كرنفال بسلا في إطار فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان عاشوراء

21392 مشاهدة

مهرجان عاشوراء/ وجدة البوابة : وجدة – 26- 12- 2010- نظمت جمعية لقاءات للتربية والثقافات، مساء أمس السبت بسلا، كرنفالا تقدمه شخص يجسد شخصية “بابا عاشور” رفقة 300 طفلا يمثلون مؤسسات تعليمية ومراكز اجتماعية بالمدينة ،وذلك في إطار فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان عاشوراء .

وتميز هذا الكرنفال، الذي جاب شارع ثاني مارس بالمدينة العتيقة انطلاقا من أمام مدرسة فاطمة الفهرية في اتجاه ساحة الشهداء (أمام عمالة سلا)، بمشاركة عدة فرق فلكلورية (عيساوة، كناوة) تمثل مناطق مختلفة بالمملكة كإنزكان، وتزنيت، وتالسينت والتي قدمت طيلة مسار الكرنفال رفقة أطفال ونساء ورجال لوحات تعبيرية وألعاب نارية وطقوس تحيل على تنوع طريقة الاحتفال بعادة “عاشوراء” بهذه المناطق.

وبساحة الشهداء، تحلق المشاركون في هذا الكرنفال حول موقد نار ضخم وهم متنكرون في أقنعة وألبسة تقليدية للاحتفال بما يسمى في الطقوس الاجتماعية لعادة “عاشوراء” ب “شعالة” .

وأكدت رئيسة جمعية لقاءات للتربية والثقافات السيد نجيمة غزالي طايطاي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من هذا الكرنفال هو إعادة الاعتبار لعادة عاشوراء كتراث شفهي مغربي وكذا تحسيس المواطنين بقيم التضامن .

وتهدف الدورة الخامسة لمهرجان عاشوراء(من 16 دجنبر إلى 5 يناير المقبل)، المنظم بشراكة مع وزارة التربية الوطنية وعمالة سلا ومجلس المدينة والاتحاد النسائي المغربي بتعاون مع جمعية أبي رقراق، إلى الاهتمام بمكونات الثقافة اللامادية والحفاظ على الموروث الشعبي المغربي وبعثه في حلة تتماشى وروح العصر.

ويشار إلى أن الدورات الأربعة السابقة لمهرجان عاشوراء اهتمت بتقاليد وعادات مدن الرباط ، والدارالبيضاء، وتطوان وفاس.وجدة البوابة / وكالة المغرب العربي للانباء

الدورة الخامسة لمهرجان عاشوراء
الدورة الخامسة لمهرجان عاشوراء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz