قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل

ع. بلبشير4 نوفمبر 2010آخر تحديث : منذ 11 سنة
قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل
رابط مختصر

وجدة البوابة / ليس بإمكان أحد أن ينكر أن مبادرة المغرب في منحه “الاعتماد” لقناة الجزيرة الإخبارية شكلت قفزة نوعية في مجال توسيع الحقوق و الحريات نظرا للشعبية التي تحظى بها هذه القناة على المستويين الدولي والعربي من جهة ومواقفها المسبقة من بعض الدول العربية بما فيها المغرب من جهة أخرى. وإن كانت هذه القناة قد نجحت في التميز بنمط وأسلوب خاصين بها في انتقاء الخبر وتقديمه فإن ذلك لا يعفيها من أن تظل ملزمة بالضوابط القانونية والأخلاقية التي تحكم مجال الإعلام المكتوب و السمعي البصري.

ومن الثابت أن قناة الجزيرة ظلت تتعامل بكيفية ممنهجة ((systématique مع كافة قضايا الدولة المغرببة سواء تعلق الأمر بتأويل الخبر أو بتقديمه : كتقديم الطرح دون تقديم الطرح المضاد والتركيز على السلبيات دون أية إشارة إلى الإيجابيات واستهداف الوحدة الترابية للمملكة من خلال استغلال الوقائع وتأويلها بما يخدم أهداف الانفصاليين. وبذلك تكون مفتقدة للحياد ومجانبة للموضوعية و النزاهة وبديهيات أخلاقيات المهنة.

وأمام هذه الأفعال والوقائع التي تمس، من دون شك، بالمصالح العليا للمغرب وتشكل تهديدا للنظام العام، أقدمت السلطات المغربية المختصة بتعليق نشاط المكتب المعتمد لقناة الجزيرة بالمملكة. ولعل السؤال الذي يفرض نفسه أمام هذه الواقعة هو مدى صحة هذا القرار وسلامته من الناحية القانونية؟

وحيث أن الميثاق الدولي لحقوق الإنسان وإن كان يمنح الفرد حرية الحصول على المعلومة و حرية إبداء الرأي ( الفصل 19 من التصريح العالمي لحقوق الإنسان) فإن تلك الحريات لم ترد بشكل مطلق إذ يشترط فيها أن تكون غير متنافية مع الأهداف و المبادئ التي أرادتها لها الأمم المتحدة ( الفقرة الثالثة من الفصل 29 من التصريح العالمي لحقوق الإنسان).

قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل
قناة الجزيرة: الحـق الذي يـراد به باطـل

وحيث أن جميع العهود الدولية لحقوق الإنسان المنبثقة عن التصريح العالمي لحقوق الإنسان قد أجازت للدول تقييد ممارسة بعض الحقوق والحريات في الحالات التي تشكل فيها تلك الممارسة تهديدا لمصالحها العليا أو لنظامها العام.

وحيث أن نشاط القناة المذكورة أصبح مشوبا بمجموعة من الشوائب التي تتناقض مع المبادئ الكونية للإعلام وحرية تمرير الخبر وأريد له أن يكون أداة مسخرة في خدمة عناصر مناوئة للمغرب.
فإن القانون الدولي ،الذي يحتج به على المغرب، هو نفسه الذي يجيز للمملكة اتخاذ كافة التدابير للدفاع على مصالحها العليا والحفاظ على نظامها العام بما فيها إغلاق مكتب القناة المعنية. وبذلك يكون قرار التعليق مبررا من وجهة نظر القانون الدولي العام.
وقد أثار انتباهي التصريح الذي أدلى به منسق المجموعة الوطنية لمساندة العراق وفلسطين مباشرة على الهواء لقناة الجزيرة يوم الجمعة 29 أكتوبر 2010 على الساعة 11 و20 د بالتوقيت الوطني حين غالى في التعبير عن امتعاضه من قرار التعليق، وهو ما يشكل في العمق محاباة لقناة الجزيرة على حساب المغرب، في حين كانت الظرفية تستدعي منه توجيه انتقادات لاذعة لهذه القناة على غرار ما يقوم به حقوقيو دول الجوار حين يسألون في الأمور التي تمس وطنهم. وخلاصة القول أن، في القضايا الوطنية المصيرية، إما أن تكون مغربيا أو لا تكون، لا منزلة بين المنزلتين.
لـوجدة البوابة: ادريـس الفقـيــر ( باحث في العلوم القانونية )

34
اترك تعليق

avatar
34 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
جزائريةمواطنUn nationaliste marocainoujdaعابر Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن
said
ضيف
said

اما ما أتيت به فهو باطل تريد به باطلا ٠فهل الجزيرة هي من قتلث الكارح أم هي من سببت تشرم الوطن وتخلفه بسبب سياستها الرعناء أم أن ما ترضعونه غصبا هو من سببلكم هذه الغشاوة

وجدة البوابة
المدير

اودي سير فحالك، باينة نت مرتزق يا اللقلاق تاكلو فبلاد المغرب وشبعتو مزيان و زايدين “كتعرعرو” بحال اللقاليق…انا لوكان جات علي هد الجزيرة متبقاش فالمغرب لانها ضد الامة العربية و الاسلامية ….. هي اللي شعلات النار فالعراق، و زيد و زيد

وجدة البوابة
المدير

مشكلة الطفل “الكارح” يا ايها المغفل، واضحة للغاية و مقصودة و تم تدبيرها من طرف اعداء المغرب و الوحدة المغربية لاجل صرف الانظار عن اعتقال مصطفى سلمى و جعل الراي العام العالمي ينسى جرائم الجزائر و صنيعه البوليزايروو ليعلم العالم ان هذا الضحية استخدمته الميليشيات و اعداء الوحدة المغربية لطمس ما يجري في مخيمات الذل و لكسب عواطف الغير و تبريء الجزائر و المرتزقة من جرائمهم، اما قناة الجزيرة فالى الجحيم لانها قناة لا تهتم الا بمواضيع فارغة و مواضيع لادكاء النار بين الشعوب لكسب الشعبية و لكن لقد فهم العالم قواعد اللعبة و الجزيرة كلها مهزلة كان يجب ايقاف… قراءة المزيد ..

أبو هشام
ضيف
أبو هشام

بنادم ما كيحشمش على عرضو .كالي شارب ومحمي وباقي كيحل فمو في بلادو وكيتحيز لأعداء الوطن على حساب بلادو. قناة الجزيرة هي ملك خاص لأمير قطر ولميريكان داروها باش يحطمو بها الدول العربية يا الخاين. ودابا كيحطمو بها الموقف ديالنا في الصحراء المغربية. وكل مغربي يمشي مع الجزبرة راه ضد الصحراء وضد المغاربة كاملين وميستاهلش يتحسب على المغرب. خاصنا نطهروا بلادنا مهاذ الميكروبات الي معاندهومش الروح الوطنية. ان لم تستحيي ففعل ما شئت.

محمد من وجدة
ضيف
محمد من وجدة

قناة الجزيرة صنيعة الأمبريالية، وقطر تغدق المال على عملائها لتحقيق مآربها ولتعوض ضعفها ولتستفز بها الدول التي لا تروق لها. وما أولائك الصحافيين الا دمى في يد قطر تفعل بهم ما تشاء مقابل دولارات رخيصة. وكل مدافع عن قناة الجزيرة يعد اما مغفلا أو مجندا من طرف أعداء الوطن. و الظاهر أن منا من يتحالف من أعداء وحدتنا و سنعرف كيف نفضحهم أمام الشعب. مواطن مغربي

مواطن غيور
ضيف
مواطن غيور

شكرا لوجدة البوابة على وطنيتها و مزيدا من التألق.
الحمد لله مزال كاين المغاربة الأحرار الي يدافعوا على الوطن في الوقت الي راهم المجرمين من الجزيرة والبوليزاريو و عسكر الجزائر كيحفروا ليه. و لكن رجعوا للتاريخ باش تعرفوا العضمة نتاع المغرب و تعرفوا بلي هاذ الشي مايدي منا والو. و ملي كان المغرب يصنع التاريخ كانت هاذيك قطر غير موجودة على الكرة الأرضية و ما هي الا صنيعة الاستعمار الأنجليزي. والي راه طامع في الفتاة نتاع قناة الجزيرة يخرج فحالو من المغرب لأن المغرب محصن من عند الله والخونة غادي يحاسبهم التاريخ.

El mansouri Mohammed chercheur
ضيف
El mansouri Mohammed chercheur

صحيح لامنزلة بين المنزلتين حينما يتعلق الامر بقضية وطنية انت محق يا صديق ادريس بلفقيرفي ما ورد بمقالك المنشور بهدا المنبر الاعلامي فاصحاب الاطروحات المعاكسة للسياسيةالمغربية على منبر البترودولار ” الجزيزرة القطرية” يسلكون سياسة “خالف تعرف” فلنتركهم يخالفون على حساب سمعة بلدهم لكننا نعرفهم بانهم يتلقون الاظرفة القطرية لكن بطعم النفط.

مواطن مغربي
ضيف
مواطن مغربي

الى ماذا تريد ان تصل بكلامك هذا يا سعيد انا ارى انه انت الخائن الذي يعيش في المغرب و ياكل من خيراته ويتفوه بالتفاهات ان كانت لديك حرية التعبير فيجب استغلالها في الدفاع عن وطنك ايها الخائن,وليس ضده ولهذا يقوم المغرب بعقاب الخونة امثالك .

وجدة البوابة
المدير

علاش كتمرضونا و تمرضو روسكم مع “البخوش” اللي ما عندو قيمة . ايه يا الجزاير يا الجارة والله واخا تطلعو للسما و تنزلو و الله فالصحرا ما تعتبو هذا المغرب الشعب العريق حنا متلاحمين ملكا و شعبا و الصحراء مغربية اما هذ “القوالب” اللي راكم تبنيو لينا باش توصلو شي حجا ما تصدعوش روسكم و ما ضيعوش الوقت للشعب الجزائري الشقيق اللي غصبتوه و قتتلتوه سيرو بعد يا عساكير الجزاير سيرو حلو مشاكل الشعب اما المغرب ما تصدعوش راسكم عاش الملك محمد السادس و الصحراء مغربية. فين الديموقراطية اللي متهدرو عليها؟ فين مصطفى سلمى ولد سيدي مولود ؟ بغيتو دوخو… قراءة المزيد ..

حميد من المغرب
ضيف
حميد من المغرب

باين بلي سعيد مول التعليق الأول من الوصوليين لي بغاو غي ياكلوا في المغرب و يخربوا. وقناة الجزيرة هو المنبر نتاع الوصوليين لي كيبيعوا الضمائر نتاعهم بدولارات ملوثة هي من حق أهل الجزيرة العربية واستولا عليها شردمة من نواب الاستعمار و الامبريالية في قطر. المغرب يسير بخطى ثابثة ولن ثؤثر فيه كلاب القمامة التي تلهث امام موائد القطريين وعسكر الجزائر تحت عزف جوق صحافيي قناة الجزيرة المقرف.المجد و الشموخ لجنود المغرب وشهدائه المرابطين في الصحراء المغربية. وألف شكر لمنبر وجدة البوابة.