لقاء تواصلي وتنسيقي حول امتحانات الباكالوريا دورة 2014 بأكاديمية الجهة الشرقية – وجدة

174575 مشاهدة

أكاديمية وجدة: وجدة البوابة: وجدة في 23 مايو 2014،

“لقاء تواصلي وتنسيقي حول امتحانات الباكالوريا دورة 2014 بأكاديمية الجهة الشرقية”

“التعامل بحزمٍ وجديةٍ في معاقبة مختلف حالات الغش مع الحرص أولا وأخيرا على تطبيق المساطر المتعلقة بامتحانات الباكالوريا”

اعتبر السيد محمد ديب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية في كلمته، بمناسبة اللقاء التنسيقي حول امتحانات البكالوريا، الذي نظم يوم الثلاثاء 20 ماي  2014 بالأكاديمية بمشاركة السادة النواب الإقليميون والمفتشون المنسقون الجهويون ورؤساء الأقسام والمصالح والمكاتب والملاحظون ورؤساء مراكز الإجراء والتصحيح ومراقبو الجودةبالجهة،  أن  لقاء هذا الموسم يدرج في سياق حركية مهمة أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، عملية تتعلق بالمحطات الخاصة بمختلف اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية، وآفاق الارتقاء بأدائها، وهذا أمر لن يتأتى إلا من خلال تضافر الجهود، وتعاضد التجارب، وامتلاك رؤية تدبيرية تحترم المعايير الموضوعية والعلمية في التعامل مع واقع ومستقبل هذه المدرسة، وتؤمن قبل كل شيء بإمكانية الانتقال من وضع الجمود الذي تعرفه مجموعة من مكونات النظومة التربوية إلى نوع من الدينامية والحركية الفاعلة والفعّالة في السير بهذه المنظومة نحو مستقبل إيجابي لأبنائنا ووطننا.

 واعتبارا للمكانة التي تحتلها امتحانات البكالوريا بين الأسر المغربية أكد المسؤول الجهوي على ضرورة  العمل على تحقيق التنزيل الأمثل لدفتر المساطر الخاص بتنظيم امتحانات البكالوريا باعتباره وثيقة مرجعية، تمتلك القُوتين التدبيرية والتشريعية، وخصوصا في صيغته المعدلة، إذ يشكل الآلية الأوفر حظا لضمان تدبير ناجع لمختلف العمليات الامتحانية، وينتظمها ضمن مجموعة من المعايير الوطنية الموحدة الضامنة للكثير من قيم التقويم الموضوعي، خصوصا وان هذا الدفتر الخاص بالمساطر يمنحنا إمكانية إنجاز هذه المحطة التقويمية وفق معيارين استراتيجيين يتمثلان في ضمان تكافؤ الفرص باعتباره مبدأ إنسانيا وأخلاقيا، يخلصنا نهائيا من مختلف مظاهر التقصير في أداء الواجب، ويضع كل أبنائنا على قدم المساواة ، و موثوقية النتائج باعتبارها معيارا نقيس من خلاله مستويات التصريف العملي لعملية التدريس، وتجليا فعليا للكيفيات التي تم بها تقديم المنهاج، والتفاعل مع وحداته، وأبعاده الديداكتيكية من جهة ثانية.

وأشار مدير الاكاديمية  ان من الأمور التي تُعْتَبر مكتسبا استراتيجيا خلال المواسم الأخيرة هو منطق الإشراك والتشارك. فامتحان البكالوريا يعتبر محطةً نمتحن من خلالها قدرتنا على تدبير عملية ليست بالسهلة ولا الهيِّنة، ولكنها محطة نُمْتحَنُ فيها إدارة وطاقما تربويا على صعيد الأكاديمية، والنيابة، والمؤسسة التعليمية، والتفوق في هذا الامتحان يرتبط بجوهر المنطق الذي نعتمده في التدبير الخاص بهذه المحطة. لهذا يُعتبر التدبير القائم على الإشراك والتشارك القناة الوحيدة الكفيلة بتحقيق أقصى درجات النجاح في هذه العملية، لهذا أركز من جديد على ضرورة الاشتغال في ظل نوع من التناغم والانسجام الذي يجعل منا فريقا موحدا يقارب قضية واحدة، يقترن الفوز فيها بالنجاح في تحقيق كل قيم التعاون والتآزر.

  وفي هذا السياق نوه السيد المدير بكفاءات السادة المديرين العالية في تعاملهم الدقيق مع موضوع الامتحانات، والسادة المفتشين المنسقين بجميع الأسلاك التعليمية، داعيا إياهم بالمزيد من الدقة، والحرص والصرامة في مختلف العمليات المرتبطة بجميع المحطات للامتحانات الإشهادية، حتى نكسب الرهان الذي ننشده جميعا كفريق متجانس، ونحقق نتائج مرضية كما تعودنا على ذلك والتي تشرف الأكاديمية على المستوى الوطني.                  

   وشكل اللقاء مناسبة قدم خلاله السيد مصطفى مفتاح رئيس مصلحة الامتحانات بالأكاديمية عرضا سلط فيه الضوء على السياق العام لهدا اللقاء ومرجعياته وأهدافه مركزا على المحاور الآتية:

– حرص الأكاديمية على مواصلة التنزيل الأمثل لدفتر المساطر ضمانا للتدبير الناجع لمختلف العمليات وتكريسا لقيم تكافؤ الفرص والاستحقاق والمصداقية وموثوقية النتائج.

– تكريس مقاربة التشارك والإشراك والتواصل المباشر مع كافة المتدخلين لمعالجة الإكراهات المطروحة وبلورة اقتراحات حول صيغ المراجعة.

– تقديم معطيات كمية حول امتحانات البكالوريا بالجهة الشرقية بين 2010 و2013 من خلال تطور بعض المؤشرات  كالترشيح والنجاح، والتفوق الدراسي مراكز الإجراء والتصحيح، الاستنساخ والترقيم السري والمطابقة، الغياب، الغش …

– بطاقة إحصائية حول امتحانات البكالوريا دورة 2014 التي بلغ عدد المترشحين فيها 50749 موزعين على 100 مركز للإجراء كما حلل توزيع هده الساكنة حسب نيابات الجهة ونوع التعليم والجنس … ، كما قدم معطيات إحصائية حول عملية التصحيح التي ستجرى ب 14 مركزا بمشاركة أكثر من 2200 مصحح تحت إشراف منسقي عملية التصحيح.

تقديم مواعيد ومواقيت إجراء الامتحانات: الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا في دورته العادية أيام 10 و11 و12 يونيو 2014  فيما الدورة الاستدراكية ستنظم بين 08 و09 و10 يوليوز 2014 .

الامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا وللمترشحين الأحرار ستجرى دورته العادية يومي 16 و17 يونيو 2014، فيما ستجرى دورته الاستدراكية يومي 01 و02 يوليوز، فيما تجرى الأشغال التطبيقية الخاصة بالمترشحين الأحرار يومي 18 و19 يونيو 2014 بالنسبة للدورة العادية و3 يوليوز 2014 بالنسبة للدورة الاستدراكية.

 وسيعلن عن النتائج بالنسبة للدورة العادية يوم 25 يونيو 2014، فيما سيعلن عن نتائج الدورة الاستدراكية يوم 19 يوليوز 2014 . 

–   عرض كافة الإجراءات والمساطر الواردة في دفتر المساطر مع التركيز على التعديلات الجديدة الواردة في المقرر الوزاري رقم 475/14 الصادر في 06 ماي 2014 مركزا على تسليم وتسلم المواضيع، عمليتي الإجراء والتصحيح، مسك النقط وتحضير النتائج وإجراء المداولات والإعلان عنها، معالجة الشكايات وتصحيح الأخطاء الواردة في الشهادات، الغش.

–  إجراءات تدبيرية الأساسية أهمها: اعتماد صيغة 20 مترشحا في كل قاعة، محاربة الغش أثناء الإجراء والتصحيح وفق المساطر المعمول بها، حمل الشارة Badge)) لزوما من طرف كل المتدخلين. تأمين حفظ ونقل المواضيع وأوراق التحرير…

 وبعد فتح باب المداخلات عبر المتدخلون عن أهمية مثل هذه اللقاءات، لكونها تتيح الفرصة لإضاءة مجموعة من العمليات، وتكون مناسبة لتبادل الأفكار حول بعض المقتضيات المتعلقة بالتنظيم المادي والتربوي للامتحانات، لينتظم الجميع في ورشات.

لقاء تواصلي وتنسيقي حول امتحانات الباكالوريا دورة 2014 بأكاديمية الجهة الشرقية - وجدة
لقاء تواصلي وتنسيقي حول امتحانات الباكالوريا دورة 2014 بأكاديمية الجهة الشرقية – وجدة
لقاء تواصلي وتنسيقي حول امتحانات الباكالوريا دورة 2014 بأكاديمية الجهة الشرقية - وجدة
لقاء تواصلي وتنسيقي حول امتحانات الباكالوريا دورة 2014 بأكاديمية الجهة الشرقية – وجدة
لقاء تواصلي وتنسيقي حول امتحانات الباكالوريا دورة 2014 بأكاديمية الجهة الشرقية - وجدة
لقاء تواصلي وتنسيقي حول امتحانات الباكالوريا دورة 2014 بأكاديمية الجهة الشرقية – وجدة
لقاء تواصلي وتنسيقي حول امتحانات الباكالوريا دورة 2014 بأكاديمية الجهة الشرقية - وجدة
لقاء تواصلي وتنسيقي حول امتحانات الباكالوريا دورة 2014 بأكاديمية الجهة الشرقية – وجدة

 مكتب الاتصال بالاكاديمية

اترك تعليق

1 تعليق على "لقاء تواصلي وتنسيقي حول امتحانات الباكالوريا دورة 2014 بأكاديمية الجهة الشرقية – وجدة"

نبّهني عن
avatar
احمد حارس عام بالجهة الشرقية
ضيف
احمد حارس عام بالجهة الشرقية

احتراماتي للسيد مدير الاكاديمية هدا الرجل المتخلق دو الوازع الديني والوطني ما التمسه منه هو السهر شخصيا بمعية من له فيهم الثقة التامة على مبارة شتنبر المقبل والتي تخص المديرين والحراس العامين لاتخاد الاجراءات الصارمة في حق من تسول له نفسه للالتجاء الى الغش للوصول الى مبتغاه ومنهنا اشكر كدلك الوزارة على هدا الاستحقاق من اجل تكافؤ الفرص لولوج اطار متصرف واتمنى ان يقطع الطريق عن فاقد الشيء الدي ينتظر ان يغير اطاره وهو افرغ من فؤاد ام موسى

‫wpDiscuz