قد يكون من حسن الطالع بالنسبة للمترشحات لمنصب نائبات إجراء المقابلة يوم 8 مارس/ وجدة: محمد شركي

22548 مشاهدة

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: وجدة في 9 مارس 2013، “قد يكون من حسن الطالع بالنسبة للمترشحات لمنصب نائبات إجراء المقابلة يوم 8 مارس”

من الأقوال المأثورة قولهم : ” الدنيا حظوظ ” وهو كقولهم :” الزواج قسمة ونصيب “. والحظ إنما هو ابتسامة منه للمحظوظ . ومعلوم أن الحظ يبتسم للصدف خاصة تلك التي يصاحبها حسن الطالع . ومن حسن الطالع أن وزير التربية الوطنية الذي أساء  من قبل إلى المرأة  كاتبة  وتلميذة ، حيث  وصف الأولى بأنها صاحبة المدير بالمعنى القدحي للصحبة ، ووصف الثانية بأن الرجل أولى بها من التمدرس بناء على بنيتها التي ليس لها  خيار فيها بل هي هبة من الخالق سبحانه ، ولا يعاب  خلق الله عز وجل . ومن الأكيد أن السيد الوزير تحين فرصة حلول عيد المرأة  ليكفر عن إساءته السابقة ، ويتقدم بأحر التهاني لنساء قطاع التربية ، وبطبيعة الحال لصاحبة المدير ، ولتلميذة الرجل . ولما كانت مصائب قوم عند قوم فوائد ،فلا شك أن المترشحات اللواتي تقدمن لمنصب نائبات الوزارة في يوم عيد المرأة، والذي تزامن مع كفارة الوزير قد ابتسم لهن الحظ لحسن الطالع . ولا شك أن  يوم عيد المرأة  صادف يوم سعد الوزير بالنسبة  للمترشحات، ولكن ربما  يكون قد صادف أيضا يوم نحسه بالنسبة لبعض المترشحين . وما أشبه وزير التربية صاحب المزاج المتقلب  بشخصية  ملك الحيرة النعمان بن المنذر بن ماء السماء صاحب يومي السعد والنحس حيث  كان يكرم من وفد عليه يوم سعده ، وينكب من وفد عليه يوم نحسه . وشاءت الأقدار أن يكون يوم سعد الوزير بالنسبة للمترشحات . وحتى إذا ما كان هذا اليوم ليس بيوم نحس بالنسبة للمترشحين ،فإن الأضواء انصرفت في هذا اليوم إلى المترشحات، وهو يوم كفارة الوزير. وأقسم برأسي ـ وما أدراكم ما رأسي  وما رأسي علي بهين ـ  أن  لجان الانتقاء  قد ذكرت يوم عيد الجنس اللطيف، ولا أقسم على أنها ربما جاملت القوارير المترشحة للمنصب بهذه المناسبة ، ولا أشك أن تأثير هذا اليوم سيفعل فعله في ترجيح كفة القوارير ، وربما قالت اللجان لا بد أن ننمق النيابات بنائبات تزين وزارة تغلب الذكورة فيها الأنوثة بالنسبة لمنصب النيابة وإدارة الأكاديمية خصوصا في عهد حكومة فيها وزيرة يتيمة، وهو أمر عابه الداخل المعني والخارج الفضولي أيضا . ولعل بنات حواء اللائي بلغن محطة الجلوس أمام لجان الانتقاء  قد فاقت كثيرا من الذكور الذين زهدت الوزارة في  ترشيحاتهم ولم يبلغوا مبلغ القوارير ، ومن المعرة في عالم الفحولة أن ينافس الفحل الشاة فتبزه مع أن الشاعر قال :

ليس التأنيث لاسم الشمس عيب //// ولا التذكير فضل للهلال

والحمد لله أن لغتنا العربية الجميلة تميز بين الذكر والرجل ، ذلك أن كل رجل ذكر ، وليس كل ذكر رجل . ومن الذين زهدت في ترشيحاتهم الوزارة ذكور لما يبلغوا مبلغ الرجولة ، ولم  يفدهم تنطعهم ولا رباطات الأعناق  ، ولا إمساك السجائر بشدق ، ونفث دخانها بشدق آخر من أجل إثبات الأهلية  والكفاءة الفارغة والمزورة بشكليات أضحت مما أكل عليه الدهر وشرب  وصار موضوع تندر وهم لا يشعرون. ومن هؤلاء من علم الله عز وجل ألا خير فيهم فأقصاهم وهو أعلم بمن ضل عن سبيله . وأخيرا نأمل ألا يغلب معيار الثامن  من مارس  على باقي معايير الكفاءة والأهلية ، كما نـأمل ألا تصح الإشاعات  الدائرة حول حصص المحسوبية الحزبية  من أجل  نظافة قطاع التربية الذي هو رهان  التنمية التي لا تكون أبدا بوضع أطر في غير  أماكنها المناسبة ، لأن ذلك يعتبر مؤشرا على إفلاس هذا القطاع ، وقد مرت بنا تجارب ، ومن لدغه  الثعبان  يتحاشى الحبل كما يقول المثل العامي . 

قد يكون من حسن الطالع بالنسبة للمترشحات لمنصب نائبات إجراء المقابلة يوم 8 مارس/ وجدة: محمد شركي
قد يكون من حسن الطالع بالنسبة للمترشحات لمنصب نائبات إجراء المقابلة يوم 8 مارس/ وجدة: محمد شركي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz