لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، يوقع اتفاقية شراكة مع شركة صينية بالمغرب

32161 مشاهدة

ديوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر/ وجدة البوابة: وجدة في 2 يناير 2013، السيد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، يوقع اتفاقية شراكة مع الشركة الصينية بالمغرب  (华为摩洛哥  – Huawei Technologies Morocco SARL)

الكائن مقرها بحي الرياض بالرباط.

      – جوائز التميز لفائدة الطلبة المتفوقين،

      – جائزة الابتكار في البرمجيات (sofware

      – منح شواهد التكوين لفائدة الطلبة والأساتذة،

      – تداريب نهاية الدراسة بالنسبة للطلبة.

في إطار شروع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في تنفيذ الإستراتيجية التي وضعتها للفترة 2013-2016 فيما يتعلق بتعزيز وتنويع علاقات الشراكة والتعاون مع الشركاء الدوليين     في مجال التكنولوجيات الحديثة، تم يوم الخميس 27 دجنبر 2012 بمقر الوزارة بحسان، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر  والشركة الصينية بالمغرب  “Huawei Technologies Morocco SARL” الكائن مقرها بحي الرياض بالرباط.

وقد وقع الاتفاقية السيد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر والمدير العام للشركة الصينية بالمغرب، السيد Xue Yinyu ، وذلك بحضور السيدة سفيرة الصين بالمغرب و السيد الرئيس المدير العام للشركة بالصين، ومسؤولي الإدارة المركزية للوزارة وعدد من مسؤولي وأطر الشركة الصينية.

وفي بداية حفل التوقيع على الاتفاقية، ثمن الطرفان علاقات التعاون المتميزة القائمة بين المغرب والصين في عدد من المجالات الحيوية وآفاق تطويرها في المستقبل، كما أكدا بالمناسبة أن هذه الاتفاقية  تندرج في إطار تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وتهدف هذه الاتفاقية الموقعة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد والتي سيتم الشروع في تنفيذ مضامينها اعتبارا من الموسم الجامعي الحالي 2012-2013، إلى تكوين الكفاءات الجامعية المغربية والرقي بمستوى البحث والتنمية (R&D) في مجال التكنولوجيات الحديثة بالجامعات المغربية، إضافة  إلى إحداث مركز للبحث والابتكار في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال، والذي يعد الأول من نوعه بالجامعة المغربية بشراكة مع الصين.

ولتنفيذ بنود هذه الاتفاقية، فقد تم إحداث لجنة للقيادة يترأسها كل من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر والسيدة سفيرة الصين بالمغرب تضطلع برسم التوجهات والمصادقة على القرارات  المرتبطة باتفاقية التعاون بين الطرفين، ولجنة تنفيذية يرأسها السيد المدير العام للشركة وتتكون من ممثلين عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ومن ممثلين عن الشركة، وتتولى الإشراف على تنفيذ مضامين الاتفاقية وإعداد جدول حول الأنشطة السنوية والتأكد من حسن سير الشراكة.

وتشمل هذه الاتفاقية التي ستستفيد منها 16 مؤسسة جامعية من مختلف الجامعات المغربية سيتم اختيارها حسب نوعية مسالك التكوين التي توفرها في مجال التكنولوجيات الحديثة، الإجراءات العملية التالية:

1-    جوائز التميز لفائدة الطلبة المتفوقين:

       تخصص الشركة ثلاثة جوائز للتميز لفائدة الطلبة الثلاثة الأوائل عن كل مؤسسة جامعية من المؤسسات الستة عشرة:

الجائزة الذهبية: سيستفيد الحائز عليها من رحلة إلى الصين قصد اكتشاف آخر المستجدات في المجال التكنولوجي، ومنحة مالية قدرها 5000 درهم.

الجائزة الفضية: سيستفيد الحائز عليها من منحة مالية قدرها 4000 درهم وهاتف ذكي(Smartphone).

الجائزة النحاسية: سيستفيد الحائز عليها من منحة مالية قدرها 3000 درهم وجهاز ويفي (modem-wifi).

2- جائزة الابتكار في البرمجيات (sofware): 

     تقوم الشركة بإحداث مسابقة بين المؤسسات الجامعية الستة عشرة لتطوير برنامج تطبيقي خاص بتكنولوجيا Android(application software sur la technologie Android)، التي تستجيب لحاجيات السوق المغربية، حيث تتولى كل جامعة اقتراح وعرض البرنامج الذي تود تطويره على اللجنة التنفيذية التي يرجع إليها أمر الموافقة عليه. ويتكون فريق العمل الذي سيشتغل على البرنامج عن كل مؤسسة جامعية من أستاذ باحث وطالب أو طالبين يتولى ممثل عن الشركة تأطيرهم. وستخصص لفريق العمل الفائز جائزة عبارة عن رحلة إلى الصين في إطار برنامج البحث والتنمية (R&D).

3- منح شواهد التكوين لفائدة الطلبة والأساتذة: 

تتولى الشركة وضع برنامج تكويني في مجال تقنيات المعلوميات لفائدة عدد من الطلبة يتم انتقاؤهم بناء على مؤهلاتهم العلمية والمعرفية في مجال التكنولوجيا الحديثة، حيث سيتم تخصيص 50 شهادة تكوين من نوع HCDA في تخصص (Technologie IP ).

كما سيتم تكوين 16 أستاذا بمعدل أستاذ واحد عن كل مؤسسة جامعية في الهندسة التكنولوجية (IP) سيتولون تتبع الطلبة الذين تم اختيارهم وتوفير التكوين في هذا المجال لفائدة عدد أكبر من الطلبة.

4- تداريب نهاية الدراسة لفائدة الطلبة:

ستخصص الشركة لفائدة الطلبة 50 تدريبا لنهاية الدراسة في مجال الهندسة التكنولوجية خلال مدة الاتفاقية، بمختلف مرافق الشركة (Réseaux et Telecoms, Réseaux d’entreprises, Développement software, …).

وللإشارة، فقد قام السيد الوزير رفقة الجانب الصيني، بدعوة من هذا الأخير وبعد التوقيع على الاتفاقية، بزيارة مقر الشركة بحي الرياض بالرباط، حيث اطلع عن قرب على مرافق الشركة وقدمت له شروحات مفصلة حول الموارد المالية والبشرية واللوجستية للشركة ومجالات اختصاصها، علما أن هذه الزيارة قد تم تتبعها مباشرة بالصوت والصورة عبر الفيديو من طرف العاملين بفرع الشركة الصينية بمصر

لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، يوقع اتفاقية شراكة مع شركة صينية بالمغرب
لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، يوقع اتفاقية شراكة مع شركة صينية بالمغرب

رئيس ديوان السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر

السيد محمد ياسين طلال

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz