في البدء كانت ( إقرأ)/ وجدة: أولاليت أحمد

616846 مشاهدة

وجدة: أحمد أولاليت/ وجدة البوابة: كانت ( إقرأ ) أول ما نزل من الوحي و كانت الحد الفاصل بين الجاهلية و الإسلام . فتكررت لتتقرر لقوله عز و جل ( اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم . علم الإنسان ما لم يعلم ) فتكرر الأمر و الحث على طلب العلم خمس مرات . و توالت السور الخمس الأولى تحث على طلب العلم ( سورة العلق ثم سورة المزمل ثم سورة المدثر ثم سورة الضحى ثم سورة القلم ) حيث أقسم سبحانه و تعالى بالعلم في قوله ( ن و القلم و ما يسطرون ) . فكانت أول عبادة مفروضة قبل الصلاة و قبل الصيام و الزكاة و الحج .
كانت ( إقرأ ) بمعنى التلاوة و جمع الحروف و كانت ( اقرأ ) بمعنى التدبرو التأمل و التحليل . و كان أول الجهاد بسلاح ( اقرأ) لقوله تعالى (فلا تطع الكافرين و جاهدهم به جهادا كبيرا ) سورة الفرقان الآية 52( يعني : و جاهدهم و ناقشهم و حاورهم بالقرآن جهادا كبيرا ) . و كان العلماء ورثة الأنبياء لقوله عليه الصلاة و السلام ( العلماء ورثة الأنبياء ).وكان العلماء أشرف البشر بعد الأنبياء و الملائكة لقوله تعالى ( شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولوا العلم قائما بالقسط …) آل عمران الآية 18 
و كانت أول معركة بين الإسلام و الكفر بسلاح ( اقرأ ) في قصر النجاشي ملك الحبشة حيث كانت حجة جعفر بن أبي طالب ( الناطق باسم المسلمين المهاجرين إلى الحبشة ) أقوى من حجة النجاشي و صديقيه عمرو بن العاص و عبد الله بن أبي ربيعة ( مبعوثا قريش ) فعرض عادات و عقائد الجاهلية و قابلها بمبادئ الإسلام الكبرى حسب الأولوية ( راجع سيرة ابن هشام المجلد الأول الصفحة 285 و 286) بأسلوب و فصاحة و منطق أفحم الخصوم و جعلهم يعترفون بالهزيمة , و نال به المسلمون ما أرادوا . و احتضنتهم افريقيا في الوقت الذي حاربهم فيه أهلهم و ذويهم . 
و في أول معركة حربية بين المسلمين وكفار قريش كانت ( اقرأ ) : حيث وقعت غزوة بدر و وقع سبعون قريشيا في الأسر و كان لديهم الخيار بين الفدية بالمال أو أن يعلم كل واحد منهم عشرة من أبناء المسلمين القراءة و الكتابة .
و لأول مرة و لآخر مرة في التاريخ كان وزن العلم ذهبا في زمن الخلفاء العباسيين العظام ( أبو جعفر المنصور و هارون الرشيد و المأمون و المعتصم و الواثق ) كمكافئة لمن يأتي بالجديد من العلوم .
و لما فتح هارون الرشيد الصين اشترط أن تكون الغنائم هي الإفصاح عن سر صناعة الورق و صناعة الحرير و صناعة البوصلة , فبنى أول مصنع لصناعة الورق في عاصمته بغداد و تم تعميم هذه الصناعة بعد أن كانت سرا من أسرار الصين . و تم انشاء أول مصنع لصناعة الورق بأوروبا بمدينة قرطبة أيام حكم الأمويين للأندلس ….. و كان المسلمون أول من جعل العلم من حق عامة الشعب فقد كتب الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن حزم و كان عاملا على المدينة ( …أنظر ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم , فاكتبه فإني خفت دروس العلم و ذهاب العلماء , و لا تقبل إلا حديث النبي صلى الله عليه و لتفشوا العلم و لتجلسوا حتى يعلم من لا يعلم , فإن العلم لا يهلك حتى يكون سرا ) أخرجه البخاري في كتاب العلم . باب كيف يقبض العلم .
و كانت أول جامعة في التاريخ هي جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب الأقصى حين بنتها أرملة اسمها فاطمة الفهرية سنة 245 للهجرة . 
و لأول مرة تتوقف الحرب مقابل غنائم العلم كانت في زمن الخلفاء العباسيين حيث تقول الكاتبة الألمانية زغريد هونكه : أين و متى حدث مثل هذا في التاريخ ؟ قبل العرب أو بعدهم ؟ لقد أحاط العرب الكتب بقلوبهم , حتى المؤلفات الفنية الدقيقة في الهندسة و الميكانيكا و الطب و الفلك و الفلسفة . و كما تطلب الدولة المنتصرة من الدولة المنهزمة تسليم أسلحتها و سفنها الحربية كشرط أساسي لعقد الصلح , هكذا طلب هارون الرشيد بعد احتلاله لعمورية و أنقرة تسليم المخطوطات الإغريقية القديمة . و كما يستولي المنتصرون اليوم على المناجم و الصناعات الحربية الهامة و الأسلحة المدمرة مع مخترعيها , نرى المامون بعد انتصاره على ميخائيل الثالث : قيصر بيزنطة , يطالب بتسليم أعمال الفلاسفة القدماء التي لم تتم ترجمتها بعد إلى العربية و يعتبر ذلك بديلا على تعويضات الحرب . إنها أيضا أسلحة تساهم في بناء المجد .( الصفحة 375 من كتاب شمس العرب تسطع على الغرب ) . 
و بفضل كلمة ( اقرأ ) توسعت العلوم حتى قسمت الرياضيات إلى علم الهندسة و علم الجبر . و قسمت الفيزياء إلى علم الفيزياء و علم الكيمياء . و قسم الطب الى علم الطب و علم الصيدلة ……و بفضل ( اقرأ ) صار في كل بيت من بيوت المسلمين ( و بخاصة سكان الأندلس ) مكتبة يتباهى بها أصحابها أمام الآخرين بعد أن كان في العالم كله مكتبة واحدة هي مكتبة الإسكندرية بمصر بقيت وحيدة لآلاف السنين .
و لأول مرة في التاريخ تقوم حضارة على كتاب : كانت الحضارة العربية الإسلامية التي قامت على القرآن فعمرت مئات السنين … و كانت أول كلمات القرآن هي (إقرأ ) .

وجدة البوابة: أولاليت أحمد

أولاليت أحمد, سورة المدثر

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz