قناة دوزيم تتحول من قصة تعنيف أستاذة…..الى البحث عن تعنيف التلاميذ

19089 مشاهدة

محمد المقدم/ وجدة البوابة: وجدة في 25 أكتوبر 2012، تعرضت استاذة للتعليم الابتدائي بإحدى المدارس التابعة لأكاديمية فاس, لعنف من أم تلميذ ,دخلت القسم دون سابق انذار,لتحول تلميذا من مقعده كي تضع إبنها مكانه,ثم أسمعت الأستاذة كلاما كله استهزاء وتهجم حول طريقة التدريس واستعمال الزمان. ومن خلال الفيديو اتضح كلام الأستاذة المليء بالأدب والمسؤولية…. مقابل عنف الأم وسلاطتها , حتى أنها اسقطت الأستاذة أرضا ,الى درجة ان مراسلة القناة ذكرت بأن الحالة تركت رعبا كبيرا لدى تلاميذ الفصل……الى أن حضر أحد الأساتذة والذي حاولت هو ايضا تعنيفه, لكنه منعها من الخروج واستدعى رجال الأمن….

      لتتحول عقارب الساعة 180 درجة حيث استجوبت القناة ابا تحدث عن تعنيف ابنه من معلمته التي يقدم لها البيض والملوي والحرشة والزيتون…ويضيف” وتمشي حاملة  بهذا الشيء”ويضيف ايضا عندما ” تسقط المطر ترغم التلاميذ على جمع الببوش….وكلام كثير…”.لتحاورمراسلة القناة أيضا رئيس قسم الشؤون التربوية بأكاديمية فاس , مشيرة الى  ارتفاع العنف خلالف فترة الامتحانات الاشهادية ,حيث اشار رئس القسم الى أن نسبة العنف تصل الى ما بين 8 و10 في المائة بالتعليم الابتدائي ,و30 في المائة أو اكثر بالتعليم الاعدادي,والى 35 في المائة بالتعليم التأهيليلي….اقول بكل صراحة قل ما تجد رئيس قسم الشؤون التربوية في المستوى….هكذت نمطهم …

 لم تتوقف مراسلة قناة الدوزيم عند هذا الحد , بل انتقلت الى اعضاء خلية الاستماع بمركز حقوق الناس ” حسب التسمية” لتشير الى تلقي هذه الخلية ل 755 حالة عنف مدرسي جسدي ونفسي وجنسي من اربع جهات من المغرب….

    …… إذن إنقلب الأستاذ من معتدى عليه …..الى معتدي ومعنف ……

من خلال هذا الروبورطاج يظهر جليا وكما تعودنا وعودونا الصاق التهم برجل التعليم مهما كانت الظروف . إن الطريقة التي تحدثت بها الأستاذة تتسم بالرزانة والتعقل,حيث حاورت الأم باسلوب تربوي لم تشر اليه مراسلة القناة , بل لم تبحث القناة في كيفية دخول هذه الأم الى المدرسة ؟ وكيف وصلت الى القسم؟ وكيف تجرأت على الشتم والسب ثم الضرب والندب….إنها حالة من العنف الخطير التي يتعرض لها رجال التعليم , في الكثير من الحيان داخل فصولهم …. ثم فيما بعد تنقلب الكفة بشواهد طبية مزورة من طرف المعتدي ,ويصبح رجل التعليم الضحية  محل اتهام ومساءلة….ولو سمحت لنا الظروف بتتبع هذه الحالة لعلمنا ما سيحل بهذه الاستاذة بعد تكاثف ذوي النيات السيئة لقلب الكفة  وتزوير الحقائق.

   الكثير من اساتذتنا يعنفون ولاأحد ينتبه اليهم,لكنهم عندما يتصرفون  أحيانا مع  بعض تلامذتهم المشاغبين بنوع من الحزم, يجمع لهم ملف كله اتهام باطل وبهتان ظالم .

        حقيقة هناك حالات من بعض رجال التعليم ممن يستعملون عنفا يزيد عن اللزوم , لكنهم اقلية , وغالبيتهم يعانون من أمراض نفسية نتيجة قسم ارهقهم وأخذ منهم شبابهم وعزهم وحتى عقلهم.

   وأخيرا اقول لمسئولي قناة دوزيم ,كفاكم الكيل بمكيالين , وكفاكم ظلما لرجال التعليم……

قناة دوزيم تتحول من قصة تعنيف أستاذة.....الى البحث عن تعنيف التلاميذ
قناة دوزيم تتحول من قصة تعنيف أستاذة…..الى البحث عن تعنيف التلاميذ

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz