3- المسلمات . . . بلغة عصرنا كان المصدر الوحيد لعلم الرياضيات لمدة تجاوزت 2300 سنة .. . .وللمزيد بقية

‫wpDiscuz