قطاع التربية في حاجة ماسة إلى برنامج شبيه بالبرنامج الهولندي لفضح نصب واحتيال واعتداء وزير جامع الفنا

59773 مشاهدة

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: وجدة في 21 أبريل 2013، نشر موقع هيسبريس مقالا تحت عنوان : ” برنامج هولندي يفضح النصب والاحتيال والاعتداء على سياح مراكش ” مفاده أن صحافيا هولنديا تنكر في شخص سائح ،وكشف خبايا ما يدور في ساحة جامع الفنا من أساليب مختلفة للنصب والاحتيال والاعتداء على السياح الأجانب ،حيث يوظف المحتالون وأصحاب النصب في هذه الساحة حتى الزواحف والحيوانات لابتزاز ضيوف المغرب الأجانب ، ذلك أن الحوائين ـ أي مروضي الثعابين ـ يطوقون أعناق السياح بها، ولا يخلون سبيلهم إلا بعد الحصول على مبالغ مالية مهمة ، كما أن القرادين يطالبون السياح بمبالغ مالية مرتفعة مقابل التقاط صورلهم مع القردة . وتحدث المقال أيضا عن أنواع مختلفة من التزوير المتعلق بسقط المتاع التافه الذي يوصف للسياح بأنه تحف قديمة ذات قيمة أثرية ، فضلا عن تزوير بعض المواد كالزيوت ووصفها بأنها أصيلة وذات قيمة. وكشف المقال أيضا عن صراع عصابات النصب والاحتيال فيما بينها بسبب التنافس على السياح الضحايا . ويبدو أن الإعلام الهولندي نشر هذه الفضائح التي تمس بسمعة المغرب ، وبسمعة السياحة فيه ، وكشف عن غياب الرقابة التي تحمي مكتسبات السياحة وتطارد عصابات النصب والاحتيال . وفي اعتقادي أن هذا البرنامج قد أسدى معروفا للسياحة المغربية من خلال تنبيه المسؤولين إلى ما يتهددها من أساليب النصب والاحتيال والاعتداء التي من شأنها أن تجعل السياح الأجانب ينفرون من المغرب السياحي، الشيء الذي يعني المساس بمصدر مهم من مصادر العملة الصعبة ، وهي عملة المغرب في أمس الحاجة إليها في ظروف اقتصادية عسيرة . وكم تمنينا أن يوجد برنامج شبيه بالبرنامج الهولندي للكشف عن نصب واحتيال واعتداء وزير ساحة جامع الفنا الذي التف على كل فعاليات قطاع التربية ظانا بنفسه الذكاء والدهاء والشطارة على طريقة عصابات النصب والاحتيال التي تعج بها الساحة السياحية بمدينة الحمراء. ولقد وظف الوزير بطانة من المسؤولين المركزيين من أجل خداع فعاليات قطاع التربية بخطاباته الفكهة التي تشبه خطابات أصحاب الحلقات في الساحة العجيبة ، ومن أجل التدليس عن طريق ادعاء الإصلاح الذي هو في حقيقة أمره إفساد للمنظومة بشكل غير مسبوق . ولقد وظف إلى جانب المسؤولين المركزيين العناصر الانتهازية والوصولية المتسللة إلى مكاتب نقابة المفتشين من أجل تمرير طبخة هيكلة وتنظيم جهاز التفتيش على سبيل المثال لا الحصر . ولا يختلف ما يقوم به وزير جامع الفنا عما يفعله الحواء والقراد ، وبائع سقط المتاع وبائع المواد المغشوشة والمدلسة والدليل السياحي المزور، حيث يقدم لفعاليات قطاع التربية مشاريع مغشوشة ومدسوسة . وكما يندلع الخلاف بين عصابات التدليس في ساحة جامع الفنا بسبب التنافس على الضحايا من السياح الأجانب يقع اليوم الصراع بين الوزير وبطانته من جهة وبين العناصر الانتهازية والوصولية في مكاتب نقابة التفتيش من جهة أخرى بسبب التنافس على الضحايا من المفتشين الذين فاجأتهم مشاريع طبخت في الكواليس دون علمهم ، وسوقت تحت غطاء التشاور مع هيئة التفتيش ،والحقيقة أنها مشاريع حسم فيها الوزير المدلس ، وخط لها خطوطا حمراء نهائية مهددا بعدم السماح بتجاوزها . فكم كان قطاع التربية سيء الحظ عندما صار مصيره بسبب وزير جامع الفنا كمصير السياح الأجانب ضحايا النصب والاحتيال والاعتداء .

قطاع التربية في حاجة ماسة إلى برنامج شبيه بالبرنامج الهولندي لفضح نصب واحتيال واعتداء وزير جامع الفنا
قطاع التربية في حاجة ماسة إلى برنامج شبيه بالبرنامج الهولندي لفضح نصب واحتيال واعتداء وزير جامع الفنا

اترك تعليق

9 تعليقات على "قطاع التربية في حاجة ماسة إلى برنامج شبيه بالبرنامج الهولندي لفضح نصب واحتيال واعتداء وزير جامع الفنا"

نبّهني عن
avatar
مفتش في التعليم
ضيف

المزاجية والتقلبات الفكربة: الحرباء، عار، أن يسبق أي متدخل تدخله بمزاجيته وبما يمليه عليه خياله؛

سعاد حسناوي
ضيف

الاستاذ شركي يكتب بمزاجيه حتى ليخيل الي احيانا ان به عته

مفتش
ضيف

أنا واثق من أن الأخ الشركي نظرا لجرأته وميله مع الحق أين ماكان سيغير رأيه عندما يتابع عرض الوزير يوم 22.04.2013 180 درجة.

متتبع
ضيف

ايوا هذا اسلوب ديال سوق الغزل وباب سيدي عبد الوهاب والجوطية . ارفع من مستواك . هذه نصيحتي علما انني أتوقع منك ردا عنيفا شبيه بأسلوب الجوطية

مفتش تعليم غير متحزب
ضيف
مفتش تعليم غير متحزب

إلى “مفتش تعليم”: أإلى هذا الحد تفعل الحزبية فعلتها؟ أترضى الهوان والتقزيم الساديين الذين تحضرهما الوزارة لجهاز التفتيش، فقط لأن الوزير من حزبك؟

أحمد
ضيف

اسلوب وتشبيه يخلو من اللباقة والاحترام المفروض ان يتحلى بهما مفتش يدعي أنه ” مسؤول عن حراسة المنظومة التربوية “

مفتش
ضيف
لقد أصبت أيها الأخ، إن بعض الأشخاص، لما لم يجدوا الحجة الدامغة يلتجئون إلى المس بقيم الناس وشخصهم ويتهجمون على الشخص تاركين الموضوع جانبا لضعفهم على مواجهة الواقع. نعم المنظومة متهالكة وفي حال يرثى لها، ولكن ليس فقط الوزير هو المسؤول، المسؤولية تتوزع على الجميع ويقاسمها الجميع، أولا جميع الوزارات وجميع التنظيمات السياسية من أحزاب ونقابات وفعاليات ومفتشين ومدبيرن ومسيرين وغيرهم؛ فالوضعية التي آلت إليها المنظومة ليست وليدة اليوم، وليست من صنع الوزير الحالي، إنه إرث ثقيل ورثه هذا الوزير عن جميع الوزراء والوزارات التي تعاقبت على الحكم وجميع النقابات التي حققت مآربها واستفادت وجميع المفتشين الذين اغتونا وحققوا أرباحا،… قراءة المزيد ..
مفتش في التعليم
ضيف
من حق كل مواطن التعبير عن رأيه والإفصاح عما يعتقده صائبا، ولكن ليس من حق أي مواطن، أن ينتهج أسلوب تشبه أشخاصا يتقلدون مناصب في الدولة بالقرادين والنصابين والمحتالين. وكان يجب على صاحب المقال توجيه انتقاداته والإدلاء بآرائه بشكل لبق ولائق من خلال صور وتعابير مقبولة ثقافيا واجتماعيا وتربويا، تعش بها ثقافتنا المغربية. إن الأسلوب المنتهج خارج سياق الأدب واللياقة، والتشبيه بعيد كل البعد عن واقع الأمور، وينم عن ضعف صاحب المقال في انتهاج الحجة والدليل ومتحه من واقع المنظومة، التي تزخر بالأمثلة في كل المجالات. ومن ناحية أخرى، لماذا التهجم على شخص إنسان بكيفية تمس شخصه، حيث كان من… قراءة المزيد ..
وجدة البوابة
المدير

الأخ المحترم محمد شركي

مزيدا من التألق والشفافية والغيرة على هيئة التفتيش…إننا معك وإننا بالمرصاد للخونة المفسديين الإنتهازيين ولو أدى الأمر إلى إشباعهم إهانة وصفعا…واستعمال قوة العقل والجسم علينا القيام بثورة لتأسيس نقابة في مستوى هيئة المفتشين،علينا أن لا نضع الساحة فارغة للمفسدين…
محمد الخضاري،مفتش في التوجيه التربوي،عضو بالمكتب الجهوي لنقابة المفتشين بجهة الدار البيضاء الكبرى

‫wpDiscuz