قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل

ع. بلبشير4 نوفمبر 2010آخر تحديث : منذ 11 سنة
قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل
رابط مختصر

وجدة البوابة / ليس بإمكان أحد أن ينكر أن مبادرة المغرب في منحه “الاعتماد” لقناة الجزيرة الإخبارية شكلت قفزة نوعية في مجال توسيع الحقوق و الحريات نظرا للشعبية التي تحظى بها هذه القناة على المستويين الدولي والعربي من جهة ومواقفها المسبقة من بعض الدول العربية بما فيها المغرب من جهة أخرى. وإن كانت هذه القناة قد نجحت في التميز بنمط وأسلوب خاصين بها في انتقاء الخبر وتقديمه فإن ذلك لا يعفيها من أن تظل ملزمة بالضوابط القانونية والأخلاقية التي تحكم مجال الإعلام المكتوب و السمعي البصري.

ومن الثابت أن قناة الجزيرة ظلت تتعامل بكيفية ممنهجة ((systématique مع كافة قضايا الدولة المغرببة سواء تعلق الأمر بتأويل الخبر أو بتقديمه : كتقديم الطرح دون تقديم الطرح المضاد والتركيز على السلبيات دون أية إشارة إلى الإيجابيات واستهداف الوحدة الترابية للمملكة من خلال استغلال الوقائع وتأويلها بما يخدم أهداف الانفصاليين. وبذلك تكون مفتقدة للحياد ومجانبة للموضوعية و النزاهة وبديهيات أخلاقيات المهنة.

وأمام هذه الأفعال والوقائع التي تمس، من دون شك، بالمصالح العليا للمغرب وتشكل تهديدا للنظام العام، أقدمت السلطات المغربية المختصة بتعليق نشاط المكتب المعتمد لقناة الجزيرة بالمملكة. ولعل السؤال الذي يفرض نفسه أمام هذه الواقعة هو مدى صحة هذا القرار وسلامته من الناحية القانونية؟

وحيث أن الميثاق الدولي لحقوق الإنسان وإن كان يمنح الفرد حرية الحصول على المعلومة و حرية إبداء الرأي ( الفصل 19 من التصريح العالمي لحقوق الإنسان) فإن تلك الحريات لم ترد بشكل مطلق إذ يشترط فيها أن تكون غير متنافية مع الأهداف و المبادئ التي أرادتها لها الأمم المتحدة ( الفقرة الثالثة من الفصل 29 من التصريح العالمي لحقوق الإنسان).

قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل
قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل

وحيث أن جميع العهود الدولية لحقوق الإنسان المنبثقة عن التصريح العالمي لحقوق الإنسان قد أجازت للدول تقييد ممارسة بعض الحقوق والحريات في الحالات التي تشكل فيها تلك الممارسة تهديدا لمصالحها العليا أو لنظامها العام.

وحيث أن نشاط القناة المذكورة أصبح مشوبا بمجموعة من الشوائب التي تتناقض مع المبادئ الكونية للإعلام وحرية تمرير الخبر وأريد له أن يكون أداة مسخرة في خدمة عناصر مناوئة للمغرب.
فإن القانون الدولي ،الذي يحتج به على المغرب، هو نفسه الذي يجيز للمملكة اتخاذ كافة التدابير للدفاع على مصالحها العليا والحفاظ على نظامها العام بما فيها إغلاق مكتب القناة المعنية. وبذلك يكون قرار التعليق مبررا من وجهة نظر القانون الدولي العام.
وقد أثار انتباهي التصريح الذي أدلى به منسق المجموعة الوطنية لمساندة العراق وفلسطين مباشرة على الهواء لقناة الجزيرة يوم الجمعة 29 أكتوبر 2010 على الساعة 11 و20 د بالتوقيت الوطني حين غالى في التعبير عن امتعاضه من قرار التعليق، وهو ما يشكل في العمق محاباة لقناة الجزيرة على حساب المغرب، في حين كانت الظرفية تستدعي منه توجيه انتقادات لاذعة لهذه القناة على غرار ما يقوم به حقوقيو دول الجوار حين يسألون في الأمور التي تمس وطنهم. وخلاصة القول أن، في القضايا الوطنية المصيرية، إما أن تكون مغربيا أو لا تكون، لا منزلة بين المنزلتين.
لـوجدة البوابة: ادريـس الفقـيــر ( باحث في العلوم القانونية )

34
اترك تعليق

avatar
34 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
جزائريةمواطنUn nationaliste marocainoujdaعابر Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن
باحث في العلوم الانسانية
ضيف
باحث في العلوم الانسانية

أشكر صاحب المقال علي توخيه الموضوعية في تناول هذا الموضوع الذي يهم كافة المغاربة كما أشكره على نهجه العلمي في تناول الموضوع واعتماد الدليل والبرهان كأساس للوصول إلى الحقيقة. إني أشعر بالفخر والاعتزاز وأنا أرى إخواني يتصدون لذلك الإنفصالي المدعو سعيد أشقاه الله. إن قناة الجزيرة وليدة الإستعمار و ما ملاكها إلا خدام أمريكا واسرائيل. هذه القناة سخر لها أعداء الله الأموال والعتاد لتحطيم الوطن العربي تحت رعاية شردمة من محتلي قطر. أما ذاك الخنزير صاحب أول تعليق المدعو سعيد فهو لا يختلف عن أولائك الخونة الذين كانوا “بيياعا نتاع فرنسا” في عهد الاستعمار ولكن كل ذلك لن يفيدهم في… قراءة المزيد ..

مراكشي
ضيف
مراكشي

الجزائر و البوليزاريو و الجزيرة مات ليهم الحوت اعقنا بكم ، قاليك المثال: قطعلو رجليه باش تنسيه فراسو” افين مصطفى سلمى يا المجرمين” افين المعتقلين في مخيمات تيندوف مخيمات العار يا الخوة الخونة واش هدي هي الجورة و هدي هية الاسلام طرررررر تقاضو ليكم ومشيتو تجريوا لهد القناة ديال العار تشكيو ا تبكيو راهم المغاربة قتلو “الكارح” اعبد الله راه هد الجريمة جات من الجزائر باش يدمصو الكارطا و دنوب “المرحوم الكارح على دمة الجزائر و ميليشياته. ديك المرة امينت حيدر مكلاتشليكم و دابا خرجتو بهد لفضيحة ، سيرو يا الخونة اللي بغيتو تشوهو المملكة الشريفة الله يشوه بكم و… قراءة المزيد ..

حميد من المغرب
ضيف
حميد من المغرب

الحمد لله لقد سقط القناع عن المجرمين فلتذهب قناة الجزيرة الى الجحيم. وليعلم أعداء الوحدة ومن يلهث ورائهم انهم سيعاملون مثل ما عوملت به قناتهم. لا يصح الا الصحيح.

ابو سلمى
ضيف
ابو سلمى

نعم اوافق راي الاكاديمي ادريس الفقير على ان ابداء الراي له ضوابط قانونية فصاحب الراي له حق وعليه التزام.
باحث

ياسين حمدي
ضيف
ياسين حمدي

ياسين حمدي/
كان يجب على الدول العربية فهم حقيقة هزة القناة والاعيبها فى الفتنة بين الدول العربية وخدمة اسرائيل ضد العرب وسوف يعرف بقية الدول العربية حقيقة القناة مع الوقت

ابو ايوب/الرباط
ضيف
ابو ايوب/الرباط

حتى ان كان اغلاق القنوات مسيء لحريه التعبير لكن يجب ان لا يمس كرامة و امن البلد و الجزيره التى تدعي المهنيه لماذا تنسى هده المهنية عندما يتعلق الامر بقطر و بعض دول الخليج كالامارات و غيرها لما تجمل هده الدول و تتحدث فقط عن ايجابياتها و تقف معها في قضاياها و العكس تفعله مع دول المشرق و المغرب اذ لا تتوانى عن نشر صور مسيئه عنها اين مشاكل قطر و الامارات الا يوجد بها قواعد امريكيه او زيارات سياسييها لاسرائيل اين فضيحة تبادل الاصوات في الفيفا بين قطر و انجلترا لم نرى على شاشتها سوى انجازات قطر و الامارات… قراءة المزيد ..

علاء الدين ف./وزان
ضيف
علاء الدين ف./وزان

قناة الجزيرة: ما تروج له القناة القطرية العروبجية والاسلاموجية والقومجية لايعنينا في بلاد المغرب، جزيرتكم تخصكم وتوافق خالتكم الماضوية المتقادمة.تحيا الديموقراطية وحقوق الإنسان، والقيم الإنسانية العالمية, سيتجاوزكم التاريح، يحيا المغرب بلاد لأحرار.

عابر
ضيف
عابر

قليل من الموضوعية ياصاحب المقال، الجزيرة هي احسن ما يوجد في الوطن العربي، ليس كل المغاربة هم مجمعون على كل شيء، أسطوانة العام زين مملة حتى النخاع، مالمشكلة ان نسمع الراي الآخر مقابل الرأي الوطني الجامح إلى التخلف، اخيرا هل في الإعلام المغربي ما يستحق النظر؟؟ يا امة ضحكت من جهلها الأمم

وجدة البوابة
المدير

ها هو انفصالي آخر يظهر الى الوجود ويريد أن يمدح قناة أمير قطر. هذه القناة التي سخرت كل امكانياتها لمحاربتنا في أغلى ما نملك: انه الوطن أيها الغبي، حين يتعلق الأمر بالوطن لا شيء يعلو عليه ،كل شيء يهون من أجل الوطن أيها الخائن. لن نفرط في الوطن الذي ضحى من أجله الأجداد من أجل عيون أمير قطر الذي يبحث عن موقع أكبر من حجمه في المنظومة الدولية يريد أن يصبح نمرا ونسي أنه أمام عرين الأسود التي يعرف الجميع ماذا تفعل بمن يتجرأ عليها حين تغضب. سنجعل من الصحراء مقبرة لكل أعداء الأمة ولكل من يبيعون ضمائرهم لعسكر الجزائر… قراءة المزيد ..

وجدة البوابة
المدير

ها هو بان مرتزق جديد يمدح قناة الجزيرة عميلة إسرائيل. أيها المغفل لقد نجحت قناة الجزيرة في تحقيق ما فشلت فيه إسرائيل ألا وهو تشتيت شمل الأمة العربية وإذكاء الصراع ودق طبول الحرب. إنها الشيطان بعينه في صورة بشر قبيحي الصورة و كثيري السمنة. إنه الوطن أيها الخائن الذي يتحيز للأعداء على حساب الوطن الذي مات من أجله الأجداد ونفي من أجله عزة القوم. أيها المجرم لو كنت مشرعا لأخرجت قانونا يحكم على أمثالك بالخضوع لدروس في الوطنية وامتحانك قبل أن يخلى سبيلك. لقد ارتاح المغاربة كثيرا لقرار التعليق وابتهجوا كثيرا بقرار الإغلاق النهائي لمقر هذه القناة التي لم نعد… قراءة المزيد ..