لقاء مدير أكاديمية الجهة الشرقية باللجنة الممثلة لمفتشي التعليم التربوي الثانوي/ وجدة: محمد شركي

ع. بلبشير20 ديسمبر 2013آخر تحديث : منذ 7 سنوات
لقاء مدير أكاديمية الجهة الشرقية باللجنة الممثلة لمفتشي التعليم التربوي الثانوي/ وجدة: محمد شركي
رابط مختصر

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: انعقد بوجدة يوم الخميس 19/12/2013 ما بين الساعة العاشرة صباحا ومنتصف النهار اللقاء الثاني خلال الموسم الدراسي الحالي بين السيد محمد ديب مدير أكاديمية الجهة الشرقية وبين اللجنة المنبثقة عن لقاءين جمعا مفتشي التعليم التربوي الثانوي ، وكان الأول بمقر الأكاديمية بتاريخ 08/07/2013 ، والثاني بمركز الدراسات والبحوث والإنسانية والاجتماعية بوجدة بتاريخ 21/09/2013 . وكان عدد الحضور في اللقاء الأول هو 22 مفتشا ، وعدد الحضور في اللقاء الثاني هو 28 مفتشا. ولقد انبثقت توصيات عن اللقاءين تم نقلهما عن طريق اللجنة المكونة من كل من السادة : ومحمد كاسمي مفتش مادة العلوم الفيزيائية ، وعضو المكتب الجهوي لنقابة المفتشين الذي علق المكتب الوطني عضويته لأنه آزر قرار مفتشي التعليم التربوية الثانوي الخاص بإدانة انفراده بالقرارات دون استشارة القواعد ، وصالح عدة مفتش مادة التربية البدنية ، والمكي كاسمي مفتش مادة اللغة الانجليزية والعضو المستقيل من المكتب الجهوي للنقابة بسبب تصرفات طائشة لبعض أعضائه ، وإدريس فقير مفتش مادة الرياضيات ، ومحمد شركي مفتش مادة اللغة العربية . وقد غاب عن هذا اللقاء السيد مصطفى الداودي منسق مادة العلوم الفيزيائية لانشغاله بزيارة صفية ساعة اللقاء . وبعد كلمة ترحاب من طرف السيد مدير الأكاديمية تم إبلاغه بما يلي :
ـ رفض مفتشي التعليم التربوي الثانوي العمل بالمذكرتين الوزاريتين بخصوص زيارات المؤسسات التعليمية ، وبرامج العمل السنوية لهيئة التفتيش لاعتبارات تمت مناقشتها معه .
ـ التعبير عن الرغبة الملحة في تفعيل مجالس التنسيق الجهوية والإقليمية وإخراجها من وضعية وقف التنفيذ التي لم تبارحها منذ الإعلان عنها أول مرة مع المطالبة بتخصيص تعويضات للمنسقين على مهام التنسيق الإضافية .
ـ المطالبة بمعالجة موضوعية وعادلة وشفافة للاستحقاقات المادية المخصصة لتغطية المناطق الشاغرة ، وذلك من خلال اعتماد أسلوب التعاقد الذي تحدد شروطه مسبقا من أجل قطع الطريق على كل المزايدات.
ـ إيجاد حلول واقعية لمشكل المناطق الشاغرة التي لا تتحمل مسؤوليتها هيئة التفتيش ، والتي ينعكس شغورها سلبا على سير الدروس وهو ما يعني الإضرار بمصالح المتعلمين .
ـ التشبث بمطلبي التعويض عن الإطار والاستقلالية .
ـ المطالبة بلقاء إدارة الأكاديمية مع هيئة التفتيش من أجل نقل وجهات نظرها إلى المجلس الأعلى للتربية والتكوين وهو في مرحلة تدارس إصلاح المنظومة التربوية.
ـ المطالبة بحلقات تكوين مستمر لفائدة الأساتذة المكلفين بتدريس مواد من غير تخصصهم ، ولفائدة الأساتذة المقبلين على اجتياز امتحان الكفاءة .
ـ المطالبة بتطبيق مبدأ التناوب على المهام مع احترام التخصصات والكفاءات ، والكشف بشكل شفاف عن المستفيدين من التعويضات عن المهام وعن قيمتها .
ـ ترك حرية اخيار الفضاء المناسب لإعداد مواضيع امتحان الباكلوريا بالنسبة لمفتشي التنسيق التخصصي .
ـ المطالبة بوضع الطلبة المفتشين رهن إشارة تفتيش التنسيق التخصصي لتحديد طرق تدريبهم ميدانيا كما تنص على ذلك النصوص التنظيمية .
ـ تمكين مفتشي التعليم التربوي الثانوي من وثائق جمعيتهم المحتجزة في خزانة بأحد مكاتب الأكاديمية من أجل تجديد المكتب الجهوي للجمعية .
ـ المطالبة باستشارة المفتشين في كل ما له علاقة بمهامهم بما في ذلك تدبير الموارد البشرية الذي يتم في تغييب الاعتبارات التربوية .
ـ مراجعة الاستحقاقات الخاصة بتفتيش المواد غير المعممة .
ـ المطالبة باحترام التخصصات فيما يخص إيفاد اللجان الخاصة إلى المؤسسات التربوية لرصد أوضاعها أو مشاكلها ، والكشف عن القرارات المتخذة.
ـ المطالبة باسترجاع دور الضيافة التي صادرها القرار التعسفي للوزير السابق .
ـ المطالبة بالعدة المكتبية والأجهزة الضرورية في بداية الموسم الدراسي.
ولقد تمت مناقشة كل هذه القضايا مناقشة مستفيضة ، وهيمن على اللقاء التفاهم التام مع السيد مدير الأكاديمية الذي دون كل الملاحظات بدقة ، ووعد بإنجاز ما يجب في أقرب الآجال .
وبهذا تخبر اللجنة المنبثقة عن اللقاءين المشار إليهما أعلاه ، وتعد كل السادة المفتشين التربويين بالتعليم الثانوي بالكشف عما سيتم إنجازه في حينه بعيدا عن أسلوب التمويه واتفاقات الكواليس دون علم القواعد الذي تعتمده النقابة المنحرفة عن المسار النضالي المتوافق بشأنه . ونأمل أن تكون إدارة الأكاديمية في المستوى المأمول بخصوص التعامل مع قضايا مفتشي التعليم التربوي الثانوي ونحن نحسن الظن بها . ونخبر الجميع أن تأخر هذا اللقاء كان بسبب مشاغل السيد مدير الأكاديمية وعلى رأسها انعدام المجلس الإداري ، والتحركات اليومية بين مؤسسات الجهة ، وقد عبر عن اعتذاره عن هذا التأخير الخارج عن إرادته .

12
اترك تعليق

avatar
12 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
على الكوراطcommentateurمفتش ثانوينقابي من الناظورمحمد شركي Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن
مفتش ساخط على الوضع
ضيف
مفتش ساخط على الوضع

كان من المفروض ان تتدخل اللجنة لكي تدبر ملف التعويضات الذي مازال وقف التنفيذ , وعدم تركه للإدراة تلعب فيه كيف تشاء. فقد سئمنا من لغة الخشب و الغوص في العموميات و الاختباء وراء قضايا تافهة . لكن يبدو ان هذا الملف مكلف من حيث بذل الجهد و الوقت و الصبر و يترتب عنه انتقاد تتحاشى اللجنة أن تقع فيه ففضلت كما العادة الهروب إلى الأمام باعنماد أسلوب التحذير والهدرة التي يتقنها قائدها، لأن الكلام أيسر و أسهل وغير مكلف ،و إلا فما دخل مدير الأكاديمية في التعويض على الإطار و الاستقلالية ؟؟ أو تنظيم حلقات تكوين مستمر لفائدة الأساتذة… قراءة المزيد ..

متتبع
ضيف
متتبع

هل التشبث بمطلب التعويض عن الإطار و الاستقلالية الوظيفية من اختصاص مدير الأكاديمية حتى تطلبونها منه . راجعوا أموركم ومعلوماتكم فأنتم أطر رحمكم الله ومعكم يا حسرتاه من يقول إنه دكتور في القانون وليس مجرد موظفين صغار حتى تطرحوا مثل هذه الأشياء على مسؤول جهوي اختصاصاته محدودوة …

مفتش
ضيف
مفتش

“مع المطالبة بتخصيص تعويضات للمنسقين على مهام التنسيق الإضافية”
أو لا يتعارض هذا المطلب مع الحرب الطاحنة التي خضتها مع السيد حموتي ضد الزيادة في تعويضات المنسقين ؟ صراحة لم أعد أفهم شيئا في منطق السيد الشركي

amri
ضيف
amri

et qui vous a elu? vous ne representer que qulques elements qui suivent Mr Chergui là ou il va meme si il penetre dans une taniere d hyenne
les inspecteurs refusent ce que Mr le directeur a fait par peur de Chergui

السراج
ضيف
السراج

آ سيدي باااااااااااز
احذروا من هو إمعة

متتبع
ضيف
متتبع

نريد جوابا من السيد شركي محمد في قضية المساعدات المالية التي ساهم بها اصدقاء المرحوم محمد رشيد مفتش مادة التربية الاسلامية لعائلة الفقيد لن نتوقف عن المطالبة بحقنا في معرفة الحقيقة لانك كنت مسؤولا عن هده العملية وادا اتبعت اسلوب حدف التعاليق والردود فان لجنة ستتكون من المحسنين الدين ساهموا وسيستعملون كل الاساليب للوصول الى الحقيقة ونطلب من كل الاخوة مؤطرين تربوين واساتذة اصدقاء المرحوم دعم هده المبادرة لكشف الحقيقة ونشرها عبر هدا المنبر الحر والعادل

أبو البتول
ضيف
أبو البتول

حين لا نعمل ولا نفعل شيئا لا نخطئ.حينها، يمكننا الانتقاد “على كيفنا”. فهلم انتقادا حتى تحصل الجرأة على الفعل، إن هي حصلت، مع العلم أن حصولها مستحيل لدى البعض السباق للانتقاد، شفهيا وكتابيا

محمد شركي
ضيف
محمد شركي

على أصجاب هذه التعليقات التافهة والتي تعكس تفاهتهم أن يتحلوا أولا بمثقال ذرة من شجاعة فيكشفوا عن هوياتهم عوض التقنع بقناع مفتش ساخط أو متتبع أو مفتش نكرة …. وما جاء في المقال هو ما تم التوافق بشانه بين مجموعة تضم 28 مقتشا واللقاء مع إدارة الإكاديمية صفعة للذين يريدون الوصاية على جهاز التفتيش من أجل المزيد من الانتهازية التي زكمت رائحتها الأنوف . ويوم تقرر إدارة الأكاديمية جمع المفتشين في لقاء واحد سيسمع الانتهازيون ما لا يروقهم

نقابي من الناظور
ضيف
نقابي من الناظور

انا أحد مؤسسي النقابة و قد عاهدت نفسي على ان أنخرط فيها مادمت أشتغل حتى و لو بقيت بمفردي الصورة المرافقة للمقال معبرة جدا : السيد الشركي في الصورة المكبرة و هو ينطق باسم اللجنة و هناك في زاوية باهتة الكاسمي ينصت كالطفل البريء اورد صاحب المقال عدد الحاضرين في الاجتماعات التي يعقدها هو و اتباعه و مريدوه ولم ينتبه إلى ان العدد لا يعكس النصاب القانوني لمفتشي الثانوي بسلكيه,لم افهم من خلال لائحة المطالب هل اجتمعوا مع مدير الاكاديمية أم مع بنكيران يقال أن مدير الأكاديمة رجل قانوي في سلوكاته و لكنه هذه المرة ابان عن جهل مطبق بالقانون… قراءة المزيد ..

مفتش ثانوي
ضيف
مفتش ثانوي

لنصفق بحرارة على لجنتنا فقد أبلغت السيد المدير بالقضايا التي يعرفها حق المعرفة ، ولكنها لم تبلغنا بموقف الإدارة من هذا الملف المطلبي غير المنسجم من حيث الزمان والمكان ،إن إخبار السيد المدير برفض المذكرتين وبرامج العمل ونحن على مشارف نهاية الأسدوس الأول هو استهانة بمفتشي التعليم الثانوي بالجهة ، لأن القرار قد تم التعبير عنه سابقا وفي الوقت المناسب ، أما وقد رحل الوزير المعني فإخباركم لا مفعول له ولا فائدة منه ، كما أن الحديث عن العدة المكتبية يعكس عدم اطلاع اللجنة على ميزانية التأطير التي تم تفويضها للنيابات الإقليمية ، وبالتالي فهذا مطلب تتم معالجته في النيابات… قراءة المزيد ..