لحسن الداودي وزير التعليم العالي يترأس حفل التوقيع على اتفاقيات لتمويل مشاريع البحث المتعلق بميدان الفلاحة

13383 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 8 شتنبر 2012، ترأس السيد لحسن الداودي،  وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر،  يوم الجمعة 7 شتنبر 2012 بمقر الوزارة بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقيات لتمويل مشاريع البحث المختارة من طرف اللجان المتخصصة وذلك في إطار برنامج البحث الأوروبي أريمنيتARIMNET.

في بداية هذا الاجتماع، تناول السيد الوزير الكلمة مبرزا الأهمية التي يكتسيها البحث العلمي في رفع تحديات العولمة والاستجابة لأولويات وحاجيات البلاد. كما أشار إلى العوائق التي تحول دون تحسين البحث العلمي والتي تتجلى في تشتت المعاهد والمؤسسات، في الوقت الذي أصبح التجميع ضرورة ملحة وتوجها عالميا. وقد تطرق السيد الوزير، أيضا، إلى أهمية استقطاب الجامعات الدولية إلى المغرب ليصبح قطبا جامعيا رائدا مما سيحد من هجرة الطلبة إلى الخارج و سيساهم في جلب الاستثمار من خلال تكوين طاقات بشرية كفؤة و منفتحة على اللغات العالمية.

بعد ذلك، قدم السيد ماجد الزاير، مدير التكنولوجيا بالوزارة،  عرضا عن تفاصيل البرنامج المذكور ومدى أهميته بالنسبة للمغرب، تلاه توقيع السيد الوزير لاتفاقيات، في هذا الإطار، مع الجامعات التالية: مولاي اسماعيل بمكناس، عبد المالك السعدي بتطوان، الحسن الثاني بالمحمدية، القاضي عياض بمراكش، ابن زهر بأكادير إضافة إلى المعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمعهد الوطني للبحث الزراعي.

وتجدر الإشارة أن الهدف من برنامج أريمنيت ARIMNET هو دعم وتمويل مشاريع البحث المشتركة بين الباحثين من البلدان الأوربية ونظرائهم من الدول المتوسطية الشريكة، حيث تم إطلاق طلبات العروض المتعلقة بتمويل هذه المشاريع في نفس الوقت وذلك وفقا للإجراءات والبرامج الوطنية الخاصة بكل بلد.

بالنسبة للمغرب، طلبات العروض المتعلقة بتمويل تم فتحها لجميع معاهد البحث الوطنية العمومية (الجامعات، مدارس المهندسين، مراكز البحث العمومية، … )

ويكمن الهدف المتوخى من هذا البرنامج البناء المشترك بين الباحثين من مختلف الدول الأعضاء فيإانجاز  لمشاريع حقيقية تعاون حقيقية على رأس التكامل وتبادل الخبرات إذ تمول مشاريع البحث المشتركة لمدة لا تزيد على 3 سنوات.

ويستند تمويل مشاريع البحث المختارة على آليات  وعاء مشترك ظاهري Pot commun virtuel  حيث تقارب الميزانية المخصصة لهذا البرنامج ب 71 060 000  درهم (مساهمة المغرب في هذه الميزانية تقدر ب 10 000 000  درهم)، مع العلم أن كل دولة لا تمول إلا حصة المشاريع التي تم إنجازها من طرف باحثيها.

للإشارة كذلك، فبرنامج  ARIMNET يتم تسييره من طرف لجنة قيادة comité de pilotage    تتألف   من ممثل واحد عن كل مؤسسة لتمويل البرنامج (داعم مالي), هذه اللجنة هي المسؤولة عن التعريف والتصميم والإعلان عن طلبات العروض والإجراءات اللازمة لتقييم واختيار المشاريع المقدمة.

رئيس ديوان السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر محمد ياسين طلال

لحسن الداودي وزير التعليم العالي يترأس حفل التوقيع على اتفاقيات لتمويل مشاريع البحث المتعلق بميدان الفلاحة
لحسن الداودي وزير التعليم العالي يترأس حفل التوقيع على اتفاقيات لتمويل مشاريع البحث المتعلق بميدان الفلاحة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz