كلميمة/اقليم الرشيدية: جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال بناء سد تمقيت بدائرة كلميمة

17720 مشاهدة
أغبالو نكردوس(الرشيدية)- أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالجماعة القروية أغبالو نكردوس في دائرة كلميمة (إقليم الرشيدية)، انطلاقة أشغال بناء سد تمقيت على وادي إيفغ، بغلاف مالي يناهز 350 مليون درهم.
جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال بناء سد تمقيت بدائرة كلميمة (إقليم الرشيدية)

وقدمت لجلالة الملك، بهذه المناسبة، شروحات حول هذه المنشأة المائية، التي تمت برمجتها في إطار المخطط المديري للموارد المائية للحوض المائي جنوب الأطلسي، وستمكن من تلبية حاجيات سكان المنطقة من الماء الصالح للشرب وضمان مياه الري والمحافظة على واحات النخيل بتنجداد.

وسيتيح السد، الذي تبلغ سعة حقينته 14 مليون متر مكعب، تعبئة تسعة ملايين متر مكعب من المياه سنويا لضمان ري الدوائر السقوية المتواجدة بالسافلة والتي تتوزع ما بين ثمانمائة هكتار بتنجداد ومائتين وخمسين هكتارا بإيفغ، وتأمين تزويد سكان مراكز تنجداد وكلميمة والقصور المجاورة بالماء الشروب.

كما سيساهم السد، الذي ستستغرق أشغال إنجازه 32 شهرا في تطعيم الفرشة المائية لسهل تنجداد وتوفير تكلفة تعميق الآبار نظرا لانخفاض مستوى الفرشة المائية، وتكثيف الزراعات المتمثلة أساسا في الأشجار المثمرة (النخيل والزيتون) وتوفير العلف وكذا تقوية صبيب الخطارات، التي يتم استغلالها بالسافلة، مما سيعطي دفعة قوية للتطور الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة.

ويبلغ تعداد الساكنة المستفيدة من مشروع السد الجديد نحو مائة وخمسين ألف نسمة يتوزعون ما بين ثلاثين ألف نسمة بالعالم الحضري ومائة وعشرين ألف بالوسط القروي.

وتشمل مكونات هذه المنشأة سدا رئيسيا، بعلو ستة وخمسين مترا فوق الأساس. وسيتطلب سد تمقيت إنجاز مائة وعشرين ألف متر مكعب من الحفريات و140 ألف متر مكعب من الخرسانة وسبعة وعشرين ألف متر من الأثقاب لحجاب المساكة، بالإضافة إلى منشآت ملحقة تتمثل في مفرغ للحمولات ومفرغ للقعر ومآخذ لمياه الري، ومآخذ الماء الشروب، ومنشآت للتحويل المؤقت، وحاجز للفج.

ويكتسي تخزين واردات الحامولات وتطعيم الفرشة المائية لتنجداد طابعا حيويا، حيث سيعطي دفعة قوية للتطور الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة، ويعزز قدرات الفلاحين في مجال تدبير وصيانة شبكة الري، ولاسيما عبر إعادة تأهيل وتقوية الشبكات التقليدية للري مما سيؤدي، بشكل مباشر، إلى عقلنة وترشيد استعمال المياه.

كما قدمت لجلالة الملك شروحات بخصوص مشروع تقوية وتأمين تزويد منطقة كلميمة وتنجداد والجماعات القروية المجاورة بالماء الشروب، انطلاقا من سد تيمقيت، بكلفة تبلغ مائة وثمانين مليون درهم.

وتتضمن الأشغال بهذا المشروع، الذي يستفيد منه مائة وخمسون ألف نسمة، ويشرف عليه المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، إنجاز محطة لمعالجة المياه بصبيب يبلغ مائة وثلاثين لترا في الثانية، وأربع محطات للضخ ووضع حوالي مائتين كلم من قنوات الجر.

ويقوم المكتب حاليا بإنجاز الدراسات اللازمة لهذا المشروع الذي يتوقع أن يتم الشروع في استغلاله قبل سنة 2015.

وإلى جانب تأمين تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، سيمكن المشروع من خفض الصبيب المستخرج من الفرشة المائية وبالتالي المحافظة على الموارد المائية الباطنية.

واطلع جلالة الملك كذلك، بنفس المناسبة، على المعطيات الخاصة بمشروع تهيئة الحوض المائي بعالية سد إيفغ والذي رصد له اعتماد مالي يبلغ ثلاثين مليون درهم. ويهدف هذا المشروع، الذي تشرف عليه المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، إلى محاربة انجراف التربة بالحوض الذي تبلغ مساحته ثلاثة وخمسين ألف هكتار وتقليص توحل حقينة السد بنسبة ثلاثين بالمائة والمساهمة في التنمية المستدامة، كما سيمكن من فك العزلة عن سكان أربعة دواوير (أربعمائة نسمة).

ويندرج هذا المشروع، الذي يدخل ضمن إطار المشاريع المندمجة الرامية إلى محاربة الانجراف وتثمين الموارد المائية والتربة بعالية السدود، في إطار مقاربة قطاعية مندمجة يتم تفعيلها بانخراط الساكنة المحلية.

ومن جهة أخرى، قدمت لجلالة الملك محمد السادس شروحات بخصوص مشروع الإعداد الهيدروفلاحي للدائرة السقوية بسافلة سد تمقيت، والذي يبلغ غلاف إنجازه ثمانية وثلاثين مليون درهم. ويسعى هذا المشروع، الذي تشرف عليه وزارة الفلاحة والصيد البحري، إلى تكثيف الإنتاج الفلاحي عبر توسيع المساحة المخصصة للخضروات والأعلاف والأشجار المثمرة، وضمان سقي1050 هكتارا بصفة منتظمة وتثمين مياه السقي واستعمالها على طول السنة.

كما سيمكن هذا المشروع، الذي ستنتهي الأشغال به في 2013، من الرفع من قيمة الإنتاج الفلاحي بما يناهز واحد وعشرين ألف درهم للهكتار في السنة.

كلميمة/اقليم الرشيدية: جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال بناء سد تمقيت بدائرة كلميمة
كلميمة/اقليم الرشيدية: جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال بناء سد تمقيت بدائرة كلميمة

جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال بناء سد تمقيت بدائرة كلميمة
جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال بناء سد تمقيت بدائرة كلميمة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz