كريم غلاب وزير التجهيز والنقل: مدونة السير الجديدة إطار قانوني يضمن حق الافراد والجماعات في الحياة

37397 مشاهدة

مراكش- 18- 2- 2010- أكد وزير التجهيز والنقل السيد كريم غلاب،اليوم الخميس بمراكش،أن مدونة السير الجديدة،التي صادق عليها يوم 14 يناير الماضي البرلمان،تروم ضمان حق الأفراد والجماعات في الحياة والتنقل بأمان.

وأضاف،في تدخل له خلال لقاء خصص لاعطاء الانطلاقة للمخطط التواصلي للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير المواكبة لتطبيق مدونة السير الجديدة،أن هذا الإطار القانوني يشكل مبادرة وطنية حقيقية تتوخى تكريس القيم المجتمعية الحضارية النبيلة المتمثلة في المواطنة والتعايش والأمن الاجتماعي،ويعد إطارا قانونيا مرجعيا لإصلاح الترسانة التشريعية وتحديث المقتضيات القانونية لمواجهة آفة حوادث السير.

وأوضح الوزير أن هذه المدونة تعد قانونا حداثيا يأخذ بعين الاعتبار التطورات والمستجدات المرتبطة بميادين السير والجولان في المجالات التكنولوجية والتربوية والجزافية،فضلا عن كونها تروم توضيح حقوق وواجبات مستعملي الطرق وإشاعة ثقافة الاستعمال السليم والمسؤول للفضاء الطرقي.

ودعا السيد غلاب في هذا الصدد كافة المتدخلين للعمل،وبرغبة أكيدة وجماعية،من أجل ضمان توفير كافة ظروف النجاح لهذه المدونة،التي ستدخل حيز التنفيذ خلال شهر أكتوبر المقبل،والتي من شأنها الحفاظ على أرواح مستعملي الطريق العمومية.

وقال إن تطبيق هذه المدونة ستسبقها محطات تحسيسية وتكوينية ولقاءات وندوات بالعالمين القروي والحضري لفائدة جميع المتدخلين لتوضيح مضامينها والتحسيس بأهمية احترامها وتطبيقها،داعيا الجميع إلى ضرورة الانخراط الفعلي في هذه الخطة للحد من آفة حوادث السير.

وبخصوص اليوم الوطني للسلامة الطرقية،أوضح الوزير أنه يعد فرصة للتذكير وتجديد التعبئة الشاملة لجميع المتدخلين من هيئات سياسية وإدارية ونقابية ومجتمع مدني ومواطنين بضرورة السلامة الطرقية وتقييم مدى تقدم الخطة الاستراتيجية الوطنية المندمجة للسلامة الطرقية ورصد مكامن الخلل.

وبعد أن أشار الى الانجازات التي ستقوم بها الوزارة المعنية مستقبلا في مجال تعزيز بنبات الطرق السيارة والطرق المزدوجة من أجل تحسين السلامة الطرقية بعدد من الاقاليم وتحديد النقط السوداء للتقليص من حوادث السير فضلا عن برامج الصيانة وإصلاح الطرق،أعرب السيد غلاب عن عزم الحكومة على بذل المزيد من الجهود لمواكبة إصلاح هذا القطاع خاصة في ما يتعلق بتعزيز البنيات التحتية والتكوين والتحسيس.

ومن جانبه قدم الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير السيد عز الدين الشرايبي الخطوط العريضة للمخطط التواصلي لهذه اللجنة حول مدونة السير الجديدة والتي تتوخى تحسيس وتربية مستعملي الطرق عن قرب وتوضيح مضامين وفحوى هذه المدونة.

وتتمحور المقتضيات الأساسية لمدونة السير الجديدة حول العناصر الآتية: رخصة السياقة بالنقط والغرامات التصالحية والجزافية وتأهيل المراقبة الطرقية والوقاية من الرشوة وضمان حقوق المواطنين والسياقة تحت تأثير الكحول والمسؤوليات والعقوبات السالبة للحرية في حالة وقوع حوادث السير والسياقة المهنية وتأهيل قطاع المراقبة التقنية وتأهيل قطاع تعليم السياقة. و.م.ع.ا

Karim Ghallab Marrakech :: وزير التجهيز والنقل السيد كريم غلاب
Karim Ghallab Marrakech :: وزير التجهيز والنقل السيد كريم غلاب

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz