لقاء مدير أكاديمية الجهة الشرقية باللجنة الممثلة لمفتشي التعليم التربوي الثانوي/ وجدة: محمد شركي

298242 مشاهدة

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: انعقد بوجدة يوم الخميس 19/12/2013 ما بين الساعة العاشرة صباحا ومنتصف النهار اللقاء الثاني خلال الموسم الدراسي الحالي بين السيد محمد ديب مدير أكاديمية الجهة الشرقية وبين اللجنة المنبثقة عن لقاءين جمعا مفتشي التعليم التربوي الثانوي ، وكان الأول بمقر الأكاديمية بتاريخ 08/07/2013 ، والثاني بمركز الدراسات والبحوث والإنسانية والاجتماعية بوجدة بتاريخ 21/09/2013 . وكان عدد الحضور في اللقاء الأول هو 22 مفتشا ، وعدد الحضور في اللقاء الثاني هو 28 مفتشا. ولقد انبثقت توصيات عن اللقاءين تم نقلهما عن طريق اللجنة المكونة من كل من السادة : ومحمد كاسمي مفتش مادة العلوم الفيزيائية ، وعضو المكتب الجهوي لنقابة المفتشين الذي علق المكتب الوطني عضويته لأنه آزر قرار مفتشي التعليم التربوية الثانوي الخاص بإدانة انفراده بالقرارات دون استشارة القواعد ، وصالح عدة مفتش مادة التربية البدنية ، والمكي كاسمي مفتش مادة اللغة الانجليزية والعضو المستقيل من المكتب الجهوي للنقابة بسبب تصرفات طائشة لبعض أعضائه ، وإدريس فقير مفتش مادة الرياضيات ، ومحمد شركي مفتش مادة اللغة العربية . وقد غاب عن هذا اللقاء السيد مصطفى الداودي منسق مادة العلوم الفيزيائية لانشغاله بزيارة صفية ساعة اللقاء . وبعد كلمة ترحاب من طرف السيد مدير الأكاديمية تم إبلاغه بما يلي :
ـ رفض مفتشي التعليم التربوي الثانوي العمل بالمذكرتين الوزاريتين بخصوص زيارات المؤسسات التعليمية ، وبرامج العمل السنوية لهيئة التفتيش لاعتبارات تمت مناقشتها معه . ـ التعبير عن الرغبة الملحة في تفعيل مجالس التنسيق الجهوية والإقليمية وإخراجها من وضعية وقف التنفيذ التي لم تبارحها منذ الإعلان عنها أول مرة مع المطالبة بتخصيص تعويضات للمنسقين على مهام التنسيق الإضافية . ـ المطالبة بمعالجة موضوعية وعادلة وشفافة للاستحقاقات المادية المخصصة لتغطية المناطق الشاغرة ، وذلك من خلال اعتماد أسلوب التعاقد الذي تحدد شروطه مسبقا من أجل قطع الطريق على كل المزايدات. ـ إيجاد حلول واقعية لمشكل المناطق الشاغرة التي لا تتحمل مسؤوليتها هيئة التفتيش ، والتي ينعكس شغورها سلبا على سير الدروس وهو ما يعني الإضرار بمصالح المتعلمين . ـ التشبث بمطلبي التعويض عن الإطار والاستقلالية . ـ المطالبة بلقاء إدارة الأكاديمية مع هيئة التفتيش من أجل نقل وجهات نظرها إلى المجلس الأعلى للتربية والتكوين وهو في مرحلة تدارس إصلاح المنظومة التربوية. ـ المطالبة بحلقات تكوين مستمر لفائدة الأساتذة المكلفين بتدريس مواد من غير تخصصهم ، ولفائدة الأساتذة المقبلين على اجتياز امتحان الكفاءة . ـ المطالبة بتطبيق مبدأ التناوب على المهام مع احترام التخصصات والكفاءات ، والكشف بشكل شفاف عن المستفيدين من التعويضات عن المهام وعن قيمتها . ـ ترك حرية اخيار الفضاء المناسب لإعداد مواضيع امتحان الباكلوريا بالنسبة لمفتشي التنسيق التخصصي . ـ المطالبة بوضع الطلبة المفتشين رهن إشارة تفتيش التنسيق التخصصي لتحديد طرق تدريبهم ميدانيا كما تنص على ذلك النصوص التنظيمية . ـ تمكين مفتشي التعليم التربوي الثانوي من وثائق جمعيتهم المحتجزة في خزانة بأحد مكاتب الأكاديمية من أجل تجديد المكتب الجهوي للجمعية . ـ المطالبة باستشارة المفتشين في كل ما له علاقة بمهامهم بما في ذلك تدبير الموارد البشرية الذي يتم في تغييب الاعتبارات التربوية . ـ مراجعة الاستحقاقات الخاصة بتفتيش المواد غير المعممة . ـ المطالبة باحترام التخصصات فيما يخص إيفاد اللجان الخاصة إلى المؤسسات التربوية لرصد أوضاعها أو مشاكلها ، والكشف عن القرارات المتخذة. ـ المطالبة باسترجاع دور الضيافة التي صادرها القرار التعسفي للوزير السابق . ـ المطالبة بالعدة المكتبية والأجهزة الضرورية في بداية الموسم الدراسي. ولقد تمت مناقشة كل هذه القضايا مناقشة مستفيضة ، وهيمن على اللقاء التفاهم التام مع السيد مدير الأكاديمية الذي دون كل الملاحظات بدقة ، ووعد بإنجاز ما يجب في أقرب الآجال . وبهذا تخبر اللجنة المنبثقة عن اللقاءين المشار إليهما أعلاه ، وتعد كل السادة المفتشين التربويين بالتعليم الثانوي بالكشف عما سيتم إنجازه في حينه بعيدا عن أسلوب التمويه واتفاقات الكواليس دون علم القواعد الذي تعتمده النقابة المنحرفة عن المسار النضالي المتوافق بشأنه . ونأمل أن تكون إدارة الأكاديمية في المستوى المأمول بخصوص التعامل مع قضايا مفتشي التعليم التربوي الثانوي ونحن نحسن الظن بها . ونخبر الجميع أن تأخر هذا اللقاء كان بسبب مشاغل السيد مدير الأكاديمية وعلى رأسها انعدام المجلس الإداري ، والتحركات اليومية بين مؤسسات الجهة ، وقد عبر عن اعتذاره عن هذا التأخير الخارج عن إرادته .

اترك تعليق

12 تعليقات على "لقاء مدير أكاديمية الجهة الشرقية باللجنة الممثلة لمفتشي التعليم التربوي الثانوي/ وجدة: محمد شركي"

نبّهني عن
avatar
على الكوراط
ضيف

لماذا ذكر سبب غياب السيد الداودي و لم يذكر سبب غياب السيد حموتي ، يبدو أن صراع القيادات تغلب على التنسيق و الانسجام، و أن من بقي هم من المريدين الطائعين لشيخ الطريقة الشركية، طريقة لا أريكم إلا ما أرى و ما أهديكم إلا سبيل الرشاد .

commentateur
ضيف

Drôle de revendications. En tout cas voilà les priorités de ces inspecteurs, et aux autres inspecteurs de juger

‫wpDiscuz