فجيج: النهوض بالاستثمارات، أحد الأسس التي يرتكز عليها المخطط الجهوي للتنمية الفلاحية بالجهة الشرقية

21153 مشاهدة
فكيك – يعد النهوض بالاستثمارات أحد الأسس التي يرتكز عليها المخطط الجهوي للتنمية الفلاحية بالجهة الشرقية حسب ما أفاد به اليوم الاربعاء بفكيك السيد عبد الرحمان النايلي المدير الجهوي للفلاحة بالجهة الشرقية .
النهوض بالاستثمارات، أحد الأسس التي يرتكز عليها المخطط الجهوي للتنمية الفلاحية بالجهة الشرقية

وأوضح السيد النايلي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، على هامش تقديم مشروع تنمية النخيل والواحات بفكيك أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، أن هذا المخطط الفلاحي الجهوي ، الذي يقوم على مقاربة تشاركية ، يروم النهوض بالاستثمارات في هذا القطاع وذلك من خلال برامج طموحة .

وذكر بأن الدراسات التي تم القيام بها قبل بلورة المخطط الجهوي مكنت من إجراء تشخيص للحالة الراهنة وتحديد الخصائص الفلاحية لكل منطقة على حدة ، مبرزا في هذا السياق أن المشاريع المبرمجة على صعيد الجهة تضم 77 مشروعا، منها 41 مشروعا للفلاحة العصرية و19 مشروعا للفلاحة الاجتماعية.

وقال إن القيمة الإجمالية لهذا الاستثمار تبلغ تسعة ملايير و760 مليون درهم سنويا، ستساهم فيها الدولة بنسبة 63 بالمائة ، فيما تقدر مساهمة الخواص ب 37 بالمائة.

وتجدر الإشارة إلى أن المخطط الجهوي المذكور يروم خلق 29 ألف منصب عمل قار وتطوير الإنتاج الفلاحي السنوي لينتقل من أربعة إلى ثمانية ملايير درهم في أفق سنة 2020.

أما المخطط الجهوي على صعيد إقليم فكيك ، يضيف السيد النايلي ، فيطمح إلى تطوير وإعادة تأهيل الواحات وإدخال تقنيات جديدة بغية تثمين منتوج النخيل.

figuig bouarfa :: لنهوض بالاستثمارات، أحد الأسس التي يرتكز عليها المخطط الجهوي للتنمية الفلاحية بالجهة الشرقية
figuig bouarfa :: لنهوض بالاستثمارات، أحد الأسس التي يرتكز عليها المخطط الجهوي للتنمية الفلاحية بالجهة الشرقية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz