قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل

ع. بلبشير4 نوفمبر 2010آخر تحديث : منذ 11 سنة
قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل
رابط مختصر

وجدة البوابة / ليس بإمكان أحد أن ينكر أن مبادرة المغرب في منحه “الاعتماد” لقناة الجزيرة الإخبارية شكلت قفزة نوعية في مجال توسيع الحقوق و الحريات نظرا للشعبية التي تحظى بها هذه القناة على المستويين الدولي والعربي من جهة ومواقفها المسبقة من بعض الدول العربية بما فيها المغرب من جهة أخرى. وإن كانت هذه القناة قد نجحت في التميز بنمط وأسلوب خاصين بها في انتقاء الخبر وتقديمه فإن ذلك لا يعفيها من أن تظل ملزمة بالضوابط القانونية والأخلاقية التي تحكم مجال الإعلام المكتوب و السمعي البصري.

ومن الثابت أن قناة الجزيرة ظلت تتعامل بكيفية ممنهجة ((systématique مع كافة قضايا الدولة المغرببة سواء تعلق الأمر بتأويل الخبر أو بتقديمه : كتقديم الطرح دون تقديم الطرح المضاد والتركيز على السلبيات دون أية إشارة إلى الإيجابيات واستهداف الوحدة الترابية للمملكة من خلال استغلال الوقائع وتأويلها بما يخدم أهداف الانفصاليين. وبذلك تكون مفتقدة للحياد ومجانبة للموضوعية و النزاهة وبديهيات أخلاقيات المهنة.

وأمام هذه الأفعال والوقائع التي تمس، من دون شك، بالمصالح العليا للمغرب وتشكل تهديدا للنظام العام، أقدمت السلطات المغربية المختصة بتعليق نشاط المكتب المعتمد لقناة الجزيرة بالمملكة. ولعل السؤال الذي يفرض نفسه أمام هذه الواقعة هو مدى صحة هذا القرار وسلامته من الناحية القانونية؟

وحيث أن الميثاق الدولي لحقوق الإنسان وإن كان يمنح الفرد حرية الحصول على المعلومة و حرية إبداء الرأي ( الفصل 19 من التصريح العالمي لحقوق الإنسان) فإن تلك الحريات لم ترد بشكل مطلق إذ يشترط فيها أن تكون غير متنافية مع الأهداف و المبادئ التي أرادتها لها الأمم المتحدة ( الفقرة الثالثة من الفصل 29 من التصريح العالمي لحقوق الإنسان).

قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل
قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل

وحيث أن جميع العهود الدولية لحقوق الإنسان المنبثقة عن التصريح العالمي لحقوق الإنسان قد أجازت للدول تقييد ممارسة بعض الحقوق والحريات في الحالات التي تشكل فيها تلك الممارسة تهديدا لمصالحها العليا أو لنظامها العام.

وحيث أن نشاط القناة المذكورة أصبح مشوبا بمجموعة من الشوائب التي تتناقض مع المبادئ الكونية للإعلام وحرية تمرير الخبر وأريد له أن يكون أداة مسخرة في خدمة عناصر مناوئة للمغرب.
فإن القانون الدولي ،الذي يحتج به على المغرب، هو نفسه الذي يجيز للمملكة اتخاذ كافة التدابير للدفاع على مصالحها العليا والحفاظ على نظامها العام بما فيها إغلاق مكتب القناة المعنية. وبذلك يكون قرار التعليق مبررا من وجهة نظر القانون الدولي العام.
وقد أثار انتباهي التصريح الذي أدلى به منسق المجموعة الوطنية لمساندة العراق وفلسطين مباشرة على الهواء لقناة الجزيرة يوم الجمعة 29 أكتوبر 2010 على الساعة 11 و20 د بالتوقيت الوطني حين غالى في التعبير عن امتعاضه من قرار التعليق، وهو ما يشكل في العمق محاباة لقناة الجزيرة على حساب المغرب، في حين كانت الظرفية تستدعي منه توجيه انتقادات لاذعة لهذه القناة على غرار ما يقوم به حقوقيو دول الجوار حين يسألون في الأمور التي تمس وطنهم. وخلاصة القول أن، في القضايا الوطنية المصيرية، إما أن تكون مغربيا أو لا تكون، لا منزلة بين المنزلتين.
لـوجدة البوابة: ادريـس الفقـيــر ( باحث في العلوم القانونية )

34
اترك تعليق

avatar
34 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
جزائريةمواطنUn nationaliste marocainoujdaعابر Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن
وجدة البوابة
المدير

إشهار الورقة الحمراء لقناة الجزيرة بعد صبر طال أمده. من اليوم لن يسمح لقناة الجزيرة استغلال الأرض المغربية لخدمة أعداء الوطن. فل تذهب هذه القناة الى الجحيم بعيدا عن أرض الأحرار. نعم لإغلاق مكتب قناة الجزيرة نهائيا.
Posté 23:47 – 1 November 2010 par مواطن

وجدة البوابة
المدير

قرار اغلاق مكتب الجزيرة قرار سديد يعبر عن رغبت كل المغاربة، لا للتلاعب بالمقدسات ولتذهب قناة الجزيرة بعيدا عن وطننا مواطن
Posté 00:30 – 2 November 2010 par مواطن من المغرب الشرقي

وجدة البوابة
المدير

لا للصحافة المغرضة التي تنهج سياسة “خالف تعرف” و تستغل سذاجة الناس لتظليلهم.
نعم للصحافة الوطنية الملتزمة مثل وجدة البوابة التي أصبحت مدرسة للوطنية.
جمال من العيون
Posté 07:54 – 2 November 2010 par جمال من العيون

وجدة البوابة
المدير

أشكر بدوري الأستاذ الجليل على مقاله ليس لأنه موضوعي وصائب بل أكثر من هذا كشف عن حس وطني كبير يكنه المغاربة الأحرار لوطنهم الرائع وكيف أنهم دافعوا عنه باستماتة ولم يرضوا بالمهانة وهذا جلي من خلال التعابير الصادقة المفعمة بالوطنية التي خالجتهم بكل عفوية غيرة على بلدهم الحبيب وأنا واحدة منهم وأضم صوتي وأقاسم الرأي بأنه آن الأوان للجزيرة اللعينة التي لم تعد تنطلي على المشاهد أكاذيبها وأضاليلها إنها شعبوية أكل الدهر عليها وشرب ولاتأسر إلا من هم في الدرك الأسفل من الوعي الفقير جدا ولكل المغفلين ومنهم أصحاب الدان الانفصالييان وا مافهمته أن يرجعوا لصوابهم وإن لم يفعلوا فليختاروا… قراءة المزيد ..

وجدة البوابة
المدير

مقدم حلقات ألإتجاه المعاكس شخص كثعبان حيوان أحمق ليس لخاتمة حلقاته حلول شيطان يحب الفتنة ،كما أن قناتكم لها صورة واضحة ضد مصالح المغرب سياسيا واقتصاديا و حتى في إسترجاع صحرائه ودفاع عن المعتقليين في الجبهة الوهمية كما أدعوا كل مغربي محب لوطنه حدف قناتكم فنحن لانحتاج لكم لتلميع مغربنا والبركة في حكومتنا وملكنا فلعنة الله عليكم وعلى من يتعاون معكم إسماعيل من الراشدية

وجدة البوابة
المدير

طوووووز عليكم يا اهل قناة الجزيرة هيا جروا ذيول الخيبة في البلد الكريم الذي كنتم تنعمون فيه و لم تحمدوا الله و تشكروه على نعمة العيش في المغرب الفذ العظيم نقولها بكل فخر و اعتزاز و الصحراء ايها المكرة مغربية و تظل مغربية..و اعلموا ان كرامة المغرب اكبر من ان تعتدر قناتكم الدليلة و بلادنا ارقى من غبائكم الصحفي لا نرغب بوجودكم على هدا الوطن ايها العملاء لستم عربا ولا انتم من عقيدتنا.. و كل من وجد لكم عذرا تحت ذريعة حرية التعبير نقول له انت “ديوت” لا كرامة لك لان الامر لا علاقة له بحرية التعبير فمثل ما فعلت… قراءة المزيد ..

وجدة البوابة
المدير

لن يأسف أحد على قناة الجزيرة الموالية لأسرائيل و التي وضعت المغرب والعربية السعودية آخر قلاع الاسلام في قائمة الدول المستهدفة من أجل خذمة أمريكا واسرائيل. لقد نفذ صبرنا و ما عدنا قادرين على السكوت عن هذه القناة صوة الامبريالية وخاذمة اسرائيل تحت غطاء حرية التعبير.
Posté 02:13 – 3 November 2010 par عز الدين من كلميم

وجدة البوابة
المدير

لماذا لا تبحث الجزيرة في أسلوب انتقال الحكم في قطر؟ لماذا لا تأتينا بأمير قطر في الاتجاه المعاكس ليشرح لنا كيف وصل الى الحكم؟ وما هو الفصل في دستور قطر الذي ينص على ذلك الأسلوب الذي اعتمده أمير قطر في الوصول الى الحكم؟ أين هي اذن المهنية؟ أين هي الموضوعية التي يتباهى بها دمى القناة؟ أيتها القناة القطرية المزيفة من كان بيته من زجاج لا يقدف الناس بالحجر. أما عسكر الجزائر فهم يعرفوننا جيدا وما سلوكهم المشين إلا دليل عن عضمتنا لأنه لا يحسد إلا القوي وما من مبرر للحسد سوى الاحساس بالضعف. أما الشعب الجزائري الشقيق فهم إخوتنا وكلهم… قراءة المزيد ..

وجدة البوابة
المدير

مازال العالم لم يعرف بان قناة الجزيرة قناة ذات بعد عداي لا تظهر كله ولها عدلا كبير مع المغرب لان المغرب بلد ذات مميزات تجعل جميع الدول المسودة تغار منه فلذالك بدل ان تظهر الجزيرة المشاريع الكبري في المغب تظهر بعض المشاكل الموجودة في كل بقاع العالم ومنها قطر الجزاير وغيرها من الدول التي تغض قناة الجزيرة الطرف عنهم
قرار المغرب قرار صائب
Posté 06:45 – 3 November 2010 par مغربي

وجدة البوابة
المدير

قناة الجزيرة ، لا لأعداء الوحدة الترابية، نعم للوطنية، نعم للدفاع عن المقدسات.
أشكر وجدة البوابة التي خصصت لنا هذا الفضاء لنعبر عن وطنيتنا. موطن مغربي
Posté 15:15 – 3 November 2010 par موطن مغربي