كابوس مرعب في حضرة معالي وزير التربية الوطنية

20121 مشاهدة

محمد شركي/ وجدة البوابة : وجدة في 19 فبراير 2012، بداية ألتمس من الإخوة السادة المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي الشرفاء والأكياس العذر لأقص عليهم حلما انتهى بكابوس مفزع ، و يتعلق بفئة من الانتهازيين الذين ابتلي بهم جهاز التفتيش . رأيت فيما يرى النائم أن  شرذمة من الانتهازيين  من بين مفتشي التعليم الابتدائي  الساخطين على وضع تسبب لهم في عقدة نفسية مستعصية على كل حل قد اجتمعوا بالسيد معالي وزير التربية الوطنية ، وهو صاحب خبرة دبلوماسية  اكتسبها يوم كان يزاول السفارة ،وكانوا في حالة غصب وسخط عندما رفض  مشروع مرسومهم الطموح . وتناوبوا على منصة الخطابة بين يديه ، فأشبعوه نقدا جارحا ، وبرهنوا له على  دراية وعلم ومعرفة راسخة بالميدان التربوي . وما زال السيد الوزير ينصت إليهم حتى  أجهش بالبكاء متأثرا كبير الأثر ببلاغتهم التي  فاقت بلاغة سحبان وائل الذي كان خطيب العرب والعجم من الإنس والجن  كما صرح بذلك في حضرة الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه بعد ساعات طويلة من الخطابة المتواصلة . ولقد حطمت شرذمة مفتشي التعليم الابتدائي الرقم القياسي  في الخطابة الذي كان بحوزة سحبان لقرون . وما كادت خطابتهم تنتهي حتى طلب السيد الوزير من حاجبه أن يحضر قاضي القضاة في البلاد ، و أعدل العدول من أجل كتابة عهد لمفتش التعليم الابتدائي لا ينسخ أبدا إلى قيام الساعة . وأملى السيد الوزير على العدول ما يلي :

1 ـ يعتبر إطار مفتش التعليم الابتدائي  أعلى إطار في وزارة التربية الوطنية  ، وهو بمثابة الجامور من الصومعة.

2 ـ  يخضع جميع المفتشون  على اختلاف اختصاصاتهم لمفتش التعليم الابتدائي ويعملون تحت سلطته المباشرة.

3 ـ يراقب  مفتش التعليم الابتدائي جميع أسلاك التعليم من التعليم الأولي إلى التعليم العالي  مرورا بالأسلاك الأخرى.

4 ـ يسند التفتيش العام المركزي والجهوي والمحلي  لمفتش التعليم الابتدائي .

5 ـ يقوم مفتش التعليم الابتدائي بكل أنواع الافتحاص المادي والمعنوي لكل مكونات  قطاع التربية الوطنية.

6 ـ  كل مقرر وزيري أو نص تنظيمي أو تشريعي يخص وزارة التربية الوطنية لا يحمل توقيع مفتش التعليم الابتدائي يعتبر لاغيا  ولا مصداقية له .

7 ـ يعطى كل مفتش للتعليم الابتدائي سكنا وظيفيا محترما ، وسيارة رباعية الدفع ويوضع رهن إشارته سائق  ماهر حفاظا على حياته ، وسكرتيرة من النوع الوسيم ، وممرضة تسهر  على كبس جسده من صنف ممرضات العقيد القذافي.

8 ـ  يتعين على كل محطات الوقود تزويد مفتش التعليم الابتدائي بما يشاء من وقود وذلك متى شاء .

9  ـ يعتبر راتب مفتش التعليم الابتدائي أعلى راتب  في وزارة التربية الوطنية ورقمه الاستدلالي هو  نهاية الأرقام الاستدلالية .

10 ـ تصرف تعويضات مفتش التعليم الابتدائي  مسبقا قبل تحركاته الميدانية

11 ـ يعتبر دبلوم تخرجه من مركز تكوين المفتشين دكتوراه فخرية  تخول له  حضور جميع اللقاءات العلمية داخل وخارج الوطن.

12 ـ يساهم مفتش التعليم الابتدائي  في كل المجالس العليا بما فيها المجلس العلمي الأعلى ، ويعتبر اعتراضه على قرارات هذه المجالس  بمثابة فيتو ينقضها

13 ـ تسند مناصب المديرين المركزيين ومديري الأكاديميات والنواب حصرا لمفتش التعليم الابتدائي ، ولا ينقل من منصبه إلا برضاه .

14 ـ يحصل  مفتش التعليم الابتدائي بعد إحالته على التقاعد على ضعف الأجر الذي كان يتقاضاه خلال الخدمة .

15 ـ يحمل مفتش التعليم الابتدائي  سلاحا خفيفا  وأصفادا يستعملها  عند الضرورة أثناء مراقبته ، وفي الحالات الطارئة  يحمل بندقية رشاشة  ، ويخصص جانب من المفتشيات كمعتقلات  لمن يوقفهم .

16 ـ يحق لمفتش التعليم الابتدائي نقض قرارات المحكمة الإدارية .

17 ـ كل كتاب مدرسي  يعود نصف ربحه لمفتش التعليم الابتدائي .

18 ـ يستفيد  أبناء وبنات  مفتش الابتدائي من النقل المدرسي المجاني ، ومن الأدوات واللوازم المدرسية مجانا . ولا تهبط معدلاتهم عن نقطة18/ 20 ويستفيدون من منح إلى الخارج .

19 ـ  من حق زوجة مفتش التعليم الابتدائي أن توفر لها الوزارة خادمة تخدمها لتتفرغ لزوجها .

20 ـ  تعفى زوجة مفتش التعليم الابتدائي من الاشتغال في الوظيفة العمومية ، وتتقاضى  أجرها كاملا مع التعويضات المختلفة .

21 ـ  يعتبر شخص مفتش التعليم الابتدائي مقدسا ، وكل من حاول المساس به يعاقب  بعقوبة الحبس التي تتراوح ما بين 5 سنوات نافدة ، والسجن المؤبد  مع الأشغال الشاقة ، ولا يستفيد من العفو.

 وبمجرد سماع هذا القرار استيقظت فزعا  كما يحصل لمن يعيش الكوابيس فتفلت عن شمالي ثلاثا مستعيذا بالله العظيم من الشيطان الرجيم ، لأنني  سيء الأدب مع عصابة الانتهازيين من مفتشي التعليم الابتدائي  ، ولو صح الكابوس لكانت عقوبتي السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة  لا محالة .  

كابوس مرعب  في حضرة معالي وزير التربية الوطنية
كابوس مرعب في حضرة معالي وزير التربية الوطنية

اترك تعليق

4 تعليقات على "كابوس مرعب في حضرة معالي وزير التربية الوطنية"

نبّهني عن
avatar
عبد المجيد
ضيف

ربما اختلطت عليك الأسماء يا أخي فانا إطار مفتش التعليم الثانوي مند 23 سنة في الوقت الذي لم يكن للنقابة وجود و بالتالي لم ينعم علي أحد أو جهة بهذا المنصب إلا الله سبحانه و تعالى حيت تخرجت من مركز تكوين المفتشين بمجهودي الخاص و عليك أن تسحب كلماتك الجارحة في حقي كتشبيهي بالأخرس أو المنعم عليهم بإطار مفتش من طرف النقابة فنحن لسنا في موقعة السب و التجريح

عبد المجيد آخر
ضيف
الحقد والهراء الناجم عنه يوجدان لدى من يريد الحصول على وضعية إدارية هو غير مؤهل لها حسب مقتضيات القانون، دون الحديث عن مقتضيات المنطق.والدافع غدا باديا للعيان و هو التساوي الإداري مع من هم في وضعية يستحقونها، وحسب القانون، رغم أنف الواقع والقانون. إنهم يريدون العبث بعينه، حيث أنهم يطلبون من المسئولين الشروع في” توزيع” وضعيات إدارية دون مراعاة المؤهلات القانونية المؤدية للحصول على تلك الوضعيات، وكأن الأمر يتعلق بعمل إحساني ترعاه وزارة الأوقاف.وأما الرد على هؤلاء، فهو ليس موجه إليهم بقدر ما هو موجه إلى المسئولين بالوزارة، حتى يأخذوا بعين الاعتبار أن ما قد يعرض أمامهم من عبث متصل… قراءة المزيد ..
ن.أ.ع
ضيف

يا أخ عبد المجيد نحن نعلم أنك من المنعوم عليهم، فلولا النقابة لما كنت لتحلم بأنك ستدمج يوما ما في إطار مفتش، لكنك نسيت أن من تبنى ملفك في النقابة هم مفتشوا التعليم الثانوي قبل أي طرف آخر. وها قد أصبح لك صوت بعد الجميل الذي قدمناه لك بعدما كنت بيننا دائما أخرس. فمن الأفضل لك أن تلتزم الصمت لأنني لا أرغب في قول المزيد. خليني ساكت أحسن لك زميل ن.أ

عبد المجيد
ضيف

ما هذا الهراء و الحقدعليك أن تنتفض حول ما قاله معالي الوزير حين سؤل عن النقص الحاد في أعداد المفتشين و هو يتحدث عن نقص أعداد المدرسين فشبه ذلك بالقول “أش خصك العريان ،خصني خاتم أ مولاي” و كأن وجود المفتشين مثل الكماليات التي يمكن للعريان أن يستغني عليها هذا في مخيلة السيد الوزير فكفاكم غضا في بعضكم و تكثلوا ليفهم السيد الوزير الدور المحوري للمفتش في المنضومة التربوية سواء كان في الابتدائي أو الثانوي (أمضاء عبد المجيد مفتش التعليم الثانوي

‫wpDiscuz