في يوم عيد الشغل بالمغرب: نقابيون يطالبون برحيل بنكيران عن رئاسة الحكومة المغربية

ع. بلبشير1 مايو 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
في يوم عيد الشغل بالمغرب: نقابيون يطالبون برحيل بنكيران عن رئاسة الحكومة المغربية
رابط مختصر

اختارت المنظمة الديمقراطية للشغل (ODT) الاحتفال بعيد الشغل بالهجوم على الحكومة الحالية في شخص رئيسها، عبد الإله بنكيران، مطالبة إياه بالرحيل، ورافعة شعارات رافضة لعدد من الإجراءات التي قامت بها السلطة التنفيذية.

وفي الوقت الذي حضر عدد من قياديي حزب الأصالة والمعاصرة خلال احتفالات المنظمة الديمقراطية للشغل بباب الأحد في الرباط، هيمنت الشعارات المنددة بمخططات الحكومة الحالية، واصفة إياها بـ”اللاشعبية” و”المستهدفة للقدرة الشرائية للمواطنين”.

وعرفت احتفالية المنظمة مشاركة عدد من العمال المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، المنضوين تحت لوائها. وفي الوقت الذي أثنى أحد ممثلي العمال المهاجرين بإستراتيجية الملك محمد السادس تجاه المهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء، طالب الحكومة باحترام حقوقهم وسن قوانين تحفظها، ووضع حد للاستغلال، وحمايتهم من شبكات تهريب البشر، وكذا تسوية أوضاع فئة من العمال المهاجرين على الصعيد القانوني.

fete travail2 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

وطالب علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، الحكومة بالحفاظ على مكتسبات الطبقة العمالية، داعيا إلى إدماج العمال التابعين للإنعاش الوطني في سلك الوظيفة العمومية، فيما عبر عن تضامنه مع الأطر المعطلة، متهما حكومة عبد الإله بنكيران بالكيل بمكيالين في تعاملها مع المعطلين والأساتذة المتدربين.

وشدد الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، على أن المنظمة الديمقراطية للشغل ترفض أن تؤدي الطبقة العاملة ثمن أزمة صنعتها الحكومة، بعد “أن أخلت بتعهداتها وأرادت أن تعالج إخفاقاتها في السياسات العامة على حساب المواطن”، مضيفا أن فاتح ماي يعد فرصة لتقييم النتائج والوقوف على أوضاع العمال وتقييم السياسات العامة وانعكاساتها، بالإضافة إلى فشل الحوار الاجتماعي.

وواصل لطفي هجومه على الحكومة بوصف وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، بـ”الوزير الضعيف الذي يكذب على المغاربة”، مضيفا أن الوزير تعلم الكذب والمناورات وتغليط الرأي العام من رئيس حكومته.

fete travail3 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

وتابع المتحدث ذاته التأكيد على أن حكومة عبد الإله بنكيران تضرب مجانية عدد من القطاعات، خاصة الصحة والتعليم، موضحا أن رئيس الحكومة يغالط الرأي العام ببطاقة راميد “التي لا تساوي شيئا”، في وقت بدأ في بيع المدارس، والقضاء على المدارس العمومية لفائدة التعليم الخاص.

وكان من بين المشاركين في احتفالية “ODT” مصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، والذي عبر عما أسماه “وقوفه إلى جانب المنظمة في وجه الهجمة الشرسة التي قامت بها الحكومة ضد القدرة الشرائية للمغاربة”.

واتهم بنعلي خلال كلمة مقتضبة له أمام عمال المنظمة الحكومة بالخضوع للمؤسسات المالية الدولية، وضرب مكتسبات الطبقة العاملة المغربية، واصفا هذه السياسة بـ”اليائسة”.

fete travail1 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب
fete travail4 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب
fete travail5 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

عن هسبريس- الشيخ اليوسي (صور – منير امحيمدات)

1
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
ràchidà ajendouz Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن
ràchidà ajendouz
ضيف
ràchidà ajendouz

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا على معلومات أسفة