فرقة مسرح أكاديما تتابع جولتها الفنية الرمضانية بتقديم مسرحيتها “للا مولاتي” للجمهور بمجموعة من مدن المملكة

31070 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة – بدعم من وزارة الثقافة وتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس، تابعت فرقة مسرح أكاديما جولتها الفنية الرمضانية بتقديم مسرحيتها “للا مولاتي” للجمهور بمجموعة من مدن المملكة حسب البرنامج التالي:

الأربعاء 17 غشت على الساعة 10 ليلا بالمركب الثقافي سيدي بليوط الدار البيضاء الخميس 18 غشت على الساعة 10 ليلا بالمركب الثقافي محمد زفزاف الدار البيضاء الجمعة 19 غشت على الساعة 10 ليلا بالمسرح البلدي الجديدة الأحد 21 غشت على الساعة 10 ليلا بالمركب الثقافي فاس الاثنين 22 غشت على الساعة 10 ليلا بالمركب الثقافي تفلت

و مسرحية “للا مولاتي” التي ألفها الأستاذ أحمد أومال وأخرجها الفنان حسن المشناوي تعتمد في خلق فضائها الفرجوي على حكاية رئيسية تتمحور حولها وتتناسل حكايات أخرى تغذيها وتغنيها.

“تصاب ابنة القايد بمرض عجز كل الأطباء عن شفائها منه. فيلجأ القايد إلى وسيلة أخيرة لعلاج ابنته عن طريق الحكاية الشعبية. ويطلب من أفضل راوية في البلاد محاولة إمتاع ابنته من خلال ما سيرويه لها من “حجايات” مقابل مكافأة مالية أو عقاب بمائة جلدة في حالة عدم نجاحه في ذلك.

فيبدأ الراوي في السرد وتتوالى “الحجايات” والمواقف الطريفة لتبوح بأسرار الأزواج وتكشف عن “مكر النسا”  وألاعيبهن للوصول لأهدافهن بالحيلة و النباهة. لنكتشف أن كل امرأة في المسرحية هي : “للا مولاتي”.

ولأن الكلمة هي الوسيلة لشفاء ابنة القايد، ولأن المسرحية اعتمدت الحكي، كان من باب الشيء بالشيء، أن تعتمد الكتابة على شاعرية الكلمة، على الزجل، وعلى موسيقية القول، كعامل فني مقصود، لإعطاء الفرجة لونا متميزا.

و المسرحية من تأليـف : أحـمــد أومـال و إخـراج : حـسن الـمـشـنـاوي

تشخيص: جـمال لعـبابسي  – عبد الرحيم المنياري- مريم أجدو – عبد الغني بن إيزة – ماجدة أزناك – محمد كوردادي إدارة الإنـتاج : هـند زكـاري – السينوغرافيا والملابس : يونس كنبوج – خياطة الملابس : عتيقة الزيادي – الموسيقى : عزالدين الدياني – المحافظة : إسماعيل هيجان و عصام محرم – إدارة الخشبة : حياة فوزي

والفرقة المراكشية “مسرح أكاديما” إطار لإنتاج وترويج الأعمال المسرحية. تأسست سنة 1992 رغبة في المساهمة قي تفعيل الحركة المسرحية. فبالإضافة إلى إنتاجاتها المسرحية، تقوم الفرقة بتأطير محترفات لفائدة الشباب الراغبين في  الاستفادة من خبرة مختصين في ميدان المسرح و الرقص.. كما ينظم “مسرح أكاديما”  منذ سنة 2007 ملتقى مراكش الدولي للمسرح.

وقد أنتجت الفرقة مند تأسيسها مجموعة من الأعمال المسرحية قام بإخراجها الأستاذ حسن المشناوي نذكر من بينها : للا مولاتي – هملت – صياد النعام – حلم ليلة صيف – وحدة من زوج – روميو وجولييت –  قاضي حاجة –  مكبث – الملك لير – الليل والنجوم و القمر- الحجرة المظلمة – صفية أوتراجيديا الحب والموت – صابرة – دون كيشوط…كما شاركت الفرقة في مجموعة من المهرجانات الوطنية و الدولية مما مكنها من خلق اتفاقية شراكة و تبادل  ثقافي مع العديد من الفرق الأجنبية. حسن مشناوي مدير المهرجان

فرقة مسرح أكاديما تتابع جولتها الفنية الرمضانية بتقديم مسرحيتها "للا مولاتي" للجمهور بمجموعة من مدن المملكة
فرقة مسرح أكاديما تتابع جولتها الفنية الرمضانية بتقديم مسرحيتها "للا مولاتي" للجمهور بمجموعة من مدن المملكة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz