في الاحتفال بنهاية السنة الدراسية/ وجدة: محمد بوطالب

75475 مشاهدة

وجدة البوابة: محمد بوطالب

في الاحتفال بنهاية السنة الدراسية

للناس فيما يحتفلون بنهاية السنة الدراسية مشارب. فهناك من يحتفل من اجل الاحتفال لإظهار الفرح و تقاسم الحلويات ،والبعض يحتفل مضاهاة للفريق الاخر، وهناك من يتخذها فرصة للإشهار وكسب المز يد من الزبناء .

وقد يتخذ الاحتفال مناحي كثيرة ؛فقد يكون الاستعداد لوقت طويل و تدبير اقوى و تشارك امثل. وقد يكون خلة عابرة تكشف عورات اصحابها ابتداء من الارتجال والابتذال واختتاما بالإسفاف و التبلد في الفقرات و المضامين.

وقد يعتبر اهل السداد التربوي هذه الاحتفالات فرصة لتقديم باقات تلخص القيمة المضافة للمؤسسة التربوية في كل مظاهر التربية و التكوين ومسحة جماليةتؤثت مساحات جمالية و عقلية و فنية فردية و جماعية. ولهذا فالاحتفال ملخص لكل محطات الانجاز التربوي و الاجتماعي و الفكري في المؤسسة التربوية وليس وميضا يظهر ساعة قبل الاحتفال وينفرط ساعة الانصراف منه.

وهكذا تستبق المدرسة الذكية الاحتفال ليوم ابتداء من مستهل السنة الدراسية.

والحقيقة ان الاحتفال هو تتويج لسنة من النقد و البناء و الابداع و روح المشاركة لكافة الفرقاء التربويين وتقويم للمناهج الدراسية وتدبير افضل للزمن المدرسي ومسالك التقييم والحياة المدرسية وتمنيع المناخ المدرسي للوصول الى جودة مأمولة ونقلة مطلوبة وحكامة انجع……………… ان العقل الساذج هو الذي يقتنع با ن حفل نهاية السنة الدراسية ضروري على اساس التنشيط الفني وتنويع المأكل و المشرب للحاضرين قصد نيل رضاهم والتهافت على ابرازمقاطع منه في المدار الاعلامي.

ان الامم المتقدمة تجعل من مثل هذه المناسبة فرصة للنقد الذاتي وابراز المشاريع التربوية المستقبلية و ليس فرصة للتمجيد الذاتي وتضخيم الانا عبر التركيز على التميز العددي الذي قدلا يدل على جودة مشهودة بالطبع.

ان الاحتفال الحق وعي بالذات التربوية وتموقع جاد في العقد التربوي لرسم قيمة مضافة على المنتوج التربوي

وتمتين ركائزه لأنه يجمع السابق باللاحق من اصول المنظومة التربوية وليس احتفالا من اجل الاحتفال.

وعلى هذا الاساس يمكن تجنب البهرجة والنرجسية القاتلة اضمان رفع الاداء عند المدرس وفعالية التلميذ

وسمو المناخ المدرسي لان الاحتفالليس هدفا في حد ذاته بل  وسيلة للتقييم و البناء و المكاشفة والتطوير….

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz